المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجلسات العلاجية .. لعلاج نوبات الهلع ..

الصفحات : [1] 2

اخصائية ساره
06-07-2012, 05:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

قبل ان تبدأ معي بالبرنامج

اطلع على الجلسات العلاجية الاولى وثانية وثالثه والرابعة
http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=78179

اطلع عليها ثم اكمل هنا
الجلسة الاولى
النموذج الخماسي < كيف تفسر الامور بطريقه ايجابية
الجلسة الثانية
الناقد ( الافكار التلقائية ) < اهم جلسه في العلاج
الجلسة الثالثة
الاسترخاء < اهم تمرين لعلاج نوبات الهلع والقلق
يجب من اليوم ان تبدا بالتدريب على الاسترخاء
لا تقل لم يأتي بنتيجة .. لأن الاسترخاء يحتاج فتره طويله من التدريب .. ولا تشعر بنتائجه من البداية
الجلسة الرابعة
الايجابية < اهم تمرين في حياتك

علاج نوبات الهلع لا يقتصر فقط على كيفية التحكم بهذه النوبات والتخلص منها , يحتاج الى ان تعيد برمجة عقلك الباطني بشكل كامل .. وذلك عن طريق التفكير الايجابي والتحكم بالأفكار السلبية ( الناقد )
عقلك اعتاد ان يفكر بسلبيه مدة طويله
وهذه الافكار هي السبب بظهور نوبات الهلع
فعليك ان تعالج المشكلة من جذورها ..
التزم بعمل تمرين الايجابية قبل النوم
لأنه يعمل على اعادة برمجة عقلك الباطني

الجلسة الخامسة
ستكون حكاية الهلع

كتبت هذه القصة لكي تفهم الهلع جيدا
فأول خطوة لعلاج نوبات الهلع
هو فهم هذه النوبات
كيف تحدث
ولماذا تحدث
وما الذي يجعلها تستمر
وهل تستطيع ايقافها ؟

نوبة الهلع
انا خائف جدا .. انا قلق أن تأتيني نوبه اخرى .. اشعر انها ستأتيني .. سأقيس نبضات قلبي لأرى هل هي سريعة ..لن اخرج لأي مكان .. سأبقي في البيت .. فهو المكان الوحيد الأمن .. ان زادت الاعراض سأذهب الى المستشفى .. من المؤكد اني سأكون بخطر .. وضعت يدي على الشريان السباتي لأرى مستوى النبض .. شعرت بتسارع بسيط بنبضات قلبي قلت لنفسي من المؤكد اني سأصاب بنوبه ان قلبي يزداد سرعة .. انا خائف جدا .. اخاف ان تكون عرض من اعراض مرض خطير .. انا خائف ان
اموت .. انا اشعر بذلك .. ( يزداد القلق – يزداد ضربات القلب – تزداد الدوخة وعدم التوازن ) ها قد أتت النوبة كما كنت اظن .. اشعر ان قلبي يقفز من مكانة .. اشعر بالاختناق .. اشعر اني سأموت .. ( تزداد الاعراض اكثر واكثر ) تمر 10 دقائق والاعراض مستمرة ..
ثم بعد 10 دقائق انخفضت حده الاعراض .. شعرت اني استطع ان اتنفس
هدأت .. ضربات قلبي عادت طبيعية .. انتهت النوبة .. وانا بحالة خوف شديد ..

سأٌقوم بشرح ماذا حدث معك في النوبة
أولا : سبب حدوث النوبة
ليس مرض خطير
وليس علامة من علامات الموت
وليس علامة انك ستجن وتفقد عقلك
سبب حدوث النوبة هو
( انت )
نعم انت .. افكارك قبل حدوث النوبة هي سبب في حدوث النوبة
خوفك من حدوث نوبه هو سبب حدوث النوبة
قلقك المستمر من حدوث النوبة هو سبب حدوث النوبة
ان تقوم بقياس النبض كل دقيقه هو سبب حدوث النوبة
ان لا تخرج للاماكن العامة خوفا من حدوث النوبة هو سبب في حدوث النوبة

ماهو سبب نوبات الهلع ؟؟
هل هو انك مصاب بمرض خطير ؟؟
او انك ستموت
او انك ستفقد عقلك
هذا الذي تعتقده
لذلك تخاف من حدوثها
ولكن اسبابها مختلفه تماما

اسباب نوبات الهلع :
1-مرض القلق ( عدم علاج القلق النفسي )
2-عندما يكون الشخص مهتم بصحته بشكل مبالغ فيه
3-عند تعرض لصدمة قوية ( موت احد الاقرباء )
4-تراكم الضغوط
( تعرضك لضغوط الفترة الماضية ( مثل خسارة مالية – فقدت وظيفة – فشلت في امر ما – طلاق – مرض )
5-الكبت ( هو اخفاء المشاعر السلبية في اللاشعور) كبت مشاعرك السلبية اتجاه الاخرين .. اتجاه المشاكل ..
6-عدم رضاك عن ذاتك
7-عدم اشباع الحاجات النفسية – عاطفية
8-افكارك سلبيه اتجاه النوبة
9- انك مصاب بمرض خطير
10 - التفكير السلبي

الافكار الكارثية قبل النوبة :
حسنا الان نأتي الى الافكار السابقة للنوبات الهلع
هذه الافكار التلقائية ( افكار غير ملاحظة )
تأتي بسرعه كبير في عقلك دون ملاحظتها
ممكن ان تأتي هذه الافكار
عندما تشعر بعرض جسمي ( ضربات قلبك تزداد سرعة )
او عندما تفكر بفكرة سلبية ( انا خائف ان اصاب بنوبة )
عندما تشعر بذلك
تفكر بهذه الطريقة
1-اشعر اني سأصاب بنوبة هلع
2-ماذا لو اصابتني النوبة ..سأكون في مشكله
3-اشعر بضربات قلبي تزداد من المؤكد اني سأصاب بنوبة
4-كيف سأتصرف ..
5-انا خائف ان اموت بهذه النوبة

بعدما تفكر بهذه الافكار السريعة المتلاحقة الغير ملاحظة ( مو شرط تلاحظ الأفكار ممكن تكون مبرمجه بعقلك )
هذه الافكار لها القدرة على ان تجعل عقلك يصدق انك ستصاب بنوبة حقا فيعمل فورا بأرسال رسائل تنبيه لكل اعضاء الجسم على انك تتعرض لخطر , فيعمل الجسم على زيادة افراز الادرينالين لمواجهة هذا الخطر فيعمل الادرنالين على ( زيادة ضربات القلب – ضيق التنفس – زيادة الشعور بالقلق والخوف )
عندما تشعر بتغيرات في جسمك .. تخاف كثيرا بسبب هذه التغيرات
فتفكر وتقول سأموت – سأفقد عقلي – فيصدق عقلك ماتقولة فيرسل رسائل تنبية اقوى لجسمك لمواجهة الخطر .. فتزاد الاعراض الجسمية حده وبسبب زياده الاعراض الجسمية تزاد خوفا وقلقا
ثم تفكر وتقول الدليل على ان الاعراض تزداد حده هو اني سأصاب بذبحه صدرية .. نعم كل الادلة تقول لي ذلك
لماذا كل جسمي هكذا .. الاكيد اني مصاب بمرض خطير
ثم تفكر وتقول سأموت سأموت اشعر بذلك ثم تزداد حدة الاعراض الجسمية .. وهكذا تدور في حلقه مفرغه .. فكره عرض شعور فكره عرض شعور .. الى ان يتعب جسمك من كل ذلك ولا يجد أي خطر حقيقي
.. فينخفض افراز هرمون الادرنالين تلقائيا بعد نصف ساعه الى ساعة وهذه حقيقه علمية
سبب هذه النوبة هي فكرتك قبل النوبة ( سأصاب بنوبة ) ( سأموت ) (انا مريض ) ( انا خائف ان اصاب بنوبة امام الاخرين )
كما قلنا العقل الباطني لا يفرق بين الحقيقة والوهم كل ما تقوله له يصدقه ان قلت له ( سأصاب بنوبه ) فيصدق ذلك ويستعد لهذه النوبة ( ثم تحدث النوبة بسبب خوفك )

يعني ذلك عقلك مع تكرار الافكار الكارثية
قام بعمل ارتباط بين هذه الافكار وبين حدوث النوبة
اذا فكرت بهذه الطريقة تأتي النوبة
عمل ارتباط بين اماكن معينه وحدوث النوبة
لأنك كنت دائما تكرر اذا ذهبت الى العمل ستأتيني النوبة
سأصاب بنوبه وانا بالخارج ولن اعرف كيف اتصرف
هنا عقلك عمل ارتباط بسبب هذه الافكار السلبية
فعندما تذهب للعمل ( يقوم عقلك بتذكيرك بكل الافكار السلبية اتجاه العمل , تثار جميع المشاعر الخوف المرتبطة بالعمل
تقوم بقياس نبضات قلبك وانت متجه للعمل ,
تشعر قلق وتوتر
مترقب لحدوث النوبة ,
كل هذه السلوكيات تؤدي لحدوث النوبة
ما تعمله لكي تتجنب حدوث النوبة
خوفك وقلقك وافكارك وتجنبك وسلوكيات الامان
هي سبب حدوث النوبة

اوضح لك بشكل مبسط
سبب حدوث نوبة الهلع يكون

سبب خارجي مثل
شخص تخاف ان تحدث لك النوبة امامه
مكان تخاف ان تحدث فيه النوبة
مكان تعرضت به لنوبة

سبب داخلي
شعورك بأي عرض من اعراض القلق حتى لو كان بشكل بسيط فعقلك يفسره على انه بداية لمصيبه
فا الشخص السليم عندما يشعر بزيادة بضربات القلب او تعرق او ضيق بتنفس لا يفسر ذلك على انه نوبة
يفسره على انه يشعر بقلق بسيط بسبب مشكله ما .. بعد عده ثواني يرتاح ثم تختفي هذه الاعراض
اما الشخص المصاب بالهلع عندما يشعر بأي عرض من اعراض القلق عقله الباطني ربط بين هذه الاعراض حتى لو كانت بسيطة وبين حدوث نوبة من الخوف الشديد .. فعندما يشعر بعرض بسيط
فهذا العرض قادر على ان يثير جميع مشاعر القلق والخوف
( تفسير اعراض القلق بشكل مبالغ فيه )
تفسر الاعراض على انها اعراض نوبة فيستعد جسمك لذلك وتحدث النوبة .

2- افكارك الكارثية ( افتراضك ان النوبة ستحدث )

الخلاصة
ان افكارك هي السبب في حدوث النوية
الارتباط بين الافكار السلبية وبين حدوث النوبة

العلاج يكون بتحكم بهذه الافكار قبل ان تتحكم بك
العلاج يكون بتغيير تفسيرك للأعراض والافكار
العلاج يكون ان تفهم حقيقه هذه النوبات وانها غير مضرة
العلاج يكون بمعرفة انك تستطيع ايقاف النوبة والتحكم بها
العلاج يكون بتعرض لكل المواقف التي تتجنبها بتدريج

اول خطوة ان نعرف حقيقه هذه النوبة لماذا تحدث
ومالذي يجعلها تستمر
وكيف تنتهي

دورة الهلع :

http://www3.0zz0.com/2012/07/06/02/820071601.jpg (http://www.0zz0.com)

كما هو واضح في الدورة الهلع .. ان ما يسبب هذه النوبة
هي افكارك الكارثية المسبقة التي تفترض فيها
انك ستصاب بنوبة هلع ,
ان ما يسبب الهلع هو خوفك من انك تصاب بالهلع
ان ما يسبب الهلع هو تفسيرك الخاطئ للأعراض الفسيولوجية
كما رايت في الرسم اتوضحي ,, بالبدايه كانت مجرد فكرة تفترض فيها ان النوبه ستصيبك ان هذه الفكرة سببت لك قلق بسيط , هذه القلق البسيط سبب لك زيادة في ضربات القلب
او اعراض القلق الاخرى , هذه الاعراض سببت لك فكره اخرى وهي خوفك من هذه الاعراض , خوفك من الاعراض سبب لك ارتفاع في مستوى القلق , الارتفاع في مستوى القلق سبب لك سبب زيادة في افراز هرمون الادرنالين
الذي يؤدي الى زيادة ضربات القلب والى الم في صدر وضيق في التنفس , هذه الاعراض سبب لك فكرة
وهي خوفك من زيادة هذه الاعراض انها دليل على انك ستصاب بأّذى , هذه الفكرة سببت ارتفاع في مستوى القلق والخوف , ارتفاع مستوى القلق والخوف يؤدي الى زيادة افراز هرمون الادرنالين الى درجة عالية وقام بزيادة في ضربات القلب ضيق التنفس الم في صدر الدوخة الدوار
الشعور بالانفصال ,هذه الاعراض سببت فكرة وهي خوفك من هذه الاعراض بشكل اكبر
وانها دليل قاطع على انك ستصاب بأذى ,
هذه الفكرة أدت الى شعور اقوى بالقلق
والخوف , هذه الشعور ادى الى زيادة الاعراض
ثم الى فكرة كارثية اخرى
ستدور بحلقه مفرغة لا تنتهي
الا عندما انت تقرر ان ليس هناك خطر
وانك بأمان ,ينخفض القلق ثم ينخفض مستوى الادرنالين
ثم تنتهي هذه النوبة ويعود جسمك على طبيعته
بعد نصف ساعه الى ساعه ينخفض الادرنالين في جسمك تلقائيا حتى وان لم تفعل شيء لإيقافه , لأنه تأكد انه ليس هناك خطر فعلي , لكنها مجرد افكار سببت هذه الاعراض
.................................
هذه الجلسة
كانت تعريف عن نوبة الهلع
في الجلسة القادمة ستتعرف على
هل نوبة الهلع مضرة ؟
هل تؤدي الى موتي ؟
هل ستؤذيني بأي شكل من الاشكال ؟

شاركني
ماذا استفدت من هذه الجلسة ؟
هل بعد قرأتك لهذه الجلسه تغير مفهوم نوبه الهلع بنسبة لك ؟
اذا لم يتغير , ناقشني
اذا وجدت جزء غير واضح
سأعيد شرحة بشكل ابسط ..

الصبان
06-07-2012, 06:48 AM
شكرًا أختي ساره لكن الا مثله والنموذج الخماسي. وفي التمرين الثاني إيقاف الناقد والتفكير با الإيجابيه. التفكير الإيجابي بالنسبة لي اكثر ما يؤرقني الدوخه وعدم الاتزان وتربطه بمرض في القلب.
وانا يا أختي عملت الكثير من التحاليل كنت اعمل تخطيط قلب كهربائي. وكان في احيانا اعمله وانا في وقت النوبه وكان يضهر فيه اختلاف واستشرت الكثير من الاطباء بنسبه خمسه وتسعين في الميه قالو ان هذه التغيرات بسبب القلق ونوبه الهلع وان قلبك سليم و2 من الاطباء قالو تريد من من التحللليلات. وانا مؤ مصدق 26 طبيب. واحس انه يريدون يطموني. ودائم افكر بكلام الطبين الي قالو يمكن تكون مشكله لازم تعمل تحاليل اكثر والمشكله التحاليل الي بعد كذا هي قسطًره وكذا وانا خايف اسوي تحاليل تداخليه وانا غير محتاج لها مع العلم انا طبيب أخصائي قلب
في يا أختي ساره هل ممكن عمل برنامج علاجي خاص بحالتي وانا اكثر ما يؤرقني الدوخه وعدم الاتزان أثرت على حياتي كثيرا
أختي الأخصائييه أسلوبك ما شا ءالله سهل وميسر
وانا اطلب منك ان تتكرمي علي وبرنامج علاجي بحالتي بالتفصيل من بدايه النموذج الخماسي
لأني ملئت وتعبت وما استفدت من الدواء ولا من العلاج السلوكي بصراحه.
ونا أسف على الاطاله واتمنى ان ألقى من طرفكم القبول وان يجعله الله سبحانه وتعالى في موازيين حسناتك وشكرا

الصبان
06-07-2012, 07:12 AM
وهذه قصتي من البدايه يالمني الأخصائيين ساره
اتمنى ان تكون بخير أنا سوف احكيلك قصتي من البدايه بدايه أصبت بنوبات الهلع والخوف من الموت. كتمه في النفس غصه في الحلق. وبعدها تطورت الم في الصدر وبعدها تطورت صداع شديد وبعدها تطورت اصبحت دوخه وعدم توازن مستمره. وبعدها تطور الامر الى حساسيه شديده من الضوء وبعدها حتى اصبح عند ثقل في الحاجبين وكأني لا استطيع ان افتح عيني بالنسبة بوسواس الموت. أخاف من اي شي يتكلم عن الموت لو احد قال بكره أخاف لو احد قال بعد شهر أخاف. لو احد قالي كلمه غريبه أخاف اقول يمكن يقولي عليان بموت اكتئاب كامل من الحياه اقول ليش اشتغل وانا بموت ليش وليش الاحلام طبعا حدث ولا حرج كلها موت بموت
بالنسبة للوسواس الامراض أنا اول شي أخصائي قلب.
وسوست تحاليل للقلب وميت على أطباء القلب حتى في امريكا. وكلهم قالو قلبك طبيعي لدرجه كانت تضره عندي تغيرات بسيطه احيانا لما اسوي التخطيط وانا خايف جداً وتوتر. يطلع فيها تغيير بسيط وكل الاطباء أجمعو وو انها بسب القلق والتوتر ونا درست هذا الكلام ومعا هذا اقول لا هم يقولون هذا الكلام علشان يطمونيني
اصحى من النووم خايف اقول بموت وصل فيني لدرجه التعب والخمول امشي في السوق او في اي مكان أودو وخ. اقوم ول تعبت شكل عندي شي في القلب الدوخه اقنتي الأمرين
تخيل فيه احد يقوم من النووم من شده الدوخه حتى وهو نائم دائخ وأقوم من النوم واجري على المستشفى طبعا يمكن وضعي لأني طبيب والأجهزة كلها عندي فاسوي تحاليل كثير جداً امس جاني زي الصداع قوي جداً بعده جاء زي الزغغله في العين وكان ستاره سوداء نزلت على عيوني
والله من شدت الألم أني فقدت التركيز حتى فيمن حولي مثلاعارف والله المهم ثقل منتصف الصدر وعند البطن خفت الرأس تحس مره راس خفيف مره تحس ما فيه توازن. مره تحس عيوني ما تقدر تفتحها مره فيك نووي ما تقدر تنام هذي الأعراض حتى الان هل انت مثلي ومره احس فجئه وانا اكل إيه كأني بيغمى علي واحيانا احس اني امشي على موياء وهكذا بعد ما احس بالدوخه لازم اروح المستشفى اطمئن وارجع وما اطمئن الى اذا رحت المستشفى ارتاح

اخصائية ساره
06-07-2012, 07:50 AM
اخي صبان .. ان مايصيبك يصيب اي مريض بالهلع .. الخطة العلاجية واحده ,, تختلف من شخص لاخر فقط بتصحيح الافكار .. اقراء الجلسه الاولى مره اخرى وحاول تفهمها .. اذا استطعت فهم نوبه الهلع .. ستعرف انها ليست بسبب مرض في القلب .. ولكن بسبب القلق .. الجلسات القادمة ستوضح لك اكثر .. تابعني

الصبان
06-07-2012, 03:27 PM
السلام عليكم
طيب أختي الجلسة الاولى والاثنين والرابعة تصحيح الافكار لدى مرضى الرهاب
ممكن بس تعين صياغتها بالنسبة للمرضى الهلع والا مثله التي موجود بها وأكون لك من الشاكرين

الفراشه
06-07-2012, 08:03 PM
مرحبا اختي ساره

موضوعج واايد حلو وراقي لي كثير

المشكله انا اعرف لحاله الهلع وشرحج مشابه تماما الى شرح الدكتور

بس انا وضعي لي تجيني الحاله مايبي لها عشر دقايق او ثواني تلازمني طول اليوم

واشك انها مو حاله هلع او قلق واحس بقًرب الموت لكني تخلصت من كل شي واستمتعت بحياتي

بس رجعت اعاني من جديد مادري هل من انسحاب الزنكس او رجوع لي القلق والهلع

علما اني اسعر

حراره بالجسم

خدران بالجسم

ثقل براس وصداع مع دووخه وعدم اتزان

ثقل في الصدر وضيق نفس شديد

بس انا مااستسلمت للمرض بالعكس احاول اطلع واتغلب على كل شي بس الثقل وضيق التنفس

ملازمني ودكتور اصر اني اواصل على الزنكس

محمد سراج
07-07-2012, 12:06 AM
أختي الفاضلة سارة أنت قلتي أن نوبة الهلع بعد حوالي 20 دقيقة تبدا تنخفض ولكني انا أتناول الليكسوتونيل وفي بعض المرات تأتيني نوبة هلع فلا تذهب حتى أزيد من جرعة الليكسوتونيل
فكيف الحل ؟

الصبان
07-07-2012, 04:49 AM
أختي الأخصائييهه ساره لو تكرمتي على اريد فقط ان تعيدي صياغه الجلسة الاولى والثانيه والرابعة بالنسبة للمرضى الهلع وخصوصا الجلسة الرابعة للمرضى الهلع وسامحوني على الاطاله اعرف ان ذلك يستغرق وقت كثير وجهد كبير منك لكن نسال الله سبحانه وتعالى ان يجازيك بما تقديميين خير الجزاء

الصبان
07-07-2012, 06:43 AM
للإخوان للاستفادة موضوع مكتوب في الرهاب الأخصائييهه ساره حاول تقرا الموضوع اكثر من مرره وتقرأه بتركيز مؤ تقرأه كأنك لازم تقرأه وسوف تشفى في الحال واذا ما نفع هذا العلاج هذا ما نفع
اغلب المرضى ما يستفيد من العلاج السلوكي لسببين اولا لانه لم يفهم العلاج بسبب طريقه عرضه او انه موضوع لم يكن مكتملا وفيه الكثير من الثغرات
ثانيا لانه حاط نفسه في قلق وتحفز بقرا العلاج وسوف أشفى حاليا سوف احس بتحسن كثير وغدا ينتهي المرض واذا ما صار هذ التحسن العلاج ما نفع فيدخل في قلق ويدخل في القلق ثم نوبه الهلع ويكون العلاج فلا فائده فأرجو التركيز وتكون هادى ومرووق علشان تقرأه وتذكر الله كثير في كل وقت وتذكر انها مرحله ويتعدي وخرجت منها بفائده كبيره اولا بإذن الله حسنات على الصبر والابتلاء ثانيا معرفه الامراض وتذكر عظمه الخالق ثلاثا ليا مواجهه صعوبات الحياه ومتى ما كانت صعبه لن تكون أصعب من الهلع. وشكرا

الفراشه
07-07-2012, 08:28 PM
شاركني

استفدت اشياء كثيره اهمها ارتباط الحدث بالنوبه مثلا اذا ركبت الدرج تزداد سرعه دقات قلبي
وتجيني رجفه واخاف
اللحين فهمت انه هذي موب نووبه هذا مجرد صعودي للسلم واني اتعب من الصعود فقط لاغير
صرت اركب الدرج واصعد وانا مرتاحه اكثر لانه واايد كان يقلقني ذي الشي
هل بعد قرأتك لهذه الجلسه تغير مفهوم نوبه الهلع بنسبة لك ؟

نعم تغير بس عندي ملاحظه انه النوبه قد تطول الى عده ساعات لاتقتتصر على دقائق وخصوصا
ثقل الراس وعدم التوازان والقلق
اذا لم يتغير , ناقشني

اذا وجدت جزء غير واضح

الصبان
07-07-2012, 10:35 PM
الأخصائيين ساره
لو سمحت وتكرمي ممكن تضيفي الجلسة الرابعة من الجلسات بال أمثله لمصابي الهلع ونوبات الذعر وتركيز على أعراض الدوخه وعدم الاتزان لان كثير من الاعضاء يعانون منها وشكرا

اخصائية ساره
08-07-2012, 09:06 AM
طيب أختي الجلسة الاولى والاثنين والرابعة تصحيح الافكار لدى مرضى الرهاب
ممكن بس تعين صياغتها بالنسبة للمرضى الهلع والا مثله التي موجود بها وأكون لك من الشاكرين

.. اهلا بك اخي صبان

جلسات الهلع كثيرررره .. كل جلسة لها خطوات معينه .. سأضيف تصحيح الافكار لدى المصاب بالهلع ..
اعراض الهلع .. تفسير اعراض الهلع .. تصحيح تفسير اعراض الهلع .. كيف تتحكم بنوبة الهلع .. والكثير ..
لا تقلق اخي .. انا من النوع الدقيقه جدا .. ستجد كل شيء تحتاج اليه ان شاءالله

اختي فراشة
شاركني

استفدت اشياء كثيره اهمها ارتباط الحدث بالنوبه مثلا اذا ركبت الدرج تزداد سرعه دقات قلبي
وتجيني رجفه واخاف
اللحين فهمت انه هذي موب نووبه هذا مجرد صعودي للسلم واني اتعب من الصعود فقط لاغير
صرت اركب الدرج واصعد وانا مرتاحه اكثر لانه واايد كان يقلقني ذي الشي

جيد جدا .. استطعت تغيير تفسيرك السلبي عن الاعراض وفسرتيها بشكل واقعي وانخفض القلق
هذه خطوة مهمه انك استطعتي فعل ذلك هذا يعني انك ستستطعين ان شاءالله السيطرة على جميع افكارك السلبية وتغييرها والتخلص من الهلع ..

نعم تغير بس عندي ملاحظه انه النوبه قد تطول الى عده ساعات لاتقتتصر على دقائق وخصوصا
ثقل الراس وعدم التوازان والقلق
اذا لم يتغير , ناقشني

اختي هناك فرق بين النوبة وبين اعراض القلق ..
النوبة هي : ان تزداد حدة اعراض القلق لدرجة جدا مرتفعة ,هذا لا يدوم الا نصف ساعه اكثر شيء ومعظم الناس 10 دقائق .. من ثم تنخفض حدة الاعراض لأن جسمك لا يستطيع ان يكون في حالة انذار شديده مدة طويلة
تستمر اعراض القلق بعد النوبة ولكن بدرجة اقل وهي كما قلتي ثقل الراس وعدم التوازن

وهناك من لا يتعرض لنوبة الهلع .. فقط اعراض القلق تكون مستمره لدية مثل الدوخة وعدم الاتزان
وهذا الذي تتعرضين له .. العلاج يكون بتغيير تفسيرك لهذه الاعراض كما فعلتي مع صعود الدرج عندما استطعتي تغيير تفسيرك تخلصتي من القلق .. وهذا هو العلاج المعرفي السلوكي .. تصحيح الافكار ..

اهلا بك اخي محمد
أختي الفاضلة سارة أنت قلتي أن نوبة الهلع بعد حوالي 20 دقيقة تبدا تنخفض ولكني انا أتناول الليكسوتونيل وفي بعض المرات تأتيني نوبة هلع فلا تذهب حتى أزيد من جرعة الليكسوتونيل

مو شرط 20 دقيقه يختلف من شخص لشخص .. ولكن اخواني لازم تفرقون بين نوبة الهلع وبين الاعراض التي تأتي بعد نوبة الهلع .. ..

نوبة الهلع هي ان تشتد عليك اعراض القلق لدرجة كبيرة لدجرة تشعر بها انك في خطر شديد .. ثم تنخفض حدة هذه الاعراض وتستمر اعراض القلق ..

الدواء .. انت ربطت الدواء مع انخفاض حدة الاعراض .. وهذا اراتباط نفسي .. فالدواء لا يعمل فورا بالجسم يحتاج وقت .. ولكن انت تشعر انك اذا اخذت الدواء انخفض القلق .. بالحقيقه الدواء ليس من اخفض القلق ولكن فكرتك هي السبب .. مع الجلسات ستتعلم كيف تخفض القلق بدون دواء ..

اخي محمد اريد ان تشاركني ماذا استفدت من الجلسة ؟
هل عرفت السبب الحقيقي لنوبة الهلع ماهو ؟
هل تعتقد الا الان ان مسبب الهلع سبب عضوي ؟

الفراشه
08-07-2012, 11:03 AM
اهلين بالاستاذه ساره

بالفعل القلق والتوتر ملازمني وجايب ليي حتى ارتجاع المرئ

بس انا احاول قد مااقدر مافكر ولااحاتي اشغل نفسي بشياء واايد

واحاول امارس الرياضه

طيب شنو رايج اواصل على الزنكس مثل ماقال الدكتور لمده 6 شهور او اتركه ومشي على الرياضه

والعلاج السلووكي

الصبان
08-07-2012, 11:34 PM
اختي الاخصائيه ساره
ما شا ءالله عليك تبارك الله بصراحه واضح انك متمكنه من العمل النفسي
والله طريقه توضيحك للامور بصراحه سهله اي واحد يفهمها والله حتى لو انه قلقان لان القلق قفل عقولنا
ما عاد صرنا نفكر بس ما شا ءالله عليك الحين فهمت ليش الدوخه ملازمتني لانه الدوخه وعدم الاتزان من اعراض القلق مو نوبه القلق وتجلس 24 ساعه معي
طيب اختي الاخصائيه متى راح تتواصل جلسات العلاج السلوكي المعرفي
نحن نعرف انه نضغط عليك وانتي وراك مشاغل وهيك بس والله ما صدقت القى واحد يعلمني
الطريقه للصحيحه للعلاج السلوكي رجعلي الامل من جديد والامل في الله سبحانه وتعالى كبير
فبليز لا تتاخري علينا وشكرا

الفراشه
09-07-2012, 12:36 AM
بنتظار الجلسه القادمه

محمد سراج
09-07-2012, 12:39 AM
جزاك الله خيرا أختي سارة
طبعا الآن ولله الحمد عرفت الفكرة الاساسية لنوبات الهلع
وأنا متابع معك إن شاء الله
وعندي سؤال فقط وهو كم جلسة ستكتبيها عن نوبات الهلع ؟

ام رحمة
09-07-2012, 12:54 AM
اخصائية سارة السلام عليكم كتبت لك في صفحة مشاكل الكبار لكن لم يتم الرد

ربما لم تصلك مشكلتي...........اتمنى ان تردي علي في اقرب وقت او تدليني اين اكتب لك ?????????

اخصائية ساره
09-07-2012, 07:11 AM
الصبان الفراشه محمد سراج

اشكر لكم تفاعلكم معي ..

من الغريب جدا انه لا يوجد تفاعل من بقية الاعضاء

ما لاحظته في المنتدى من كثير من الاعضاء .. الشكوى من نوبات الهلع , وكتابة كل عرض يشعرون به ,
وهذا مايزيد القلق لديهم , الشكوى من القلق تزيد حدة القلق ..
بدل البحث عن طريقة تخلصهم من القلق , يتفنون بعرض اعراض القلق وكأنه شيء يفتخر به
انا سأكمل عرض الجلسات , ليستفيد من يريد الاستفادة بحق
ومن يريد عرض شكواه فقط ,, فليستمر بعرضها ..
للأسف كثير من المرضى النفسين لا يشفون وذلك بسبب اعتقادهم انه لا يوجد أمل للشفاء فبتالي لا يبحثون عنة ..
اي شخص لدية قناعة ان سيشفى من المرض ,, ويتعلم ويعمل كل مايستطيع لكي يتخلص من مرضة
من المؤكد بأذن الله انه سيشفى ..
ما تتوقعه من نفسك ومن حولك يصبح - غالبا - حقيقة ملومسة ..

الفراشه
09-07-2012, 12:05 PM
نعم اريد التغير الى الافضل والاحسن

مواصله معك استاذه ساره

محمد سراج
09-07-2012, 02:04 PM
أختي سارة لا تهتي لقلة المشاركين هذه الصفحة ستبقى في المنتدى وتخيلي كم شخص سوف يقرؤها ولكن إحتسبي أنت الأجر فقط من عند الله تعالى وصدقين هناك الكثير يتابع معك ولكن كما تعلمين المريض النفسي غالبا ما يكون سلبي وكسول لذلك قليل من الاعضاء من سيرد عليك ولكن أنت فقط تابعي الجلسات
موفقة وجزاك الله خيرا

مريم2
09-07-2012, 04:29 PM
اهلا بك الاخت الفاضلة سارة انا متابعة معاك منذ ابداية ولا اعلم ان كانت حالتي رهاب ام هلع ام الاثنين لاني ارى ان هناك تشابك بينهما لكن اؤكد لك ان ما اعانيه هو بالفعل من القلق والتوتر وهذا ادركه لكن للاسف الاطباء ضيعوني في متاهةالمهم انا شاركت معاك في موضوع الذي يخص الرهاب ارجوا ان تنصحني
كما اني المراحل الاولى لم افهمها جيدا يعني ان حاليا اقراها واكتب نقاط لي اعرف اين لم افهممقياس الرهاب طلع عندي 56 يعيني اظن اني حالتي اكثر بكثير
المهم انا عندي افكار سبية تتمثل في لا استطيع الخروج واكون مليحة مجرد اقال من شيء تتسرب افكاري الى ما حدث لي اخاف اصرخ او اتحرك لا اراديا المهم من قبل نت ادب نفسي كل يوم شوي لكن هناك خوف من العودة الى الوراءفلا ابتعد مسافات بعيدة ما كنتاذن اعطيني كيف اصحح هذه الفكرة
ولا تنسني من فضلك تجاوبني على الاسترخاء في موضوع الرهاب تحياتي

اخصائية ساره
10-07-2012, 07:59 AM
اختي مريم .. لا استطيع ان اشخص حالتك بهذه الطريقة .. لتشخيص الحالة يحتاج لجلسه او جلستين وعدة مقاييس
ولكن من الواضح ان ماتعاني منه هو القلق العام .. ليس الهلع ولا الرهاب .. اختي حاولي ان تذهبي لاخصائي نفسي يشخص حالتك ويعمل لك خطة علاجية خاصة .. انا هنا اضع خطط علاجية للجميع بشكل عام .. وذلك لمساعدتهم .. ولا استطيع ان اصحح افكار كل شخص .. وذلك لأن تصحيح الافكار يحتاج مناقشة مباشره بين العميل والمعالج ..

حسن الحسن
10-07-2012, 01:26 PM
الله يوفقك يا أخصائية و بإذن الله متابعين معك :)

أنا الأعراض اللي تجيني هي خوف طول الوقت ولا اعرف النوبة ولا اعرف شي عنها و للتو عرفت من الموضوع
شاكر لك و أتمنى ترشديني بالنسبة للعلاج الدوائي و شكراً

فيصل فيصل
10-07-2012, 02:29 PM
الاخصائية سارة بارك الله فيك

فعلا انتي مكسب لهذا المنتدى

قرأت كلامك بتمعن ودقه ووجدت درر مكتوبة

واصلي ابداعك بارك الله فيك

مريم2
10-07-2012, 02:59 PM
اختي مريم .. لا استطيع ان اشخص حالتك بهذه الطريقة .. لتشخيص الحالة يحتاج لجلسه او جلستين وعدة مقاييس
ولكن من الواضح ان ماتعاني منه هو القلق العام .. ليس الهلع ولا الرهاب .. اختي حاولي ان تذهبي لاخصائي نفسي يشخص حالتك ويعمل لك خطة علاجية خاصة .. انا هنا اضع خطط علاجية للجميع بشكل عام .. وذلك لمساعدتهم .. ولا استطيع ان اصحح افكار كل شخص .. وذلك لأن تصحيح الافكار يحتاج مناقشة مباشره بين العميل والمعالج ..

لا عليك اختي الفاضلة سارة انا اعلم انك لن تستطيعي متابعتب شخصيا لكن رغم هذا اطلب النصح من حين لاخر اما بخصوص ذهابي للاطباء اعذرني لم اسفيد شيئا ولم يحدد ما بي وقد اخذت ادوية اكتئاب هي زادت من حة المرض عندي الحركات وكذا والخوف غير مبرر من الخروج المهم للاسف لو ان فريقكم هو الموجود في بلدي لكان افضل المهم كنت في اعتى المرض وقاومت وحدي مع شخص من الانترنت ربي يدكروا بخير واخرون وها انا معكم
لكن اريج منك هل هناك علاج سلوكي للتخلص من القلق لكن الا ترين انه يسبب نفس اعراض الرهاب والهلع
وجزيت خيرا الجزاء

ملكة السكوت
11-07-2012, 01:18 AM
السلام عليكم جميعا اخواني
مبارك عليكم هذا الموضوع
و اتمنى و ارجو من الله ان يكون عائدا عليكم بالخير باذن الله و ان يجعله الله سببا في شفائكم
و تحياتي للاستاذة سارة

نديم الأثر
11-07-2012, 01:59 AM
جزيت خيرا الأخصائية سارا ونفع بما تقومين به وددت ان اسأل هل هذه الجلسات صالحة لمن يعانون الوسواس القهري وإن كانت كذلك هل يمكن الاستغناء عن العلاج في العيادت المخولة بذلك

تاليا
11-07-2012, 05:26 AM
اهلين اخصائيه ساره
انا من المتابعين للجلسات
بارك الله في جهودك الطيبه
ولكن عندي بعض التساؤلات واعذريني ان تعبتك
فقد كنت اعتقد ان القلق مشكله نفسيه فقط اي ليس لها اعراض جسديه
مع العلم ان مشكلتي الرئسيه التي ادخلتني المنتدي هي الدوخه والدواروعدم التوازن
واتمني ان تجيبي علي تساؤلاتي ::
اولا:
كيف اواجه القلق والافكار المزعجه واتخلص من التوتر والترقب بان شئ ما سيحدث
احيان تاتيني الفكره وامشي معها وعندما انتبه لنفسي اجد اني امتوتره واعصابي مشدوده واضغط علي اسناني والتنفس سريع ثم احاول الاسترخاء والتنفس بعمق
عندي ايضا الافكار السوداويه افسر كل فكره بشكل سيئ ثم احاول اطنشها وافكر فكره حلوه حتي لو كانت تافهه
ايضا عندما اجلس مع قريباتي او جاراتي احس بنقص اني اقل منهن في كل شئ واني تافهه لأستحق الخلوس معهم وانهم افضل مني ويبدا عندي جلد للذات واحتقار لنفسي واشياء اخري
ايضا هناك بعض الاشخاص اكرههم ولأاطيق النظر لهم بالرغم من صلاحهم واخلاقهم الطييه لكن في شئ في نفسي مدري وشو يكرههم وهم احسن مني ميه مره يارب سامحني غصب عني
اهملت نفسي ولبسي حتي تصدقين ملابس جديده مأشتري الاالضروري جدا
مترده في كل شئ
ماعندي ثقه في نفسي ولا في الي حولي
احيان اشك فيهم وفي اقوالهم وافعالهم
اذا سمعت عن ناس ماتو اقعد افكر ويجيني خوف بالرغم اني لم اكن كذا
احيان تاتيني احلام مزعجه ولكن احاول انساها
احب اجلس لحالي
واصبحت اتعب من بذل اقل مجعود
كنت اجتماعيه احب الزيارات
اعرف ناس يتحدثون عن ابائهم او ازواجهم المتوفين بشكل عادي جدا وكانهم بدون مشاعر
اما انا لأستطيع ان اتحدث عنهم بدون دموع والم نفسي بالرغم من طول المده
ابغا اتحرر من هذا الالم النفسي المزعج
اما الوسوسه فلها وجود كبير في حياتي عند تفكيري بالوظيفه جاء في بالي اشياء سيئه
ستحدث لاسمح الله
اخير
هل تعتقدين ان مشكلتي نفسيه ام عضويه ام ماذا ؟
يارب اخرجني مت حلق الضيق الي اوسع الطريق
يارب اخرجني من الهلع والقلق والتوتر والوسواس
يارب ساعدني
مع الشكر وسامحيني

الصبان
11-07-2012, 06:10 AM
إحصائيه ساره متى سوف تكملين جلسات الهلع
هل لها وقت معين او متى ما سنحت الفرصة نحن بانتظار ذلك

الصبان
11-07-2012, 06:12 AM
الأخت تاليا انتي تعانين من الدوخه والدوار وعدم الاتزان ممكن توصفي كيف يحدث وما الهور الشعور وهل له علاقه يا الأكل
اريد اعرف تفاصيل الدوخه والدوار التي تاتيك وشكرا

تاليا
11-07-2012, 07:35 AM
الأخت تاليا انتي تعانين من الدوخه والدوار وعدم الاتزان ممكن توصفي كيف يحدث وما الهور الشعور وهل له علاقه يا الأكل
اريد اعرف تفاصيل الدوخه والدوار التي تاتيك وشكرا

نعم اخي
اعاني من سنوات باحساس بثقل الراس والدوار وعدم
التوازن حتي عندما اكون جالسه احس اني اتارجح اي
غير ثابته مع تنميل خاصه في الاقدام وقلق وتوتر
اما الاكل احيان اذا اكلت يجيني هلع مفاجي واعتقد من
الاكل لكن يظهر والله اعلم من البطن
الله يشفينا ويهدينا لصالح الاعمال
امين

الصبان
12-07-2012, 07:07 AM
تفصيل دقيق لنفس الحاله

اخصائية ساره
12-07-2012, 02:11 PM
الجلسة الأولى تحدثنا على مسببات النوبة
( افكارك ) هي السبب في بدء النوبة
والسبب باستمرارها
في هذه الجلسة سأتكلم عن الاعراض التي تشعر بها
بالنوبة والاعراض التي تشعر بها بعد النوبة
ماهي الاعراض
ما سببها
هل هي اعراض مرض خطير ؟
كيف استطيع التأكد انها اعراض قلق لا تسبب لي أي ضرر

بداية اسأل نفسك هذا السؤال
ماهي الفكرة المسيطرة عليك
هل هي الخوف من الموت
الخوف من الجنون
الخوف من الاغماء
ماهي الفكرة التي تسيطر عليك عندما تأتيك نوبة الهلع ؟
هل تعتقد بصحة هذه الفكرة ؟
كم نسبة اعتقادك ان هذه الفكرة صحيحة ؟
ما تفسيرك للأعراض التي تشعر بها
هل تفسرها على انها خطيره ؟
هل تفسرها على انها علامات الموت , ويجب عليك ان تنقذ نفسك بذهاب للمستشفى ليتم اسعافك .؟

نوبة الهلع
بداية النوبة افكار كارثية تسبق النوبة , مع تكرار هذه الافكار
عقلك يرسل رسائل تحذير لكل الاعضاء في جسمك لمواجهة الخطر
وتسمى هذه المرحلة ( استجابة المواجهة او الانسحاب )
هذه الاستجابة يستجيب لها جسمك عندما يشعر بخطر كبير يهدد حياتك
مثال
تخيل معي الأن
انك في غابة وظهر امامك حيوان مفترس يريد مهاجمتك
.. كيف ستكون استجابتك ؟ كيف سيستجيب عقلك لهذا الخطر ؟ فورا سيرسل عقلك امر لكل اعضاء جسمك بالاستعداد لمواجهة هذا الخطر او الهرب منه ,
عندما يهاجمك الحيوان المفترس .. أن اول ما تفكر به هو الخوف من الموت او انك ستصاب بأذى فيرتفع مستوى القلق لأعلى درجة
( نوبات الهلع عندما تحدث لك ,, تحدث بسبب ان عقلك اعطى جسمك رسائل تحذير( وهمية ) انك في خطر ( لا يوجد أي خطر ) وكأن حيوان مفترس أمامك )
سيستجيب جسمك لهذا الخطر بطريقة هذه ,
لكي يستطيع جسمك مساعدتك على مواجهة هذا الحيوان المفترس
او الهرب من هذا الحيوان ..
فأنه سيقوم بزيادة افراز هرمون الادرنالين في جسمك
الذي يعمل على
1- زيادة معدل نبضات القلب وذلك لتوصيل الدم للعضلات الكبيرة اللازمة للجري او القتال ( عندما تزيد نبضات قلبك في نوبة الهلع
هذا لا يعني انك مصاب بمرض في القلب او علامة ان قلبك سيتوقف , لا بل جسمك يقوم بذلك لتوصيل الدم للعضلات وذلك لمواجهة الخطر لكي تستطيع الجري بسرعة للهرب او القتال , فجسمك الأن يعتقد انك في خطر فعلي )

2- تدفق الدماء الى رجليك فتشعر انها ضعيفة وترتجف ولكن الحقيقة لكي تستطيع الجري بسرعه اكبر

3- يزيد معدل تنفسك لمد الجسم بالمزيد من الاكسجين

4- تقل امدادات الدم للمخ لذلك تشعر بدوار والدوخة وعدم الاتزان او شعور بالانفصال وذلك لأن الدم يتدفق في اطرافك ليساعدك على مواجهة الخطر

5- كما تعمل هذه الاستجابة على بطء الهضم في المعدة فتشعر باضطرابات المعدة والغثيان

كما هو واضح هذه الاعراض هي اعراض خوف اصابتك لأن خطر ما هدد حياتك
( زيادة ضربات القلب , عدم القدرة على التنفس , التعرق , الدوخة وعدم الاتزان ) هذه اعراض ارتفاع مستوى الادرنالين قام بها جسمك لحمايتك من الخطر
هذه الاعراض لمساعدتك , كيف تفكر ان ستضرك ؟
اسأل نفسك هذا السؤال عند مواجهتك للحيوان المفترس
من الذي سيهدد حياتك
الحيوان المفترس ام اعراض الخوف من الحيوان المفترس ؟

نوبات الهلع تحدث بسبب انذار خاطئ قام به جسمك
لا يوجد خطر حقيقي , فقط انذار ,
كالإنذار الحريق الكاذب في مبنى لا يوجد به حريق .

الخلاصة
الاعراض التي تشعر بها خلال النوبة وبعد النوبة , اعراض قلق وخوف
ولن تسبب لك أي ضرر , سببها افكارك الكارثية , افكارك التي تفترض ان هناك خطر يهدد حياتك , فيصدق عقلك الباطني هذه الافكار ويرسل رسائل لجسمك لكي يستعد لمواجهة الخطر .

الان عرفت ان هذه الاعراض ليست خطيرة
كيف تتأكد ان التي تصيبك اعراض قلق وليست اعراض مرض اخر
لأن الكثير منكم يعرف اعراض القلق ولكن يقول لنفسة ربما لدي مرض اخر هو السبب بشعوري بهذه الاعراض

انت الان اصابتك هذه الاعراض ولا تعلم ماهي .. فجاءة دق جرس الانذار بجسمك وشعرت بارتفاع بضربات القلب والضيق التنفس شديد وتعرق ودوار وعدم القدرة على التوازن .. شعرت بكل هذه الاعراض فجاءة بدون سبب واضح لها , من المؤكد انك ستدخل بحيره
ما هذه الاعراض ولما اصابتني وما سببها
ثم تفسر هذه الاعراض على انها خطر , على انها اعراض مرض خطير
على انها اعراض الموت . ثم ستفعل كل ما تستطيع فعله لكي تتأكد من تفسيرك
فتقوم بــ
1- زيارة الأطباء لكي يكدوا لك انك تعاني من مرض عضوي يسبب
الالم في الصدر وعدم الاتزان وزيادة في ضربات قلبك , وعندما تعمل الفحوصات اللازمة وتظهر النتائج انك سليم , هنا تحبط
لأنك اعتقدت انك تعاني من مرض عضوي وأتت النتائج سليمة ثم
ستقوم بتشكيك بهذه الفحوصات انها ليست دقيقه , وستذهب لطبيب اخر وستظهر نفس النتائج .

2- ستبحث عن الامراض العضوية واعراضها , وتدخل في دوامة الأمراض , هذا المرض من المحتمل هو السبب وهذاك المرض من المحتمل انه السبب , وبالحقيقة انك تتعب نفسك بالبحث ,, فسبب اعراضك هو قلقك من هذه الاعراض .

3- ستكون دقيق الملاحظة على أي عرض تشعر به وستفسره فورا على انه خطر خطر خطر

بدل ان تذهب الى الاطباء لتتأكد من سلامتك
وبدل ان تبحث في اعراض الامراض وتعتقد انها بك
ابحث عن مرض القلق واعراض مرض القلق
وكيف تتخلص من القلق ,
وبما أنك الأن تقرا هذا الموضوع
هذا يعني انك مصدق ان ماتعاني منه هو مرض نفسي وليس عضوي , لذلك عليك البدء من اليوم بالكف عن التفكير بالأمراض العضوية , والبدء بعلاج قلقك .

لكي تتأكد انك تعاني من القلق وليس مرض عضوي
سأٌقوم بكتابة اعراض القلق
واذا شعرت بأربعة اعراض من اصل 13 عرض خلال الشهر الماضي فهذا يعني انك مصاب بمرض نفسي ( القلق ) وهذه الاعراض ناتجة عن قلق ولن تسبب لك أي ضرر جسمي لكن ستسبب لك ضرر نفسي أن لم تبدا بعلاجها من الأن .

اريد ان اذكرك
ان هناك فرق بين نوبة الهلع وبين اعراض القلق
نوبة الهلع هي ان تشتد حدة اعراض القلق الى درجة عالية
ثم بعد ذلك تستمر اعراض القلق لديك ولكن بدرجة أقل مثل الالم في صدر , زيادة في معدل ضربات القلب
مثل الدوخة وعدم الاتزان – الشعور بخفة الدماغ – الصداع – شعور بعدم القدرة على الوقوف الشعور كأنك ستسقط – الشعور بالغثيان .

سأتكلم عن كل عرض بتفصيل
هذه اعراض القلق تشتد عند نوبة الهلع
ضع علامة على اكثر الاعراض التي تزعجك
اذا تكررت العلامة اكثر من 4 مرات هذا يعاني انك تعاني من القلق

خفقان القلب :
عادة تنقبض عضلة القلب بإيقاع محدد .. ولكن
عند ارتفاع مستوى الادرنالين في الجسم بسبب القلق , يحدث أن عضلة القلب تصبح متعجلة وسريعة فتنقبض من غير التزام بإيقاع محدد ثم تضرب بسرعة بضربتين متقاربة فيشعر الانسان وكأنه قلبه يقفز من مكانة ,وكأن هناك خلل في قلبة سيسبب له ازمة قلبية ,,
ولكن ليس هناك ما يدعو لقلق ,,
وليس بضرورة ان تشعر بذلك ,, من المحتمل ان تشعر بتسارع بنبضات قلبك فقط ,,

حتى تصل 140 – 200 ضربة بالدقيقة
هل سيبلغ القلب من شدة السرعة ان يتوقف ؟
هل يؤذي القلب ؟
هل يمكن ان يكون الأمر قاتلا ؟
اذا استمرت ضربات القلب بهذه السرعة فترة طويلة هل سيسبب ذلك ازمة قلبية ؟

أول حقيقه علمية يجب ان تتعلمها هي
( وفقا لما قالته اخصائية علاج الفزع : د كلير ويكس , القلب السليم يمكن ينبض 200 مره في الدقيقة لأيام او حتى لأسابيع دون حدوث أي تلف , لقد خلق قلبك لمعالجة الضغوط وساعة من الفزع تعد لا شيء مقارنة بالعمل الذي صمم القلب للقيام به. )

اذا شعرت بتسارع في ضربات قلبك قم بـــ
تدليك الجسم السباتي الذي يقوم بتوصيل الدم من القلب الى المخ ويوجد الجسم السباتي في الرقبة تحت شحمة الاذن واذا وضعت اصبعك هناك وجدت الشريان ينبض . كل ما عليك فعله هو التدليك الخفيف للشريان يعمل على خفض ضربات القلب , لا تدلك الجانبين , فقط جانب واحد
2- غسل الوجه بالماء البادر , او الشرب الماء البارد

الالم في الصدر والضغط علية , ضيق في التنفس .
المصابون بالقلق يشعرون ان تنفسهم سوف يتوقف ان لم يجبروا انفسهم على اخذ الهواء بكميات كبيرة , فيأخذ نسبة كبيرة من الاكسجين ويخرج نسبة كبيره من ثاني اكسيد الكربون و بسبب سرعة التنفس يؤدي ذلك الى تغيرات في توازن الحمض القاعدي مما يؤدي بتالي الى الشعور بالدوخة وعدم الاتزان , بالدوار وكأنه سيسقط , التنميل والخدر
سبب هذا هو انك تتنفس بسرعه وتطرد ثاني اكيد الكربون من جسمك
لكي تستطيع ان تعيد التوزان في جسمك

تنفس في كيس تضعه حول فمك وانفك .. لكي يستطيع جسمك الاستفادة من ثاني اكسيد الكربون وبتالي تستطيع التنفس بشكل طبيعي

تفسير ذلك
ان استجابة المواجهة والانسحاب تؤدي الى انقباض غي عضلات البطن والصدر وهو ما قد يسبب الضغط والالم علي الصدر بجانب انخفاض سعة الرئتين , ولتعويض ذلك فقد تبدا في التنفس بشدة وبسرعة مما يزيد الامر سوء ولكن مهما بلغ شعورك بضيق وعدم القدرة على التنفس , فأنه شعور فقط .. لأنك ستحصل على الهواء الكافي بكل الاحوال . .

الشعور بالدوار وكأنك ستسقط او الاغماء :
ان الشعور بالدوار ينتج عن فرط التنفس بشدة وانخفاض تدفق الدم والاكسجين الى المخ , هذا التفاعل يشعرك انك على وشك السقوط , ولكن بالحقيقة لن يؤدي الى سقوطك , ولن يؤدي الى الاغماء لأن الفزع يسبب ارتفاع بالضغط الدم , والاغماء سببه انخفاض بضغط الدم .

السيقان المرتخية شعور بالضعيف بالساقين
ان استجابة المواجهة والانسحاب تسبب تمدد موقتا للأوعية الدموية في ساقيك مما يتيح تجميع الدم بالعضلات الكبيرة , تدفق الدم بكميات كبيرة يشعرك انك رجليك ضعيفة , ولكن الحقيقة ان الدم يقويها لكي تستطيع المواجهة الخطر , تأكد ان رجليك تستطيع حملك على الدوام .

نوبات الاحمرار والسخونة البرودة :
يشعر المصابون بالقلق .. بنوبات سخونة تسير في اجسامهم , او برعشات باردة تسري في اسفل ظهورهم ..
سبب السخونة هو زيادة الاكسجين في الجسم والتغيرات القصيرة التي تطرا على الجهاز الدوري , السخونة سببها زيادة الاكسجين في الجسم لا تؤدي الى أي ضرر ..

شعور بالغثيان واضطرابات المعدة

.
• إحساس بالا واقعية ( الانفصال عن الواقع )
استغراب الواقع معناه ان تشعر ان الاشياء من حولك تبدو غريبه غير حقيقه منفصله عنك , الاحساس بنفسك خارج جسمك او منفصله عن جسمك او عن جزء من الجسم ,كأنك تشعر انك تفقد السيطرة على نفسك , او غير قادر على تحكم بأعضاء جسمك او كأنك ستفقد عقلك

تفسير ذلك :
هذا الشعور يعتبر عرض من اعراض القلق وهو ناتج عن استجابة المواجهة والانسحاب وسببه فرط التهوية وانخفاض تدفق الاكسجين والدم الى المخ , وهي حالة مؤقتة تزول عندما يأخذ المخ الاكسجين والدم الكافي , وهو غير مضر ابدا , ولم تسجل أي حالة انها اصيبت بالجنون او فقدان السيطرة بعد نوبة الفزع , انه مجرد شعور .. سيزول فورا

الافكار المعرفية : اذا كنت تفكر بهذه الطريقة فأنت مصاب ( بالقلق ) وليس مرض عضوي ..
مشاعر مرعبة أو مخيفة مثل:
-الشعور برعب مطلق.
-فقدان الشعور بالواقع، وكأنك حقيقة لست هناك.
-شعور كبير بالتوتر في المواقف أو الأماكن التي كنت قد أصبت فيها بنوبة هلع من قبل.
الافكار التي تصيب مريض الهلع ..

أفكار مرعبة مثل:
"سوف أصاب بذبحة صدرية"
"سوف أنهار أو يغمى علي"
"سوف أختنق"
"سوف أفقد عقلي"
"سوف أصاب بمرض خطير"
"سوف أفقد سيطرتي على نفسي"
"سوف أقوم بارتكاب حماقة كبيرة بنفسي"
"يجب أن أخرج من هنا"
المصابون بالهلع يتصرفون بنفس الطريقة :
• اجتناب المواقف التي تسببت لك بالهلع من قبل أو المواقف التي تخاف من أن تسبب لك الهلع، على سبيل المثال الذهاب للتسوق.
• الهروب بأقصى ما لديك من سرعة عندما يصيبك الهلع، على سبيل المثال تندفع محاولاً الخروج من السوبر ماركت بسرعة.
• تحاول الحيلولة دون ما تعتقد أنه سيحدث لك بأن تفعل أمور تعتقد أنها ستحميك، على سبيل المثال تجرع المزيد من الهواء إذا كنت تعتقد بأنك ستختنق أو الجلوس إذا كنت تعتقد بأنه سيغمى عليك أو التمدد إذا كنت تعتقد بأنك سوف تصاب ذبحة صدرية.

الهدف من هذه الجلسة :
ان تدرك انك مصاب بمرض نفسي
(القلق ) وان الاعراض التي تعاني منها اعراض نفسية , الكثير سيقول انا اعلم اني مصاب بالهلع , نعم تعلم ولكن غير مقتنع ,ان هذه الاعراض اعراض قلق , لا تؤدي بك الى أي ضرر جسمي ,
اساس علاج الهلع هو ( ان تقتنع وتصدق انك مصاب بالهلع )
لأنك لو صدقت بذلك سيزول الهلع , انت الأن تفسر الاعراض على انها اعراض مرض اخر , اعراض انك ستصاب بأزمة قلبيه ’ اعراض انك ستموت ,
لو انك تفسرها على انها اعراض قلق عادية لا ينتج عنها أي ضرر
لم تكن تسبب كل هذا الخوف والقلق ..
كأعراض نزلة البرد والزكام ..
لو انك فسرتها على انها دليل على مرض خطير وليست اعراض زكام عادية تصيب أي شخص ,فسيصبح الزكام مصيبه بالنسبة لك
كالقلق تماما مرض نفسي يصيب أي شخص لكن انت فسرت اعراضه على انه مرض خطير يهدد حياتك ..

الخطوة الأولى لعلاجك .
ستقوم بإعادة تفسير الاعراض التي تشعر بها ,
على انها اعراض قلق لا تسبب أي ضرر ,

المهمة الاولى التي ستقوم بها
كتابة جميع الاعراض الجسمية التي تشعر بها اثناء النوبة وبعد النوبة اكتب تفسيرك .. ثم اكتب التفسير الصحيح لهذا العرض .
سأقوم بإضافة جدول يساعدك على اعادة تفسير الاعراض القلق .

http://www8.0zz0.com/2012/07/12/11/311267763.jpg (http://www.0zz0.com)

الصبان
12-07-2012, 06:22 PM
أختي الأخصائييه ساره اريد انا عندي الشعور بالدوخه وعدم التوازن مستمر دون انا يكون عندي فرط في التنفس
اي حتى مؤ وقت النوبه يعني دايم دوخه وحفه الراس
هل هناك شي اخر يؤدي الى ذلك مثلا زياده التفكير او القلق التوجسي

اخصائية ساره
12-07-2012, 08:14 PM
الخفه في الراس والدوار وعدم الاتزان

هذه اعراض قلق .. وتشتد هذه الاعراض في نوبة

وتستمر معاك حتى بعد النوبة ,,

وهي بسبب مرض القلق ..

اخي الاعراض الجسمية .. علاجها يكون دوائيا .. لكي تتخلص من هذه الاعراض

مع العلاج المعرفي السلوكي .. لكي تعدل تفسيرك عن هذه الاعراض

الان اهم شيء بالعلاج انك عرفت هذه الاعراض وتفسيرها الصحيح .. عليك اخي بالبدء بكتابتها وكتابة التفسير الصحيح لكل عرض ..

فيصل فيصل
12-07-2012, 10:50 PM
الاخصائية سارة بارك الله فيك فعلا 10 على 10

الصبان
13-07-2012, 02:10 AM
أختي ساره تعاليت دوائي ما فاد معي جربت كل شي
وقلت يمكن المعرفي السلوكي ينفع لأني تعبت من الدواء ونفس الأعراض ما راحت أبدا
والمشكله أخذ الدواء علشان تروح الدوخه وعدم الاتزان بالعكس مع العلاج أحصاها تزيد انا اعرف تفسيرها لكن أختي انا ما يصلني فرط نهويه بس دوخه وعدم توازن مستمر هذا الي متبني ومتعب اكثر الاعضاء
فهل العلاج السلوكي المعرفي يكفي ام لازم دوائي

تاليا
13-07-2012, 04:16 AM
أختي ساره تعاليت دوائي ما فاد معي جربت كل شي
وقلت يمكن المعرفي السلوكي ينفع لأني تعبت من الدواء ونفس الأعراض ما راحت أبدا
والمشكله أخذ الدواء علشان تروح الدوخه وعدم الاتزان بالعكس مع العلاج أحصاها تزيد انا اعرف تفسيرها لكن أختي انا ما يصلني فرط نهويه بس دوخه وعدم توازن مستمر هذا الي متبني ومتعب اكثر الاعضاء
فهل العلاج السلوكي المعرفي يكفي ام لازم دوائي

انااااااااااااااااااااااااااااااااايضا

نفس المشكله

هل يوجد حل ؟؟؟؟؟؟

الفراشه
13-07-2012, 11:07 AM
الصبان & تاليا

كلنا نعاني من الدوار وعدم الاتزان

وياتي من دوون نووبه

لكن لو قراتم الجلسه بتمعن بتلاحظا انه السبب في كل هذا القلق والتوتر

لانه الحاله الا احنا فيها تسبب القلق تخيلو اربع وعشرين ساعه دوار وعدم اتزان وصداع وثقل

النفسيه تصبح قلقه اكثر من الالزام

جؤبوا رياضه المشي اليوم ااول راح يكون صعب ولكن حاولوا بسخف شووي الدوار وعدم الاتزان وثقل

الاخصائيه ساره

بنسبه للنوبه انا خفت عندي كثير بس احس انه اكثر نوبات تجي من القلق

الدوار وثقل الراس والدووخه

الرجفه والرعشه

جفاف الحلق

الاحساس بالاغماء

عدم الاحساس بذات

جربت دوا الزنكس خفف كثير الاعراض والان قطعته وزاد الاعراض

لي عوده لاكمال الجلسه

اخصائية ساره
13-07-2012, 05:30 PM
الصبان .. بحثت في موضوع الدوخة وعدم الاتزان

و سأقوم باضافة جلسة كاملة لشرح ذلك ..

استمر بعمل التمارين .. وانتظرني ..

شروووق
13-07-2012, 05:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكرك يا استاذة سارة كل الشكر وفقك الله ورعاك على كل ما قدمتيه انا متابعه معك في علاج نوبات الهلع هل اكتملت ام باقي لها

الصبان
13-07-2012, 07:33 PM
جزاك الله خير يا أخصائيه ساره وأختي الفراشة نفس حالتنا أنا الان جربت علاج الجرثومه والله متبني لكن بصبر وان شا ءالله يجعل الله فيه شفاء
أختي فراشه هل خفت أعراض الدوخه وعدم الاتزان. بالمشي او بعلاج جرثومه المعده او بالمشي

الفراشه
13-07-2012, 09:23 PM
اخي الصبان

انا كنت 6 شهور مااقوم من السرير بسبب الثقل وعدم الالتزان

بس لما مارست رياضه المشي ماعاد فيني عدم اتزان فقط دووخه خفيفه

وكنت استخدم علاج الجرثومه بالووقت نفسه والدكتور مانصح اني استخدم علاج يدوخني

فعطاني جرعه اطفال وكنت استخدم مهدأ الزنكس وخفف من الاعراض لكن ماتلاشت

واللخين وقفت العلاج ورجعت للنفس الاعراض بس احاول اجاهد نفسي وادري انها مقلقه بشكل مررريع

وهي السبب بالحاله النفسيه السئه واحاول امارس الرياضه

الفراشه
13-07-2012, 09:25 PM
نسيت اقولك انه السبب في حاله خوفي وقلقي لاني حصلت لي حاله اغماء وسقط على الارض ثواني

وحسيت بصمم باذووني وفقدت الوعي وهذا الشي دائما ببالي اخاف انه يصدني مره ثانيه

عشان حدي جلست في السرير 6 شهووووووور

ترا هذا بدايه اختلال الانيه وانا حصل لي اني مااحس بذاتي بس جسم من غير احاسيس

الجسم يكون منوم وراسد ثقيل وماعندك وعي للشي وخصوصا من تركت الزنكس زود الحاله

محمد سراج
13-07-2012, 10:23 PM
جزاك الله خيرا أختي سارة وأبشرك فقد بدأت في المواجهة فقد سافرت الى أحد اقاربي في الريف وهي اول سفرة لي منذ سنوات واستطعت بتوفيق الله ثم بما تعلمته منك ان أسيطر على مشاعري وتفكيري ثم سقت سيارة أحد أقربائي ولم أشعر بأي توتر بل كنت سعيدا جدا ولولا أني نسيت رخصة القيادة في البيت لسقت مسافة طويلة بدون أي توتر وحقيقة كانت مغامرة رائعة فعلا الحياة جميلة ولكن الوهم الذي في عقولنا هو الذي حولها الى خوف وقلق ونوبات هلع وتوتر والامر في غاية البساطة
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتم شفائي وكل مرضى المسلمين
فجزاك الله خيرا وواصلي هذه الجلسات الرائعة

حسن الحسن
14-07-2012, 01:11 PM
كلنا معاك يا أخصائية سارة ... الله يكتب لك الأجر .. انا الحمدلله لما بدت نوبات الهلع تخف معي قام واحد أمس الله يسامحه
و فجعني بمقلب سخيف و اليوم أحس بزيادة قلق بسبب الخوف اللي سببه لي .. يا ليت تردين علي أخصائيتنا و تقولين رأيك بموضوع القلق و الخوف المستمر و اللي زاد بسبب الفجعه و شكراً

أتمنى الرد

اخصائية ساره
14-07-2012, 05:19 PM
الخوف المستمر بسبب الفجعة < انت تستطيع التحكم فيه بعدم التفكير به .. مجرد مقلب وراح .. تحكم بافكارك السلبية ورد عليها بايجابية .. وستتخلص منه اخي ..
اقرا الجلسات العلاجية لمرض الرهاب ..< هناك ستجد تفصيل لكيفه الرد على الافكار السلبيه المثيره لقلق ..

محمد سراج
14-07-2012, 06:29 PM
أختي سارة انا اتناول حبتين من دواء برومازيبام وصعب علي جدا تركه فهل من نصائح بارك الله فيك ؟
علما أني تركت كل مضادات الإكتئاب والآن انا أفضل بدونها ولله الحمد

الحديد
15-07-2012, 07:43 PM
السلام عليكم " اخصائية سارة "

اكتب لك وانا لم اذهب الى الدوام اليوم وافكر في الغياب غدا لاني اشعر بقلق شديد ولدي خوف كبير من

الخروج للعمل والتورط عند العودة بان تحدث لي نوبة الذعر وذلك يشل تفكيري

فقد حدث لي هذه النوبة يوم السبت

ارجو النصح عاجلا

ام ساره*
15-07-2012, 08:24 PM
متى راح تكمل الجلسات الاخصائيه؟

مريم2
16-07-2012, 09:28 PM
اختي الفاضلة سارة مجهود رائع جزيتي الجنان
انا دخلت الى العمل متوكلة على الله وتعلمين انني اصبت بالرهاب او الهلع نتيجة الغضب هناك

المهم هذا رابع يوم نجحت في الايام الاولى رغم وجود القلق لكن اليوم عندما نهضت احسست بحزن واسترسلت طبعا انني سافقد السيطرة على نفسي واصرخ وابكي لا تتصوري الشعور كما اني لا استطيع الجلوس على الكرسي احس القلق يزيد اكثر خصيصا انا الوحدي حاليا زملائي في عطلة لكن يوجد اخرون لكن عندما اقلق لا اركرز في الكلام ارتبك واخاف يلاحظ علي
اعطيني طريقة لاتخلص منها من اانفصال بالواقع والخوف من الشعور بالصراخ وفقدان السيطرة
سمعت انه مرد احساس وانه لا يمن ان يحدث ذلك فهلا اكدتي لي
هل اغير فكرتي بعدم القدرة على الجلوس بفكرة ايجابية
انتظر مشورتك

اخصائية ساره
18-07-2012, 03:05 PM
اعتذر من الكل بسبب التأخير ...

الجديد اهلا بك اخي .. استمر بفعل التمارين من كل جلسة وستشعر بالتحسن ان شاءالله
الخوف والقلق بدون عمل لن يفيدك بشيء سوى ان حالتك ستزيد سوء
اتخذ قرار بمعالجة قلقك وستسطيع ان شاءالله

اختي مريم .. كل الاعراض التي تشعرين بها اعراض قلق وكما قلت مجرد شعور فقط ليس حقيقي
بسبب ارتفاع الادرنالين بجسمك .. الجلسة الثانية شرحت ذلك بتفصيل .. ركزي بقراءة الجلسة
اكتبي اعراضك والتفسير الطبي الصحيح لكل عرض .. استمري بفعل جلسات الاسترخاء
صححي افكارك .. تحكمي بنفسك .. وستشعرين بالفرق ان شاءالله

ساضيف فنيات عديده تساعدك على تحكم بالقلق تابعني .. وطبقي
اذا لم تبدأي بتطبيق فالعلاج لن يأتي بنتيجة .. القراءه فقط لا تكفي ..

اخبرني بالنتائج ..

الفراشه
18-07-2012, 03:36 PM
بالانتظار

ويعطيج الله العافيه

ام ساره*
18-07-2012, 04:28 PM
ننتظر الجلسه الثانيه

اخصائية ساره
18-07-2012, 08:56 PM
الجلسة الثالثة

في الجلسة الاولى تعرفت على حقيقه نوبات الهلع في الجلسة الثانية تعرفت على اعراض القلق والتفسير الصحيح لهذه الاعراض ..

انت الان عرفت حقيقه هذه الاعراض ,,
ولكن لا تزال مستمرة معك

كيف تستطيع التخلص منها ؟

استمرار اعراض القلق سببه تركيزك على هذه الاعراض

التفكير المتواصل بمرضك – بأعراضك – بألمك – بأفكارك السلبية

ان تركيزك على هذه الامور هو السبب استمرار القلق لديك

التركيز على اعراض القلق يزيد القلق

عندما تقوم بتركيز على عرض معين بجسدك ( مثلا التركيز على الدوخة وعدم الاتزان ) طيلة الوقت تركز على هذا العرض دون ان تقوم بأي شيء اخر .. من الطبيعي ان يستمر معك ولا تستطيع التخلص منه ..

المرض النفسي جعلك مسجون داخل افكارك

جعلك تقلق من كل عرض جديد في جسمك وتدخل في دوامة التفكير بهذا العرض

جعلك

لا تضحك
لا تبتسم

لا تعمل

لا تجرب

لا تخرج

انظر الي يومك ؟ ماذا فعلت اليوم ؟ ماذا فعلت امس ؟

ماذا فعلت طيلة الشهر الماضي ؟

ستجد ان قلقك اخذ معظم الوقت منك

انظر لحياتك

كم اخذ تفكيرك في الاعراض من وقتك لدرجة انك لا تجد وقتا تفعل فيه أي شيء اخر مفيد .

الخلاصة :

عدم قيامك بشيء سوى التفكير والتركيز على اعراضك وقلقك يزيد من حدة القلق ويجعل الاعراض لديك مستمرة

هناك انماط لخطاء التفكير
قمت بشرحها بتفصيل هنا

ومن ضمنها التفكير العاطفي

وهو من اخطر الانماط وذلك لأنه يجعلك اسير لمشاعرك وانفعالاتك

التفكير العاطفي هو ان تشعر بمشاعر ضيق – قلق – حزن – اكتئاب – عصبية –

تستسلم لهذه المشاعر دون أي تدخل او تعديل

فتصبح هي المتحكمة بك وبأفكارك وبسلوكك

مثال

انا اليوم ضايق صدري

انا اليوم مكتئب مستحيل اسوي شيء

انا قلق

انا خائف ان اصاب بنوبة

انا اشعر بزيادة في ضربات القلب

سلوك

يلغي جميع مواعيده

يجلس وحيدا

لا يقوم بأي عمل

الذي يقود الانسان عقله وليس عاطفته

عندما تتحكم بك عواطفك السلبية ستجد نفسك اسير لهذه المشاعر وستفكر بسلبية وستسلك سلوكيات سلبية

على حسب المشاعر الشخص يحكم – يفكر يتصرف دون ان يتثبت

العلاج

عندما تشعر بمشاعر سلبية – ضيفة حزن

لا تجعل هذه المشاعر تقودك

لا تصبح اسير لهذه المشاعر وتوافق عليها

بل عاندها , واذهب وقم بنشاطاتك دون ان تلقي بال لهذه المشاعر وستزول من نفسها

ان ما يزيد هذه المشاعر السلبية هو خضوعك لها

هو استسلامك لها دون ان تفعل أي شيء لتعديلها

شعرت بضيقة

تذهب الي غرفتك

تبكي

وتفكر بجميع الذكريات المؤلمة

تشعر بجميع المشاعر السلبية

وكأنك تستمع بهذا الشعور

ما رايك هل سيعمل ذلك على تخلصك من الضيقة ام سيؤدي الى زيادتها ؟

...............

اذا شعرت بمشاعر سلبيه كضيقة او قلق

حاول ان تعدل افكارك اتجاهها

لا تستلم لها
بل قم بــ

صلي ركعتين

اقراء قران

اخرج واجلس مع اهلك

قم بمشاهدة مقاطع مضحكه

قم بعمل شيء مفيد

انا اعلم انك عندما تقلق او تكتئب

لا تستطيع ان تفعل شيء

ليست لديك الدافعية ولا الطاقة لفعل أي شيء

ولا تشعر بالمتعة

وانا اقول لك

ان تفعل ذلك دون وجود متعه افضل من ان تكون اسير لأفكار سلبيه ستزيد حالتك سوء ,

حتى لو لم ترغب بفعل ذلك اجبر نفسك على العمل .. ذلك يحتاج قوة وانت تستطيع ذلك ..

اساس العلاج النفسي هو

ان تعيد لحياتك الحياة

ان تعود لممارسة حياتك بشكل طبيعي

لا تجعل الاعراض عذرا

لا تقل لي انا مريض ولا استطيع ان افعل شيء

انت هنا تخدع نفسك ولن يخسر الا انت

حياتك ستعيشها مره واحده

فانهض لتعيشها

انت تستطيع ان تفعل أي شيء عندما تغير هذه الفكرة

...........................

عندما تشعر بالتعب ( الدوخة – اعراض القلق )

أمامك خياران

الخيار الاول ان تستلم لهذه الاعراض وذلك بأن تركز عليه

لا تقم بفعل أي شيء سوى التفكر بها

تجعلك طريح الفراش لا تقوم بأي نشاطات

كل ذلك سيزيد حدة هذه الاعراض

الخيار الاخر

هو ان تقوم بأعمالك دون اعطائها أي اهمية

هو ان توقف أي فكرة سلبية اتجاه هذا الاعراض

هو ان تتصرف وكأنك بصحة جيدة

ستقول لي انه صعب ان اقوم بذلك ..

نعم صعب لكنك تستطيع ان تفعل ذلك ..

هذا هو العلاج محاربة قلقك

اعراضك – افكارك الكارثية

عدم الاهتمام بها والقيام بأعمالك اليومية ..

فقدان الاهتمام بنشاطاتك وعدم القيام بها لا يعد فقط عرض من اعراض القلق

بل هو سبب لاستمرار القلق

( كلما قل نشاطك كلما زاد شعورك بالمرض )

لتقوم بذلك عليك بـــ

اجعل بالك دائم مشغول , رتب ونظم حياتك وحدد اعمالك التي ستقوم بها كل ساعة ( انت بذلك لا تعطي فرصه للأفكار ان تسلب وقتك )

وذلك من خلال تحديد المهام التي ستقوم بها يوميا

عن طريق جدول الانشطة الاسبوعية

من ساعة استيقاظك الى ساعة نومك حدد ماذا ستفعل مسبقا

احرص على اعطاء جميع جوانب حياتك حقها خصص لكل جانب وقت من يومك

الجانب الروحي

(الصلوات – الذكر – قراءة القران )

الجانب الاسري

( اهلك –– زوجتك – زوجك – ابنائك – اخوتك )

اعطيهم من وقتك ..الجلوس معهم – مشاركتهم الطعام – الحديث معهم – الخروج معهم )

الجانب العملي

( عملك – نشاطاتك – قراءة كتب - )

الجانب الاجتماعي

( الخروج مع اصدقائك – زيارة الاقرباء – الاتحاق بأنشطة اجتماعية )

الجانب الممتع

( مشاهدة التلفاز – مشاهدة افلام - اللعب – التسوق – ممارسة هواية )

خصص ساعة من يومك للقيام بتمارين الاسترخاء والتنفس

خصص ساعه للقيام بالتدريبات البرنامج العلاجي لتحكم بالقلق

النقطة الاهم لكي تستطيع التحكم بقلقك

فنية

تحديد وقت لكي تقلق فيه ..

انت الان تقلق في كل الوقت وهذا القلق هو السبب بعدم انجازك لأعمالك , هو السبب في زيادة اعراض القلق

لذلك هذا التمرين يساعدك على تحديد وقت معين ساعه في اليوم لكي تقلق فيها .. وطيلة اليوم يكون للأعمال الاخرى

لا يحق لك الا ان تقلق في هذه الساعة فقط , عندما تسيطر عليك الافكار او تشعر بأي عرض من اعراض القلق لا تهتم وقم بعملك وذكر نفسك ان هناك وقت محدد للقلق ..

هذه الفنية ( تحديد ساعه للقلق )

تجعلك اكثر قدرة على التحكم بقلقك

تجعلك اكثر قدرة على العمل

مع الايام ستجد ان الاعراض تزول بالتدريج وذلك لعدم تركيزك عليها

انت الان تقول لا استطيع فعل ذلك

مرضك ليس العائق ولكن فكرتك ( لا استطيع فعل ذلك )

انت من يتحكم بذاتك وليس شعورك السلبي

حتى لو لم ترغب بفعل ذلك اجبر نفسك حدد المهام اليومية قم بذلك حتى لو بصعوبة مع الايام ستعتاد على العمل وستعتاد على ان تشغل وقتك بنشاطاتك ولن يجد المرض أي وقت لكي يجعلك تعاني , ان ما يجعل المرض مستمر هو انك اعطيته الاهمية اعطيته وقتك , تنازلت عن حياتك لأجله وهذا ما يزيده قوه .

كن انت المتحكم الأن وخلال شهر ستجد انك استطعت التحكم بأعراض القلق .

المهام قم بعمل جدول الانشطة الاسبوعي

حمل النموذج من هنا
http://www.4shared.com/file/Z5WnHuMW/___.html

قم بالاسترخاء يوميا

قم بتخصيص ساعه للقلق .

الفراشه
18-07-2012, 09:14 PM
الله يلعن القلق صج صج كل كلمه قلتيها تنطبق علي

انا طول وقتي اخاول اشغل نفسي بشياء لكن بالي مشغول بنوبات القلق

وطاخل نفسي حزن واسى على حالي احاول اني اكونوسعيده وجتاز حاجز التوتر والقلق

لكن يلاحقني حتى لو انا اتسوق او اكل

بس اللحين قد مااقدر ماهليه ينكد عيشتي انا اللي بنكد عيشته ههههههع

ماقصرتي استاذه ساره والله يعطيج العافيه

ملاحظه رابط التحميل موبشغال

وشكرا

جوزيف 2
19-07-2012, 10:44 AM
مرحبا دكتورا سارة

شكرا جزيرا على الموضوع الشيق

عندي سؤال لو سمحتي

لماذا كبار الاطباء النفسيين لايصفون العلاج السلوكي من البداية

اي ذهبت الى كثير من كبار الاطباء في دبي ودمشق كان يعتمدون على الدواء اكثر من العلاج السلوكي

و لو سمحتي بلنسبة لي انا اعاني من صداع توتري وقولون عصبي وانتفاخ بالبطن قال لي الاطباء اضطراب احادي القطب

ولكن الاعراض الجسدية هي المزعجة لي صداع لايزول ابدا وانتفاخ شديد بالبطن ودوخة واحساس بالموت

وقررت حاليا ان اوقف الادوية واتبع طريقتك

فما هو رايك

شكرا جزيرا

وبارك الله بك

حسن الحسن
19-07-2012, 10:53 PM
اليوم ذهبت
للطبيب النفسي و قال لي عندك توتر عام و نوبات هلع و صرف لي دواء زيبركسا (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=78528)(zyprexa ) خمسة مليجرام و باروكسات (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=78528)( paroxat ) عشرين ملجم
الزيبركسا حبة بعد السحور اول اسبوع و الباروكسات 1/2 حبة بعد الفطور أول اسبوع بعدين يرفع الجرعه

رآيك يا أخصائيتنا بهالدوائين و فاعليتها مع العلم اني ملتزم بالعلاج السلوكي معك ولله الحمد

بسوووم
20-07-2012, 02:23 AM
أسستآذة سسارة ..
جزاك الله خيير ع جهوودك الجبارةة .. وجعل ماتقدميه ف موازين اعمالكك ..

اسستفدت كثييرا من الجلسسات المقدمةة ..
ربي يسسعدكك ..

حاولت اطبق ماتعلمته منكك ..
بسس الخوف من الموت والمجهول مسيطر علي بشكل غير طبيعي ..
كل م حاولت اشغل نفسسي ارجع ثاني مارا افكر فيه ..
واتخيل ان اي عمل اقوم به هو اخر شي اسويه ف حياتي .. صابني كسسل وخموول ويآس من الحياة ..
أقول لنفسي ليه آتعب حالي ونهآيتي هي الموت .. أحسه قريب جدا ممني ..

إيش تنصحيني آسسوي عشآن آتخلص منه ؟!

وجزآك ربي آلف خييررر آسستآذتي ♡

فهدالبدر
20-07-2012, 03:22 AM
اخت سارة اتمنى الاستفادة من افكارك انا اعاني من نوبات الهلع (الاماكن العامة ) من مايقارب 12 سنة استخدم السيروكسات 20 ولافاد معي يعني تحسن طفيف والله صباة الجمعة انشحن كني الخطيب وانا اصلي في اخر صف ونظرا لبعد المدينة اللي انا فيها عن المدن الكبرى ولعدم توفر الاطباء فيها فالمعانه مستمرة

فهدالبدر
20-07-2012, 03:24 AM
المقصود الصلاة خطا كتابي

بسوووم
20-07-2012, 05:37 AM
كلّ رمضآن ونحنُ جمييعاً بِ آلف صحةة وعآفيةة シ

حسن الحسن
20-07-2012, 06:02 PM
بعد السحور استخدمت الزيبركسا ، ولله الحمد نمت نوم بشكل جيد و لكني استيقظت من النوم و أنا قلقان قلق متوسط
و شيئ من الخوف ،.. بعض الناس قالوا لي كل الادوية النفسيه بالبدايه تسبب قلق و بعدها بإذن الله يبدأ هالقلق و المخاوف تدهب تدريجياً

أرجوكم افيدوني

محمد سراج
21-07-2012, 02:41 AM
جزاك الله خيرا أختي الكريمة سارة
الحقيقة الجلسات أكثر من رائعة ولكن تحتاج أولا دراسة جيدة ثم تطبيق مكثف انا الآن اقوم بدراسة الجلسات لافهمها جيدا فموضوع نوبات الهلع موضوع صعب التعامل معه في البداية وأنا ولله الحمد بدات افهمه جيدا وصرت أعرف نوعا ما كيف أتعامل معه ولكن أحتاج الى جهد أكبر
جزاك الله خيرا وأسال الله العظيم ان يوفقك لكل خير
إستمري وموفقة بإذن الله

إلياس الورداني
22-07-2012, 03:01 AM
السلام عليكم
أختي سارة عندي ضربات قلب جد قوية حيت أن جسمي كله يهتز مع كل ضربة فهل لها علاقة بالحالة النفسية

اخصائية ساره
22-07-2012, 10:17 PM
و لو سمحتي بلنسبة لي انا اعاني من صداع توتري وقولون عصبي وانتفاخ بالبطن قال لي الاطباء اضطراب احادي القطب

ولكن الاعراض الجسدية هي المزعجة لي صداع لايزول ابدا وانتفاخ شديد بالبطن ودوخة واحساس بالموت

وقررت حاليا ان اوقف الادوية واتبع طريقتك

اهلا بك اخي الكريم ..

بالنسبة للعلاج المعرفي السلوكي .. للاسف نحن متأخرين جدا مقارنة بالدول الاخرى من ناحية تعليم وتطبيق هذا نوع من العلاج ..
لا يوجد في وطننا العربي معاهد ولا تخصصات دقيقه لتعلم هذا نوع من العلاج بشكل دقيق .. لذلك لا تجد معالجين بكثرة في الوطن العربي .. ولكن الحمدالله يوجد تقدم ملحوظ بالسنتين الاخيرة

الادوية اخي جدا مهمه .. لا تقوم بتركها دون استشاره طبيب ..
افضل علاج .. هو العلاج الدوائي بالاضافه للعلاج المعرفي السلوكي
استمر بتصحيح افكارك وتعديل سلوكك بالاضافه لاخذك للدواء

....................................

اخي حسن الحسن .. انا غير مختصه بالادوية . الدواء يصفه الطبيب . الاخصائي النفسي يقوم بالجلسات العلاجية الكلامية
اخي بما ان الطبيب وصف لك هذا الدواء بتأكيد انه المناسب لك .. توكل على الله واستمر حتة لو شعرت بالاعراض الجانبية للدواء .. ستزول مع الايام ان شاءالله

.............................................

بسوم .. اهلا بك اخي ...

العلاج يكمن بقدرتك على محاربة هذه الافكار .. مهما اشتدت لا تضعف لها ولا تستلم .. قم بشغل وقتك حتى لو عادت لك .. حاربها
في بداية العلاج .. تكون الافكار قوية جدا وصعب مقاومتها .. ولكن مع الايام ومع الرد على هذه الافكار وعدم الاستسلام لها تضعف .. ثم تصبح انت المسيطر
سأٌوم باضافه طرق تصحيح الافكار .. ثم التمارين اليومية على ذلك تابعني ..
...................

اخي فهد .. ماتحتاج الية هو تصحيح التفكير الكارثي .. وهذا ماسأقوم بشرحه بتفصيل الجلسة القادمة
للأسف الدواء يعمل على اعادة عمل الموصلات العصبية في المخ .. اي تخفيف حدة الاعراض ولكن لا يعمل على الشفاء من المرض نهائيا
لذلك الدواء وحده لايكفي ... تصحيح التفكير السلبي - الاسترخاء - التعرض بالتدريج هو علاج الهلع ..

شروووق
23-07-2012, 12:52 AM
الله يعطيك الف عافيه يا اخصائية ساره والله استفدنا منك اكثر من الاطباء الي كنا نراجعهم كنت اراجع الطبيب ويصرف الدواء لي وكل الي اعرفه منه ان فيني نوبات هلع اما حقيقتها واسبابها وكيفيه علاجها سلوكيا وطردها للاسف ماتطرق له الدكتور اهو قالي اعتبريها ضيف ثقيل ونحن العرب مو من عاداتنا نطرد الضيف نرحب فيه ونستضيفه الى ما يروح من نفسه وكنت مو فاهمه قصده بهالكلام لاكن لما قرأت لك فهمت ووضحت الصورة عندي الله يوفقك وييسر لك امورك نحن بانتظار المزيد من العلاج والقضاء على نوبات الهلع

محمد سراج
23-07-2012, 03:59 AM
أختي الكريمة سارة عندي بعض الأسئلة الرجاء الإجابة عنها
أولا إشرحي لي متلازمة فرط التنفس
الشيئ الثاني أنت ذكرتي في الجلسة الرابعة من جلسات الرهاب تقنيى أين الدليل ولكني لم أفهمها الرجاء التوضيح

سامي الجزائري
24-07-2012, 12:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

التزم بعمل تمرين الايجابية قبل النوم
لأنه يعمل على اعادة برمجة عقلك الباطني

السلام عليكم
ذكرتي في إحدى الجلسات العبارة أعلاه
كيف يتم ذلك؟
هل بامكان وضع تمرين عملي لذلك؟
بارك الله فيك

محمد سراج
24-07-2012, 02:59 AM
أختي سارة لم تذكري في اعراض نوبة الهلع صعوبة بلع الريق وهي تأتيني دائما والحقيقة هي أكثر شيئ يقلقني الرجاء شرح هذا العرض جيدا وبارك الله فيك

محمد سراج
24-07-2012, 03:02 AM
وأيضا أختي لم أفهم جدوى التنفس في كيس ففي الكيس سيكثر ثاني أكسيد الكربون ففيما أحتاجه؟

محمد سراج
24-07-2012, 04:24 AM
أختي سارة لقد كتبت موضوع خاص عن مشكلة عندي في ركن عيادة الكبار الرجاء الإطلاع عليه جزاك الله خيرا

اخصائية ساره
24-07-2012, 05:15 PM
اهلا بك شروق ..
انا جدا سعيده انك استفدتي من الجلسات .. استمري بتطبيق التماريين وستشعري بفرق كبير ان شاءالله ...
الطبيب واجبه عن يشخص الحالة ويشرح للعميل عن المرض بشكل مبسط ويصف العلاج المناسب .. علاج النفسي المعرفي السلوكي من اختصاص الاخصائي النفسي
لكن للاسف الكثير من المستشفيات والعيادات لا تعترف بالعلاج النفسي .. فقط الدوائي .. لذلك تجد المريض يعاني فتره طويله من المرض ويتردد على الاطباء دون فائدة ..
الدواء جدا مهم لعلاج المرض .. ولكن لا يقل اهمية عن العلاج المعرفي السلوكي ..

اخي سامي .. سأضيف جلسات تصحيح الافكار .. ثم التمارين عليها . ومن ضمنها تمرين التفكير الايجابي ..

محمد سراج ..
سأعيد شرح فرط التنفس بشكل ابسط ..
عند القلق والخوف تزداد سرعة التنفس ..، بحيث تزيد وتيرة التنفس عن الحاجة الوظيفية، مما يؤدي للتخلص من كميات أكبر من المعتاد من ثاني أكسيد الكربون في الدم .
نقص الاكسجين وزيادة في طرد ثاني اكسيد الكربون .. يعمل على اختلال الية التنفس .. يؤثر على جسمك يجيعلك تشعر بالتنميل , الدوار - الدوخة -
لأنك تطرد ثاني اكسيد الكربون ولا تأخذ اكسجين بشكل كافي .. عندما تتنفس بكيس تستطيع ان تستفيد من ثاني اكسيد الكربون لكي يعيد التوازن في جسمك .. تنظيم عميله التنفس ينظم عمل اعضائك .. حيث لا تشعر بااتنميل ولا الدوار .. ولا يجعل النوبة تحدث .. لأنك تحكمت بتنفسك ..

اخي اهم نقطة هي عند زيادة سرعة التنفس بسبب القلق او الخوف .. قم فورا بالاسترخاء والتنفس بعمق .. لا تنتظر حتى النوبة تشتد لانك لن تستطيع التدخل .. لكن استرخي وتنفس عندما تشعر بالقلق والخوف قبل النوبة
وايضا الاستمرار على جلسات الاسترخاء يوميا .. انا اعتبر الاسترخاء هو العلاج الاول لقلق .. استمر وستشعر بالتحسن ..

محمد سراج
24-07-2012, 10:38 PM
جزاك الله خيرا أختي سارة ولكنك لم تجيبي عن سؤالي وهو السبب في صعوبة البلع أثناء النوبة

ام ساره*
25-07-2012, 12:10 AM
انتظر باقي الجلسات

حسن الحسن
25-07-2012, 03:17 PM
جزاك الله خير اخصائية ساره

كم مره في اليوم أطبق تمارين الإسترخاء

الصبان
25-07-2012, 08:45 PM
السلام عليكم اتمنى الجميع بخير وعافيه
أخصائي ساره كيف يمكننا تصحيح الافكار

شروووق
26-07-2012, 01:12 AM
اخصائية ساره الله يسعدك ياليت تعيدين ارسال الروابط رابط نمط الاخطاء بالتفكير ورابط نموذج المهام لانها ما اشتغلت

الفراشه
26-07-2012, 06:06 PM
مرحبا اختي

ياليت تعيدي الروابط

مشكوره

متهلوع
26-07-2012, 10:07 PM
السلام عليكم

كيفك يا اخصائيه سارة

انا ذهبت لدكتور ووصف لي علاج البروزاك حبه في اليوم بعد الأكل
ممكن تقولين لي مافائدة علاج البروزاك لوتكرمتي

محمد سراج
27-07-2012, 03:03 AM
أختي سارة أريد فقط معرفة سبب صعوبة البلع في حالة القلق
الشيئ الثاني هو الحد الفاصل بين أعراض القلق ونوبة الهلع
وجزاك الله خيرا

اخصائية ساره
29-07-2012, 01:57 AM
الجلسه الرابعه

الاسترخاء

من المهارات الاساسية التي يجب ان تتعلمها لكي تستطيع التحكم بنوبات الهلع

هو التحكم بالتنفس

كما ذكرنا سابقا عند ارتفاع القلق بسبب الافكار الكارثية يزداد افراز الادرنالين

ومن اعراض زيادته .. هو سرعة التنفس الذي يؤدي فرط التهوية ..

فرط التهوية يعني ان مع زيادة تنفسك تأخذ كميات كبيره من الاكسجين زايده عن حاجه الجسم وتقوم بطرد ثاني اكسيد الكربون ..

عند القلق والخوف تزداد سرعة التنفس ..، بحيث تزيد وتيرة التنفس عن الحاجة الوظيفية، مما يؤدي للتخلص من كميات أكبر من المعتاد من ثاني أكسيد الكربون في الدم .
نقص الاكسجين وزيادة في طرد ثاني اكسيد الكربون .. يعمل على اختلال الية التنفس .. يؤثر على جسمك يجعلك تشعر بالتنميل , الدوار - الدوخة -
لأنك تطرد ثاني اكسيد الكربون ولا تأخذ اكسجين بشكل كافي .. عندما تتنفس بكيس تستطيع ان تستفيد من ثاني اكسيد الكربون لكي يعيد التوازن في جسمك .. تنظيم عميله التنفس ينظم عمل اعضائك .. حيث لا تشعر بالتنميل ولا الدوار .. ولا يجعل النوبة تحدث .. لأنك تحكمت بتنفسك ..

يعني ذلك تستطيع التحكم بتنفسك اذا حدثت النوبة وشعرت بالدوار الدوخة وذلك ان تتنفس فورا ببطء وبعمق بكيس تضعه حول انفك وفمك ..

ولكن الافضل ان تمنع حدوث فرط التهوية الناتج عن الاستمرار بالتنفس بطريقه خاطئة ..

بأن توقف الافكار السلبية التي تفكر قبل حدوث النوبة أي عندما تشعر بمستوى قلق بسيط .. قم فورا بإيقاف التفكير السلبي وصحح الفكرة ( هذا ما سأقوم بشرحه الجلسة القادمة ) بالإضافة الى الاسترخاء والتنفس ببطء ..

سأذكر الطريقة الصحيحة لتحكم بالتنفس لمرض الهلع ..

تحتاج الى التدريب على الاسترخاء يوميا .. وذلك بالاستماع الى صوتية الاسترخاء ..

بالإضافة الى الاسترخاء والتحكم بالتنفس في أي وقت خلال اليوم .. متى ما شعرت بالقلق وافكار سلبية قم بإيقافها وركز على تنفسك

مع تدريب وخلال شهر دون انقطاع .. ستتبرمج عمليه التصحيح والاسترخاء في عقلك كلما شعرت بالقلق ..

ومع الايام سيقل القلق بالتدريج .. استمر على ايقاف كل فكرة سلبية .. والتنفس ببطء اجعل هذا هدفك ..

طريقة التنفس الصحيحة :

1- عند ظهور أولى الاشارات العصبية ( القلق ) او الفزع , أول بادرة قلق بشأن عرض فسيولوجي ... قم فورا بإفراغ رئتيك من الهواء بالكامل ,, أي ان تقوم بالزفير اولا حتى تشعر ان هناك مساحة كبيرة لأخذ نفس عميق وكامل ..

2- قم بالشهيق والزفير من خلال انفك .. ان الشهيق من خلال انفك سيؤدي أليا الى إبطاء تنفسك ويمنع فرط التهوية

3- تنفس بعمق الى الداخل بطنك قم بوضع احدى يديك على معدتك والاخرى على صدرك تنفس بحيث تتحرك يدك التي تضعها على معدتك .. الشهيق يرتفع بطنك .. عند الزفير يرجع لوضعه الطبيعي .. هذه طريقه التنفس الصحيحة ..

4- قم بالعد أثناء التنفس

قم بالزفير أولا ثم خذ نفسا للداخل من خلال انفك وعد 1 2 3 توقف لثانية ثم ازفر النفس من خلال فمك

وعد 1234 وانت تخرج الهواء اخرجه ببطء بالعد

يجب ان يكون الزفير اطول من الشهيق ..

عمليه العد جدا مهمه

فهي تجعلك تركز على تنفسك

و تحميك من التنفس السريع ..

5- خذ نفسا للداخل وعد 1234 ثم توقف وازفر النفس 12345 ودائما اجعل زفيرك اطول من شهيقك ..

قم بالتنفس الى ان تشعر ان تنفسك عاد لوضعه الطبيعي
الى ان تشعر ان القلق انخفض ..
المهام
1- التحكم بتنفسك كلما شعرت بالقلق
2- الاستماع الي صوتية الاسترخاء يوميا

( الاسترخاء هو العلاج الأول للقلق .. اذا كنت تريد التخلص من القلق .. استمر على الاسترخاء يوميا .. اجعله عاده .. )

اعتذر عن التأخير ..

وذلك بسبب انشغالي بتحضير لامتحان التوفل

ارجو من الجميع الدعاء لي بالنجاح ..
وسأبذل جهدي كي اكمل الجلسات

اختكم ساره

اخصائية ساره
29-07-2012, 02:01 AM
اخي محمد صعوبة البلع من اعراض القلق ..
مع الاستمرار بعلاج القلق سيختفي هذا العرض ان شاءالله
لا يوجد فرق بين القلق ونوبات الهلع
فالهلع هو شدة اعراض القلق لاعلى مستوى ..

بالنسبه للروابط ..
هو رابط جلسات الرهاب الاجتماعي
انماط اخطاء التفكير .. تجدها في جلسات العلاجية للرهاب الاجتماعي

تاليا
29-07-2012, 02:28 AM
اختي العزيزه
الاخصائيه ساره
اقدر لك المجهود في خدمه اعضاء المنتدي
واتمني لك التوفيق
ويارب يارب يارب
تنجحي في اختبارك
وتحققي اعلي المستويات
موفقه

بسوووم
29-07-2012, 06:08 AM
الله يجآزيك بالخيير .. اختي سسآرةة ..
يديگ آلف عآفيةة ويووفقكك بامتحآنآتكك گلهآ..

عندي استفسآر بسسيط!
آوقآت يكوون تنفسي طبيعي لكن آشعر بالدوآر والدوخةة والخمول والكسسل ..
هل لذلك علااقةة بالهلع ؟؟!

:

مووفققة ي رررب .. وبانتظظظآر آهمم جلسسةة " تصحييح الأفكآر "..

ابتهال الخير
29-07-2012, 10:49 AM
جدا جدا جدا ممتنة لك دكتورة سارة
خطوة رائدة ومميزة منك دكتورة ساره،كتب الله لكي أجرها
توني أشوف الموضوع وقريته عالسريع مره أعجبني·····كتب الله لك بكل حرف حسنات كالجبال ،أنتي تعطيننا معلومات نحن بأمس الحاجه لها
وفقك الله ويسر عنك كل عسير بماتقدمينه لنا
واخيرا شكرا شكرا شكرا من الأعماق إ

محمد سراج
29-07-2012, 10:40 PM
أختي سارة بارك الله فيك
عندي سؤال : بما أني مبتلى بنوبات الهلع فماهي المدة الزمنية اللازمة لكي أشفى من نوبات الهلع بإذن الله وذلك بتطبيق ماكتبتيه من جلسات علاجية ؟
وأريد أيضا معرفة مدى نجاح مثل هذه الجلسات في علاج نوبات الهلع بناء على خبرتك وغيرك ممن تعرفين من المختصين
وجزاك الله خيرا

الصبان
30-07-2012, 01:39 PM
أختي يسوم نفس الوضع بس احس انها من القلق يعني لازم نبعد القلق علشان ترتاح من الدوخه وعدم الاتزان
والمشكله. انها تكون جالس في موضوع تتكلم. ومبسوط وفجأه تحسن انك دايخ ومو متوازن
لكن بإذن الله. لو تعدلت الافكار كل شي ليكون كويس

أم هبة
30-07-2012, 04:54 PM
السلام عليكم .
أختي سارة
مشتاقة ومتحمسة للانضمام اليك لكن........
لدي استشارة في هادا الموضوع ولم يجبني أحد أو ربما وضعته في المكان الغير المناسب, ما رأيك ؟

http://nafsany.cc/vb/showthread.php?t=78848

دليني على الطريق الدي يجب أن أسلكه

شروووق
31-07-2012, 12:15 AM
aqzzspdsالله يوفقك وينجحك يا استاذه ساره انتي انسانه رائعه تستاهلين كل خير الله يسهل لك امورك

بسوووم
31-07-2012, 06:41 AM
أسستآذة سسآرة ..
آنآ تقريباً بدييت آتجآهل فكرة الخوف من الموت .. بس بعض اللي حولي كل م يفتحوون سيرة الموت تتجدد الفكرة عندي وارجع اتخبط داخل دوآمتها ويزيد القلق والتوتر والخووف الفظيع ولولا الادوية اللي آخذها تبع النوبآت .. كان دخلت بنوبة بسسببهمم ..

أبغى طرريقة قوويةة آقدر من خلالهآ م أتأثر بآي كلآم أسمعه خلال تجآهلي لهالفكرة السلبيةة .. وآكون ششآكرة لكِ عزيزتي ..

وفقكِ لما فيه الخيير ♡

اخصائية ساره
01-08-2012, 02:28 AM
الجلسة الخامسة

تصحيح التفكير الكارثي

الأفكار هي السبب في شعورك بالقلق , والقلق يسبب زيادة في الادرنالين الذي يشعرك بالأعراض الجسمية المزعجة .. من ثم تحدث النوبة .. يعني ذلك ان الافكار هي السبب بحدوث هذه السلسلة .. واذا استطعت تعديل افكارك والتحكم بها فلن تشعر بالقلق ولا تشعر بأي عرض جسمي ولن تحدث لك النوبة .. في هذه الجلسة ستتعلم كيف تصحح افكارك المسببة لقلق ..

عندما تكون قلقاً وفي حالة ترقب لحدوث نوبة هلع فأنك تقوم بارتكاب خطائين من اخطاء التفكير ..

الخطاء الأول وهو المبالغة في تقدير حدوث الخطر ..

بمعنى ذلك ان تتوقع حدوث شيء سيء لك ( حدوث النوبة – الموت – فقدان السيطرة )

دون وجود دليل على ذلك .. مجرد افتراض سلبي أن هناك خطر سيحدث لك مع تكرار هذا التفكير يعتاد عقلك على توقع الخطر دائما .. وهذا ما يجعلك بحالة قلق دائمة

عندما تقول لي ان هناك الدليل ( انها حدثت لي النوبة قبل ذلك وكدت اموت )

صحيح حدثت لك ولكن لم تموت .. وان حدثت مره اخرى لن تموت ( لأنها لا تسبب الموت ) .. لذلك هذا ليس دليل

هذا افتراض سلبي انت قمت به ..

تصحيح هذا الخطاء :

ان تسأل نفسك ما نسبة حدوث ما اخاف منه ؟ (ما نسبة حدوث اني سأصاب بنوبة وسأموت )

ماهي الأدلة على ان سيحدث لك ؟ ( ادلة واقعية وليست افتراضات )

1-حدثت لي نوبة من قبل وشعرت بخوف من الموت < افتراض انك ستموت وليس دليل واقعي

( غالبا لن تجد ادلة واقعية تثبت ان ما تخاف منه سيحدث لك .. لأنه بالحقيقة ليس هناك شيء خطير سيحدث )

ماهي نسبة انه لن يحدث لك ؟ ( ما نسبة عدم حدوث انك حتى لو أصيب بنوبة لن تموت ؟

ماهي الادلة على ذلك ؟ انها لن تحدث لك

حدثت لي نوبة من قبل شعرت بالخوف ولكن لم يحدث شيء ..

كانت مجرد 10 دقائق من الخوف ثم رجعت لطبيعتي ..

انت بذلك تفكر بواقعية على أساس ادلة بعيدا عن توقعات سلبية ..

عندما تفكر على اساس منطقي سيعتاد عقلك على ذلك .. ولن تجد الافكار السلبية والمخاوف طريقاً لك ..

عقلك تستطيع التحكم فيه .. فجعله يعتاد على التفكير المنطقي ..

توقع الخطر دائما بسبب

معتقد خاطئ

( اذا شعرت بزيادة في ضربات القلب وضيق التنفس معنى ذلك اني سأصاب بأزمة قلبية سأموت )

انت اقنعت عقلك الباطني بذلك .. واصبح يفسر الامور تبعا لهذا المعتقد

يفسر انه سيحدث لك خطر ..

اصبح يفسر أي زيادة بضربات القلب انها دليل على وجود خلل في القلب

عندما تشعر بأي عرض بسيط يقوم عقلك بأطلاق جرس الانذار في جسمك انك ستموت

لو تعلم ان اساس نوبات الهلع هو انت .. هذا المعتقد الراسخ في عقلك ..

تفسيرك للأعراض بصورة خطر مبالغ فيها

لذلك انت تستطيع ان تتحكم بنوبات الهلع وتتخلص من القلق

من خلال تصحيح الافكار

سيتغير هذا المعتقد ..

لذلك أساس العلاج هو تصحيح الافكار الكارثية

النمط الثاني

التضخيم :

بعد ان افترضت ان سيحدث لك شيء سيء .. تقوم بتضخيم هذا الحدث السيء بشكل مبالغ فيه

تضخيم المخاطر التي ستصيبك لدرجة انك لن تستطيع مواجهتها ولا تعامل معها وستخسر ..

تفكر انه سيحدث لك خطر وهذا الخطر جدا خطير وانت لن تستطيع ان تخلص نفسك منه ولن تنجو منه

تفكر انك ستصاب بنوبة وهذه النوبة جدا شديده وانت ضعيف جدا ولا تستطيع ايقافها ولا تستطيع التحكم بها

وهذه النوبة ستشتد اكثر واكثر لدرجة انها ستؤدي الى وفاتك ..

ما رايك الأن ؟

هل ادركت ان هذه الاخطاء هي السبب الرئيسي في قلقك

وهل ادركت انك انت من يقوم بها
وانها غير صحيحه .. وكل ما تقوم به هو ادخالك بنوبة خوف وقلق شديدة

من مجرد افكار غير صحيحة انت قمت بتفكير بها

سببت لك كل هذه المعاناة من خوف وقلق ونوبات هلع واعراض جسمية متعبة

هل ادركت اخطاء تفكيرك ؟

هل ادركت انك كنت تبالغ في توقع الخطر وتصور انه لن يمكن احتماله

هل ادركت انه لا يوجد خطر من الأساس بل انت من افترضت ذلك

نموذج تصحيح التفكير الكارثي
عندما تشعر بالقلق من أي حدث في حياتك .. قم فورا بعمل ذلك على النموذج

العامود الأول
الحدث : أكتب أي الحدث المسبب لقلق مثل قيادة سيارة – زيارة صديق – ذهاب للعمل )
او قد يكون عرض : مثل شعورك يضيق التنفس – زيادة بضربات القلب – الشعور بالسخونة )
العامود الثاني :
الافكار التلقائية : هي الافكار التي تخطر ببالك اثناء حدو ث الحدث او شعورك بالعرض
مثل ( اخاف ان اصاب بنوبة – اخاف ان اموت – اخاف ان اسقط – اخاف ان افشل بالعمل – اخاف ان قابل صديق لي واصاب بنوبة امامه )
العامود الثالث ..
نسبة توقعك ان ما تخاف منه سيحدث 100%
ونسبة القلق لديك من الفكرة 100 %
العامود الرابع

الادلة المعارضة لحدوث ما تخاف منه .. أي ابحث عن ادلة واقعية تثبت ان ما تخاف منه لن يحدث .. مثال ( كم مره واجهت نفس الحدث ولم تحدث لك النوبة – كم مره لم يحدث لك ما تخاف منه )

العامود الخامس
التفسير الطبي :
تستطيع ان ترجع لتفسير الطبي الصحيح لكل عرض في الجلسة الثالثه

العامود السادس

الوسائل السيطرة .. هنا بدل ان تشعر انك ضعيف وانك لن تعرف كيف تتصرف ان حدث لك ما تخاف منه
تجد وسائل سيطرة تقوم بها اذا حدث ما تخاف منه .. لكي تستطيع مواجهه هذا الخوف بدون حدوث أي ضرر لك
مثل ان (اتنفس بعمق واسيطر على تنفسي الة ان اشعر بالهدوء – افكر بإيجابيه واهدئ من نفسي )

العامود السابع

الفكرة الايجابية البديلة
قم بكتابة فكرة ايجابية واقعية تكون بديلة عن الفكرة الكارثية ..

العامودالثامن
اعادة تقدير حدوث ما تخاف منه
والقلق من الفكرة .. وهنا يجب ان ينخفض لديك القلق والتقدير الخطر .. واذا لم ينخفض فقم بأعاده عمل الجدول .. والبحث عن ادلة اكثر اقناع ووسائل سيطرة بديلة ..
سأذكر مثال يوضح ذلك ..

http://www7.0zz0.com/2012/07/31/23/691039940.jpg (http://www.0zz0.com)

http://www2.0zz0.com/2012/07/31/23/564928258.jpg (http://www.0zz0.com)

http://www2.0zz0.com/2012/07/31/23/403384207.jpg (http://www.0zz0.com)

حمل النموذج من هنا
http://www.4shared.com/file/4j1qu2Um/____.html

اخصائية ساره
01-08-2012, 02:41 AM
اهلا بك اخ بسوم ..
بالنسبة لتأثرك الكبير عندما تسمع الحديث عن الموت .. جميع الناس يشعرون بذلك .. فهذا شي طبيعي .. ان يشعر الانسان بالخوف والضيق عند سماع خبر وفاة ..
ولكن لا يدوم ذلك سوى بضع دقائق وتختفي الافكار ..
هل تعلم السبب الذي يجعل الخوف والقلق مستمر ؟
سأذكر مثال ..
احمد وخالد ..
جميعهم سمعوا خبر وفاة شخص .. جميعهم تأثروا بذلك .. جميعم اصابهم الخوف والقلق
احمد لم يأخذ بضع دقائق واختفى هذا الشعور واكمل حياته
خالد استمر معه الخوف ساعات طويلة من التفكير والقلق ..
الفرق بينهما .. احمد لم يعطي مجال لافكار السلبية .. ولم يتخيل الموت .. ولم يدخل باقصص وهمية .. وافتراضات سلبية ..
وخالد .. فكرة سلبية ورا فكرة سلبية دون اي يفعل اي شيء لايقافها .. بل يساعدها على ان تسيطر عليه وذلك بأن يستمع لها ولا يقوم بفعل أي شي

اخي الكريم .. افكارك انت مين يتحكم بها .. اذا سمعت شيء يضايقك .. اوقف التفكير فورا .. فكر في امر اخر تماما .. اعمل شيء يشغل وقتك
لا تدع اي فرصه لافكارك السلبية .. تحدث لنفسك بايجابية .. اقرا كتاب عن حسن الظن بالله .. عن التفاؤل .. عن الايجابية

وايضا تستطيع ان تقول للاخرين .. ان لا يتحدثوا على الموت امامك .. وهم سيتفهموا ذلك ..
وابتعد عن الناس السلبيين الذين لا يتحدثون سوى بالمشاكل والمصائب والكوارث ..

محمد سراج
01-08-2012, 03:36 AM
جزاك الله خيرا أختي سارة مجهود رائع وعمل جبار
ولكن الرابط لا يعمل

اخصائية ساره
01-08-2012, 04:39 AM
تم تعديل الرابط .. :)

سامي الجزائري
01-08-2012, 06:33 AM
السلام عليكم
بارك الله فيك أستاذة سارة على جلسة تصحيح الأفكار الكارثية
فقط تعلمين أن العقل الباطن يشتغل أثناء النوم أكثر من غيرها من الأوقات
فهل يمكن أن تزودينا بتمرين أو خطة نستغل فيها هذا الأمر أم نكتفي بما قدمتي سابقا
وهل يمكن تطبيق ذلك على الأفكار التي تتعلق بالآنية وعدم الشعور بالواقع خاصة وأن هاته الحالة كثير ما يعبر عنها أصحاب نوبات الهلع هل يمكن ن تزودينا بمثال عن ذلك
بارك الله فيك

بسوووم
01-08-2012, 07:28 AM
اهلا بك اخ بسوم ..
بالنسبة لتأثرك الكبير عندما تسمع الحديث عن الموت .. جميع الناس يشعرون بذلك .. فهذا شي طبيعي .. ان يشعر الانسان بالخوف والضيق عند سماع خبر وفاة ..
ولكن لا يدوم ذلك سوى بضع دقائق وتختفي الافكار ..
هل تعلم السبب الذي يجعل الخوف والقلق مستمر ؟
سأذكر مثال ..
احمد وخالد ..
جميعهم سمعوا خبر وفاة شخص .. جميعهم تأثروا بذلك .. جميعم اصابهم الخوف والقلق
احمد لم يأخذ بضع دقائق واختفى هذا الشعور واكمل حياته
خالد استمر معه الخوف ساعات طويلة من التفكير والقلق ..
الفرق بينهما .. احمد لم يعطي مجال لافكار السلبية .. ولم يتخيل الموت .. ولم يدخل باقصص وهمية .. وافتراضات سلبية ..
وخالد .. فكرة سلبية ورا فكرة سلبية دون اي يفعل اي شيء لايقافها .. بل يساعدها على ان تسيطر عليه وذلك بأن يستمع لها ولا يقوم بفعل أي شي

اخي الكريم .. افكارك انت مين يتحكم بها .. اذا سمعت شيء يضايقك .. اوقف التفكير فورا .. فكر في امر اخر تماما .. اعمل شيء يشغل وقتك
لا تدع اي فرصه لافكارك السلبية .. تحدث لنفسك بايجابية .. اقرا كتاب عن حسن الظن بالله .. عن التفاؤل .. عن الايجابية

وايضا تستطيع ان تقول للاخرين .. ان لا يتحدثوا على الموت امامك .. وهم سيتفهموا ذلك ..
وابتعد عن الناس السلبيين الذين لا يتحدثون سوى بالمشاكل والمصائب والكوارث ..

غاليتي/ سسآرآ ..

جزآكِ الله خيير الجزاء على مَ تقدمييه لنآ من معلومآت وجلسسآت لهآ الفضضل الكبيير بعد الله سبحآنه وتعآلى في تحسن حآلتنآ ..
بآرك الله في علمك وعملك وجعله بموآزين أعمآلك يوم تلقينه ..

:

بالمنآسببة أنآ بنوتةة مو بوي ..
وكلآمكك صحيح ميية بالميية .. تتلآعب فيني الأفكآر السسلبية بمجرد حدوث أي موقف سلبي أمآمي ..
وهالشيي هو اللي يزيد من حدة القلق والتوتر عندي ..
أبحآول أطبق التممرين وادآوم على الإسسترخآء بإذن الله ..

:

وفيه شي ثآني حآبةة أسسأل عنه إذآ مآ عندك مآنع ..
أنآ ذحين أستخدم حبوب السيبرآلكس والدوقمآتيل من حوآلي 4 شهور تقريبآ ..
وودي أوقف عنهآ عشآن مآ أعتمد عليهآ كلياً طوآل حيآتي ..
فكيف أوقفهآ ؟!
هل هنآك استراتيجية معينة أتبعهآ قبل التوقف عنهآ ؟!
أو عآدي استطيع التوقف عنهآ فجأة ؟!
وهل هنآك أعراض جآنبية عند التوقف ؟! وإذا فيه هل هي قوية ولآ أستطيع التغلب عليهآ ؟!
وإذا وقفتهآ فيه احتمآل إنو رآح ترجعلي النوبآت ثاني ؟!

وبسس ..

^ ي كثرر الأسئلة هع

ومشكووورة آلف ششككر عَ وقفتك معآنآ .. ربي يووفقكك وييسرلك دروب الخيير ويفرج جمييع همومكك..
فقط احتسبي الأجر .. * كآن الله بعون العبد .. مآ كآن العبد بعون أخيه * ..

:

تحيتي لكِ ^^

الفراشه
01-08-2012, 05:27 PM
الف شكر عالجلسات الاكثر من رووعه

واستفدت منها وااايد

بس مشكله الدوخه والثقل ملازمني 24 ساعه واحاول اني اغير

اشياء واايد من حياتي بس للاسف يزيد الالم مايتغير

انا مقبله على الزواج بس واايد خايفه اني اتزوج وانا على هالحال صار لي سنه وانا اجل الموضووع

عقلي مشتت موبعارفه بشنو افكر بظبط لدرجه اني كل مره ابي اصارح خطيبي بلي انا فيه بس مااقدر

اهو فاهم اني اعاني من المعده وهي مسببه لي هالحاله

نعيم الرياحي
02-08-2012, 08:15 AM
مجهود جبار منك استاذة سارة متابع معاك ونطبق في كلامك وبالتوفيق في امتحان التوفل يا رب انا كنت معد نفسي من قبل للتوفل بس بعد المرضى اهملت كل شيء ونبي نستعيد نشاطي من جديد ونتغلب على الشيء اللي يصير معاي

الشب البسيط
03-08-2012, 04:45 AM
مرحبا يا دكتورة سارة انا جديد بالمنتدى وحاب استفسر عن حاجة انا مشكلتي هي اني مو قادر اقتنع انو كل الي عندي نوبات هلع
بداية قصتي بدات في اخر يوم اختبار في الجامعة قبل سنتين بالضبط وفي اخر نصف ساعة من الامتحان حيث اني بلعت ريقي للمرة الاولى واحس بشيء زي الكرة ينزل ويرجع يطلع في حلقي زي كاني جالس ابلع لقمة بس اللهم لما تنبلع ترجع توقف في الحلق وبلعت للمرة ثانية وكاني بلعت لقمة اقسى واذا بالمررة الثاالثة البلع مغلق تماما لا استطييع البلع وبدات ضرباات قلب عنييفة جدا وطلعت من الامتحان الى الطوارىء وبعد هالموقف تغيرت حياتي رحت الطورىء اول تشخيص كان حموضة وكل شي نورمال وروحت بعديها البيت بعد ما هدات الضربات بس لسة حلقي وصدري في الم حاد جدا مو راضي يروح ليومك هذا صبرت اسبوع وماهو راضي يروح فكرت كالزكام او اي مرض يومين ثلاث وبيروح وللاسف اسبوعين ثلاث وبدات الف للدكاترة بدات بصدرية قلي ربو واخدت علاجات صدرية وعلفاضي بعدين هضمية واكتشفت جرثومة في المعدة واقنعني الدكتور انو الاهذي الاعراض من جرثومة المعدة وانتظرت شهرين لعلاجها وما في اي تطور الشكوى الاساسية شيء في الحلق والام صدر وبدات مع الايام تتطور دووخة وعدم اتزاان مزمن طوال اليوم والله لا يذهب وكلمت حياتي على اساس انو من المعدة ورجعت السعودية طبعا انا طالب بكلية الهندسة في مصر المهم
وحدثت صدمة لي زادت الموضوع بزيادة في يوم من الايام تعبت يعد ما رجعت السعودية بيومين واخدوني الطوراىء وكالعادة تخطيط قلب وغيرو المهم المستشفى كانت جدا سيئة فقلتلهم ما ابلى اكمل بغير المستشفى قالولي طيب بس لازم توقع على ورقة ومسكت القلم وانا في قمة التعب والدوخة وضربات القلب العنيفة واقرء كلمة جلطة دموية او توقف في القلب طبعا هذا اقرار اخلاء مسؤولية من المستشفى بس انا فكرت انو نتيجة التخطيط ووصل حالي يومها لمرحلة ما بعد الهلع المهم وصلت المستشفى التانية وتخطيط قلب واشعات وكل شي وطلع سلييم ومن بعد هذي الحادثة رحت دكتور قلب عملت ايكو هولتر كل شي نورمال بعدين صدرية جمييع تحاليل وظائف الصدر نورمال بعدين مخ واعصاب ام ار اي وتخطيط كهربة المخ وكلو نورمال الحمد لله ووصلت طبععا الجهاز الهضمي الي انا كنت مقنع نفسي الفترة هذي كلها انو من الاكل او جرثومة المعدة طبعا شكييت في المرىء وسويت تحاليل ما قليل من الناس الي يسووها الي هيا قياس حموضة المريء ودراسة حركة المرىء وسويت المنظار 3 مراات ظهر عندي فتق صغغغير جدا قلت للدكتور هذا الشي الوحيد الي بين قلتلو دكتور كيف الوضع قلي مسارين ادوية وعملية قلتلو انسى الادوية عملية وعملت العملية وللاسف ما بعد العملية ما استفدت اي شي تحسن بسسيط لكن ما اعتقد انو السبب واخيرا زرت نفسيا قلي نوبات هلع بعد سنتين من المعاناة وعفوا على الاطالة
اسالتي هي كي اقتنع :
انا اعراضي مزمنة طوال اليوم انا عارف انو الهلع له فترة معينة بس انا اقصد اعراض من دون الهلع زي الغصة زي ما بيقولو والام الصدر طوووووووول اليوم لا تذهب وتزييد مع الهلع هل هو هلع سؤالي واضضح انا اعرف الهلع لكن الاعراض من دون الهلع المزمنة طول اليوم خفقان بسيط غصة جامدة في الحلق الام في الصدر احساس بتوقف القلب ضيق تنفس يعني بشكل عام يومي كلو هلع هل هو فعلا اعراض قلق وبتجلس طول اليوم ؟

هل اعراض ما دون الهلع ترفع الضغط 150\100 او تلعب في ارتفاع الضغط ؟

معلومات عني
عمري 21 طولي 182 وزني 82
ولكم جزييل الشكر واسف على الاطالة

اخصائية ساره
04-08-2012, 01:41 AM
اهلا بك اخي الشب البسيط ..
كما هو واضح انك تعاني من مرض القلق .. الذي يسبب نوبات الهلع .. لأن الهلع اساس القلق .. واعراض القلق .. ذكرتها بالجلسة الثانية بتفصيل ...
نعم اخي تستمر اعراض القلق طيلة الوقت ..كما ذكرت تدور بحلقه مفرغه .. فكرة شعور عرض سلوك فكرة شعور عرض .. الذي يجعل الاعراض تستمر .. افكارك بالاضافة الى الخلل الموصلات في المخ المسبب لقلق والنوبات الهلع .. لذلك العلاج يكون دوائيا .. ومعرفي سلوكي .. لكي تتخلص من القلق والهلع .. ايضا لابد ان تراجع اخصائي نفسي .. لحل الصراعات والتنفيس الانفعالي عن المشاعر المكبوتة .. لان اخي اساس المرض القلق الكبت .. يرجع الى مراحل الطفولة والمراهقة .. بالاضافه لضغوط وعدم القدرة على مواجهة الصعوبات وتحقيق الذات .. اسباب عديدة لمرض القلق .. فالاخصائي قادر على الكشف عن السبب الرئيسي لمرضك ثم حله .. في مدينك من المؤكد ان هناك اخصائيين .. اسأل عن اخصائي ممتاز وابدا بالعلاج .. كلما كان العلاج مبكر كلما كانت نسبة النجاح اعلى ..

ناصر الحوسني
04-08-2012, 04:45 PM
مجهود رائع واجر جزيل لك اخصائية سارة على ماتقدميه فلك كل التحيات والتقدير ومنك نستفيد

الشب البسيط
05-08-2012, 04:19 AM
شكرا لكي جزيل الشكر يا اخصائية سارة بس انا حاب اقلك اني بدات بالعلاج مع بروفيسور الدكتور هاني الامين بجدة - الممكلة العربية السعودية
اعطاني دواء سيروكسات وزانكس - سيروكسات حبة كل يوم وزانكس عنداللزوم يعني انا صارلي من تاريخ 20\3 الى تاريخ اليوم 5\8 تقريبا 4 شهور للاسف ما في تحسن ملحوظ يعني ما يمر يوم الا وجميع الاعراض تاتي لدرجة صرت اتمنى ساعة راحة باليوم - او تقدري تقولي وظيفة الادوية مهدئة للاعصاب مش للاعراض يعني افضل حاجة قللت فكرة الموت نوعا ماالحمد لله
اخصائية سارة كلامك مضبوط مية في المية لانو انا الي بسبب نوبات الهلع كل كلامك ينطبق علي بالضبط فانا اخاف اخرج مع شخص لاول مررة واخاف اروح لاماكن بعيدة عن المستشفيات خوفا من مباغتت النوبات
وفعلا انا اكبت بشكل كبيير للاسف انا كنت اضع السماعات واتخيل اشياء كثيرة جدا لمدة اربع ال 5 ساعات يوميا واستمريت على هذي العادة لمدة 4 سنوات تقريبا التفكير في اشياء عمرها ما تحققت
انا عندي ايضا قلق دراسي بدات من المرحلة الثانوية والحمد لله كنت الاوائل دائما واستمر الموضوع معي بالجامعة كنت ادرس لفترات طوييلة جدا تصل الى 15 ساعة متواصلة
انا لما ازعل من اي شيء اضع السماعات واتخيل اني عملت الحل الصحيح مثال لو تخاصمت مع احد او حدث قتال يعني - اضع السماعة واتخيل اني ضربته مثلا او هزمته فارتاح بس للاسف الواقع لا
انا اسف على الاطالة بس انا حسيت من الجلسات الي قراتها انك كانك بتتكلمي عني فقلت اعطيكي تفاصيل اكثر
اخصائية سارة لو ما في مانع انك توصفيلي مكان عيادتك او محل اقامتك لانو حاسس انو بعد الله علاج حالتي على ايدك انا من المملكة العربية السعودية وممكن اسافر الى محل اقامتك او اي طريقة للتواصل معاكي حتى لو جلسات اونلاين عن طريق السكايب ولكي جزيل الشكر واسف على الاطالة مررة اخرى
اسال الله العلي العظيم في هذا الشهر الكريم انا يشفيني ويشفي جميع مرضى المسلمين

اخصائية ساره
05-08-2012, 04:32 AM
بسوم ..
هلا بك اختي ..
بالنسبة للادوية .. عليك باستشارة طبيبك .. لايقاف الدواء .. لأنه يجب ان يكون بتدريج وتحت اشراف الطبيب .. لتجنب اي اعراض جانبية او انتكاسات .. من الافضل ان تكملي العلاج للنهاية مع العلاج المعرفي السلوكي ..
وعندما يرى الطبيب انك تحسنتي سيخفف الجرعه لذلك استمري على تغيير افكارك ..

اخ الشب البسيط ..
الدواء لا تظهر نتائجة الا بعد 6 اشهر ..
بالنسبة للعيادة .. انا حاليا اعمل دراسة علمية ..اذا انتهيت سأعود لاعمل بالعيادة .. حينها سأبلغكم ..

سامي الجزائري
05-08-2012, 06:04 AM
للتذكير بسؤال سبق طرحه

السلام عليكم
وهل يمكن تطبيق ذلك على الأفكار التي تتعلق بالآنية وعدم الشعور بالواقع خاصة وأن هاته الحالة كثير ما يعبر عنها أصحاب نوبات الهلع هل يمكن ن تزودينا بمثال عن ذلك
بارك الله فيك

الفراشه
05-08-2012, 03:23 PM
استاذه ساره

مارديتي علي

الشب البسيط
06-08-2012, 09:06 PM
شكرا لكي اخصائية سارة فعلا حسيت بالفرق الشاسع بعد ما قرات الجلسات وعرفت طبيعة العلة اسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك

محمد سراج
07-08-2012, 03:56 AM
الله يحفظك أختي الكريمة جلسات رائـــــــــــــــــــــــعة فعلا وقد استطعت البارحة إجهاض نوبة هلع بقراءتي لجلسة الأفكار الكارثية
سؤالي كم بقي من جلسة ؟

الشب البسيط
07-08-2012, 05:35 AM
ممكن اسال سؤال مين موجود حاليا من الاعضاء اقدر اتكلم معاه

الشب البسيط
07-08-2012, 05:40 AM
يا جماعة ممكن سؤال مين جرب تقنيات الاستاذ سامر الحلبي او على الاقل قرا الكتب

اخصائية ساره
08-08-2012, 01:15 AM
اهلا بك اختي فراشه .. اعتذر عن تأخري بالرد عليك ..
الف شكر عالجلسات الاكثر من رووعه

واستفدت منها وااايد

بس مشكله الدوخه والثقل ملازمني 24 ساعه واحاول اني اغير

اشياء واايد من حياتي بس للاسف يزيد الالم مايتغير

انا مقبله على الزواج بس واايد خايفه اني اتزوج وانا على هالحال صار لي سنه وانا اجل الموضووع

عقلي مشتت موبعارفه بشنو افكر بظبط لدرجه اني كل مره ابي اصارح خطيبي بلي انا فيه بس مااقدر

اهو فاهم اني اعاني من المعده وهي مسببه لي هالحاله

..................

بالنسبة للدوخة تأتي نتيجة كثره التفكير والقلق المرتفع
بالنسبة لقلق جلسات الاسترخاء جدا مفيده ولكن تحتاج لاستمرار 3 شهور واكثر الى ان تشعري بالفرق
بالنسبة لكثره التفكير
هناك عدة طرق لذلك منها
1- ايقاف التفكير السلبي واشغال وقتك قدر المستطاع
( اختي انا عارفه انو جدا صعب انك توقفي الافكار السلبية خاصه ببداية العلاج .. لانو مثل ماقلت تكون مره قويه ..
بس هذا هو العلاج .. انو تستمري على محاربتها مهما زادت قوة مهما شعرتي بالضعف مهما شعرتي انه لا يوجد اي تحسن
الكثير من العملاء عندما يسيطر على افكار .. ثم ينتكس اي ترجع افكار للسيطرة عليه
يضعف ويقول لنفسة لا فائده من العلاج .. لم اشعر بأي تحسن
ثم يترك العلاج .. وتنتصر الافكار السلبية علية .. ويستمر على حاله
وهذا اكبر خطاء .. لأن تغيير الافكار والسيطرة عليها لا تأتي بيوم واليله .. تحتاج 3 اشهر واكثر لكي تشعري بالفرق
بالنسبة للدوخة ..

اي المقصود اختي لا تبرري الدوخة التي تصيبك بأنك مصابة بالمرض في المعدة
من الممكن انو تكون المعدة لها سبب في ذلك
ولكن الدوخة سببها الرئيسي القلق

هل تقومي بعمل جلسات الاسترخاء يوميا ؟
هل نظمتي وقتك وحددتي مهامك يوميا ؟
هل خصصتي وقت ساعة لقلق وطيلة اليوم للاعمال الاخرى ؟
هل قومتي بتصحح افكارك الكارثية والسلبية ؟

اختي يجب ان تقومي بكل ذلك لكي تشعري بالتغيير ..
و بالنسبة لزواجك .. هذا يسبب لكي قلق اخر يضاف لمخاوفك ..
مصارحة خطيبك بمرضك ..
من الافضل ان لا تقومي بذلك الان
..
الان قومي بتطبيق الجلسات العلاجية .. الى ان تشعري بالتحسن
اواذا كنتي تستطعين اذهبي لاخصائية نفسية لمتابعة حالتك بشكل خاص
اي
لا تقدمي على خطوة الزواج .. الا بعد العلاج
لذلك اعملي كل ماتستطعين لتحسن
لكي تتزوجي :)
اختي انا اقول لكي ذلك وانا متأكده من فعالية العلاج
ان شاءالله

اخصائية ساره
08-08-2012, 01:23 AM
السلام عليكم
بارك الله فيك

اهلا بك اخي
بالنسبة لاختلال الانية
تستطيع عمل التمرين التفكير الكارثي على هذا الشعور ..
واريد منك ان تعمله انت الان
وتشاركينا بما عملته
لكي يستفيد الاعضاء
ولكي نناقش الافكار الكارثية وطريقة الصحيحه لتصحيحها ..

بالنسبة لتمارين ماقبل النوم
نعم يوجد تمارين كثيرة
لقد اضفتها بجلسات الرهاب الاجتماعي
وسأٌقوم بأضافة التمارين الخاصة بنوبات الهلع ان شاءالله ..

انتظر مشاركتك ..

اخصائية ساره
08-08-2012, 01:28 AM
مرحبا بكم جميعا
مشكورين على التفاعل :)
جدا سعيدة بتقدمكم بالعلاج
ولكن اريد كل عضو
ان يذكر تجربته
ماذا استفدت من الجلسات ؟
هل انخفض مستوى القلق لديك؟
هل اصبحت متحكم اكثر بافكاره السلبية ؟
هل تغيرت نسبة الخوف من الاماكن العامة ؟
هل اصبح لديك ثقه بأنك تستطيع التحكم بنوبات الهلع ؟
هل قل الخوف من نوبات الهلع ؟
ماهي المشاكل التي تواجهها بالعلاج ؟ .. لكي اقوم بذكر حلول لها

محمد سراج
08-08-2012, 03:40 AM
أختي الكريمة سارة الرجاء الرد على مشكلتي
أنا عندي مشكلة في بلع الطعام ومرات حتى السوائل وهذا الأمر هو أول يئ بدأ معي في مرضي أي قبلها لم أكن مريضا
والحالة هي أنني أخاف وأنا أتناول الطعام خوفا من الإختناق وهذا المرض بدأ معي بعد وفاة بنت خالتي رحمها الله نتيجة الإختناق بحوالي 6 أشهر
وتكثر معي عندما أكون في حالة قلق
فهل ممكن نصائح في كيفية التخلص من هذه المشكلة
وجزاك الله خيرا

بسوووم
08-08-2012, 06:02 AM
مرحبا بكم جميعا
مرحباً بكِ آستآذتي العزيزة :)

الفضل يعودُ لله سبحآنه وتعآلى .. ثم لكِ ..
جزآكِ الله عنآ خير الجزآء :)

ولكن اريد كل عضو
ان يذكر تجربته
آبششري ^^

ماذا استفدت من الجلسات ؟
آسستفدتُ منهآ الشيء الكثيير ولله الحممد ..
أصبح مفهوم الهلع وآعرآضه وطريقة التغلب عليه وآضح لي جداً..
أصبح أمرهُ هيّن بعد تلك الجلسسآت ..
أدركتُ حقاً مدى بسسآطته وسببه وسسهولة أمرره ..

بالتأكيد انخفض كثييراً للحدّ اللذي أصبحتُ أتنآسسى أني مصآبة بمآ يُسسمى ( نوبة هلع ) ..

نعم إلى حدٍ مآ.. خآصصة بعد مآعلمتُ سبب تلك الأفكآر ومنششأهآ ..

نعم نعم كثييرآ .. كنتُ آتجنب التجمعآت والخروج من البيت بسبب خوفي ..
ولكن بعد قرآئتي للجلسسآت وتطبيقي للتمآرين وبالإضآفة إلى ذلك
اسستمآعي لمحآضرآت الدكتور الفضيل/ طآرق الحبيب ..
حول الثقة بالنفسس واستشارآته عن الهلع والخوف ..

بعد كل ذلكـ .. أصبحت أخرج للنآس وأنآ كليّ ثقة بنفسسي ومتجآهلة كل مخآوفي العقيمةة ولله الحممد..
وإن كآنت هنآك لحظآت أضعف فيهآ ويتغلب عليّ ذلك الخوف أحيآنآ ..

نعم .. الحممدلله .. وذلك بتطبيقي آلية التحكم بالتنفس ..
سُرعآن مآتتلاشى ..
لكن أوقآت تتغلب عليّ أفكآري السلبيةة وآتنآسي تلك الآلية النآجحةة..

مآزلتُ في صرآع معهآ .. ترجح فيه دآئمآ كفتيّ وآستطيع التغلب عليهآ :)

آوآجه القلق والتوتر من أدنى شيء يحدث لي ..
والخوف من الموت مآزلتُ أتصآرع معه .. خآصصةة إذآ قرأت شي عنه أو سمعتُ بوفآة أحدهم..
أعآني منه كثيراً ..

:

بصغة عآمةة .. الحممدلله تحسسنت حآلتي كثييراً بفضله تعآلى ثم بالجلسسآت المقدمة من شخصكِ الكريمم ..
أسسأله تعآلى أن يُفرج كربكِ .. وأن ييٌسسر لكِ دروب الخيير .. ويسسعدكِ بالدآريين ..

^____^

الصبان
08-08-2012, 09:55 PM
السلام عليكم إخواني انا البارح أصبت بنوبه هلع قويه جداً والحمد لله ذهبت لكن ما زال القلق مرتفع عندي من امس الفجر احس بثقل في الراس وقلق ومره كتمه في النفس إخواني كيف أتصرف حاولت استرخي ما فأدت معي كيف تعالجها بليز وشكرا

اخصائية ساره
08-08-2012, 11:25 PM
التمارين التي يجب ان تقوم بها يوميا

هنا سأٌقوم بترتيب التمارين التي ستقوم بها يوميا ..

ممكن ان تضيف ذلك لجدول المهام الخاص بك

بأن تحدد لكل تمرين وقت ..

التمرين الأول الايجابية ..

من اهم التمارين تمرين الايجابية ..

المرض النفسي .. يأخذ الكثير منك ..

يتحكم بأفكارك .. وتصبح افكارك كارثية سوداوية .. ويغلب عليها السلبية .. وذلك لأنها نتيجة شعورك بالقلق والمخاوف

مع الايام تزيد هذه الافكار قوة .. لدرجة تمنعك من روية أي جانب ايجابي في شخصيتك وفي حياتك .. لذلك تمارين الايجابية جدا مهمه .. لكي تعود لترى الجانب المشرق من حياتك

لكي تتمكن من السيطرة على الافكار السلبية من خلال برمجة العقل على التفكير الايجابي بشكل دائم

من تمارين الايجابية ..

الايحاء .. أي ان تقول لذاتك

عبارات في الزمن الحاضر تبدا بأنا

انا مطمئن .. انا واثق – انا مسترخي – انا هادئ ..

هذه العبارات ضد افكار القلق والخوف والفزع

انا خائف – انا قلق – انا حزين – انا اشعر بالضيقة ..

ما تقوله لنفسك يؤثر على مشاعرك ثم يؤثر على سلوكك

حدد يوميا 5 عبارات ايجابية

وكررها طيلة اليوم ..ايضا في المواقف المثيرة للقلق .. و قبل النوم

التمرين الثاني

ايقاف التفكير ..

بعد تصحيح الافكار الكارثية ( في جدول الافكار الكارثية في الجلسة السابقة ) ..

قم بعمل هذا التمرين .. لتدريب على الافكار الايجابية

فعندما قمت بالتصحيح ..
اقتنعت بالفكرة 50 % ولكن مع تكرار الفكرة الايجابية عدة مرات .. في كل مره سيزيد اقتناعك بها .. ستتبرمج بعقلك الباطني .. سينخفض القلق من الفكرة

كل فكرة قم بعمل جدول خاص لها .. كل يوم تدرب على فكرة

الخطوات
1-كتابه فكرة تسبب لك القلق
2- تقدير نسبة القلق وكتابة ذلك بالنموذج
3- الرد على هذه الفكرة ايجابيا كتابة ذلك بالنموذج
نأتي لتطبيق العملي
1-تخيل الفكرة وكررها ( استلقي بمكان هادئ .. تخيل الفكرة بكل تفاصيلها وكأنها تحدث امامك الى ان تشعر بالقلق مرتفع )
2-اوقف الفكرة كلمة قف
3-استرخي تنفس بعمق
4-رد على هذه الفكرة كما كتبت بالنموذج ) كرر تكرار الفكرة الايجابية الى ان ينخفض القلق لديك )
5-الان مره اخرى تخيل الفكرة السلبية السابقة بكل تفاصيلها الى ان يرتفع القلق
6-اوقف الفكرة
7-استرخي
8-رد على هذه الفكرة
9-كرر هذه العملية 5 مرات او العدد الذي تريد
كررها الى ان تشعر انك استطعت السيطرة على الفكرة السلبية
10-قدر نسبة القلق من الفكرة بعد التمرين
هل تشعر ان استطعت خفض القلق ؟

هذا التمرين جدا مهم لكي تستطيع اعادة برمجة عقلك الباطني ,
فأنت الان قمت بتصحيح افكارك , والرد عليها ايجابيا ولكن ذلك لا يكفي .. يجب ان تتدرب على هذه الافكار والرد عليها الى ان تتبرمج في عقلك الباطني , حتى عندما تحدث النوبة او القلق من حدوث النوبة لا تظهر لك هذه الفكرة السلبية وتشعر انك عاجز امامها
لذلك عليك بتدرب عليها الى ان يعتاد عقلك عليها .

سأذكر مثال

في هذا الجدول عليك بالبداية كتابة الفكرة المثيرة لقلق ثم قدر مستوى القلق والخوف من الفكرة .. ثم قم بتصحيح الفكرة في جدول الافكار الكارثية في الجلسة السابقة

قم بكتابة الرد الصحيح هنا ..

كما قلنا سابقا كرر الفكرة السلبية وتخيلها الى ان تشعر بالقلق ثم اوقفها تنفس بعمق واسترخي ثم رد عليها .. ثم اكتب كم مستوى انخفاض القلق والخوف من الفكرة بعد الرد .. ثم كرر هذه العملية 4 مرات .. وفي كل مره اكتب مستوى انخفاض القلق .

http://www9.0zz0.com/2012/08/08/20/574168885.jpg (http://www.0zz0.com)

حمل النموذج من هنا

http://www.4shared.com/file/KQTQmFEA/____.html

اخصائية ساره
08-08-2012, 11:39 PM
اهلا بك اخي صبان

الاصابة بالنوبة .. سيفيدك جدا بالعلاج من حيث ..
قم بكتابة الافكار التي خطرت على بالك قبل اصابتك بالنوبة
قم بتصحيح هذه الافكار من خلال جدول التصحيح التفكير الكارثي

بالنسبة للاسترخاء .. كما قلت سابقا لن ينفع الاسترخاء عندما تشتد النوبة ..
يجب ان تسترخي قبل ان تشتد .. اي عن الطريق التحكم بالتنفس والتحكم بالتفكير وتشتيت الانتباه عن الاعراض
قم بكتابة كل ماقمت به قبل النوبة .. من اخطاء .. كاالتركيز على الاعراض الجسمية - كالتفكير بالافكار الكارثية - كالتفسير للاعراض الجسمية على خطر ..
ركز على كل مافعلته لكي تحدث النوبة ..
صحح الافكار .. تدرب على الاسترخاء - كل عرض جسمي تدرب على التفسير الطبي الصحيح لكي يبرمج بعقلك الباطني

وانا حدثت النوبة هذا لا يعني ان العلاج لم يفيد .. لا بلعكس .. قد تحدث نوبه برغم من العلاج .. لأن العلاج بالبداية يحتاج لفتره لكي يعتاد عقلك الباطني على الافكار الجديدة
حتى وانا حدثت النوبة لا تعطيها اكبر من حجمها مجرد نوبة حدثت وانتهت .. لأنه كما قلت الذي يجعل النوبة تستمر هو الخوف منها .. تضخيم النوبة وكأنها كارثة ..
كل مماعليك فعله الان ان تقلل من شأنها .. ولا تفكر بها .. ركز على تدريبات والاسترخاء الان ..

اخصائية ساره
08-08-2012, 11:51 PM
اخي محمد

بالنسبة لصعوبة البلع ..

هنا حدث ارتباط بين الخوف من الموت ( الذي نتج بسبب وفاة ابنته خالتك ) وبلع الطعام
حدث ارتباط بين البلع والاكل على انخ ممكن ان يسبب الموت ...
هذا الارتباط كان بدايته فكرة سلبية
( اذا اكلت ممكن اصاب بالاختناق واموت )
كانت مجرد فكرة .. مع الايام وتكرار هذه الفكرة تبرمجت بعقلك الباطني على انها حقيقه ..
كما قلنا سابقا كل ماتقوله لعقلك يصدقه ..
فأصبح كل اردت أن تأكل عقلك يذكرك بالفكرة .. ثم تشعر بالقلق ثم تشعر باعراض مثل صعوبة البلع ثم تخاف من الاكل ولا تأكل
الفكرة هي السبب ..
لكي نستطيع ان نفك هذا الارتباط
يكون بتصحيح الاعتقاد الاساسي .. ان الاكل يسبب الوفاة
ثم التحكم بالافكار السلبية .. اي ملاحظة مايقوله عقلك قبل ان تأكل .. تسجل هذا الافكار .. تقوم بتصحيح الفكرة من خلال جدول التصحيح الكارثي ..
الى ان تخفض القلق من الفكرة .. وهكذا كل ما اردت ان تأكل تسترخي تفكر بايجابية .. مع الايام يسنفك هذا الارتباط .. من التفكير الايجابي والتعرض ..

قم الان بكتابة كل الافكار السلبية المتعلقه بصعوبة البلع من مخاوف ومعتقادات .. قم بتصحيحها من خلال ذكر ادلة معارضة للفكرة
ثم تدرب عليها من خلال فنية ايقاف التفكير حتى تتبرمج بعقلك الباطني ثم تعرض للموقف اي قم بالاكل مع الاسترخاء وتكرار الافكار الايجابية

اخصائية ساره
08-08-2012, 11:59 PM
بسوم ..

جدا جدا جدا اسعدتني بتقدمك بالعلاج
انا ايضا اشكرك على التزام بالتمارين :)
وان شاءالله مع الايام ستتخلصي من الهلع نهائيا .. لأنك عرفتي السر .. وهو القدرة على التحكم بالافكار ..

انتظر بقية الاعضاء ..

فيصل فيصل
09-08-2012, 03:47 AM
بارك الله فيك استاذه ساره
اختي انا اكثر شي يقلقني الدوخة وعدم الاتزان
والسؤال الاهم هل سيغمى علي من النوبة ام وهم
وثانيا اذا طنشت واتبعت تعليماتك في غضون كم تنتهي رحلة القلق؟

بريق88
09-08-2012, 03:49 AM
جزاج الله خير الدنيا و الآخرة ما في كلمات تعبر عن اللي في قلبي

بس عندي استفسار: شو الحل اذا نوبات الهلع متوارثة وموجودة في العيلة جد عن ام عن اخوان و اخوات..تقريبا كلنا مرت علينا بس كل واحد تجيه للسبب اللي يوتره اللي دراسة و اللي طلاق والخ..بس أنا اظني لاني الاصغر فانا اخذت الاسوأ . زمان بدأ فيني على شكل خوف من الموت خاصة مع فقر الدم المستمر. الحين بعد ما فهمت حالتي اصعب شي يواجهني حتى في اخف حالات التوتر حتى لو اثنين ما اعرفهم يصارخون ويتضاربون في الجمعية اتوتر ومشكلتي النفس يضيق يصير عندي فرط تنفس. كل اللي اسويه الحين اخذ فالدوكسان واحاول ابعد عن كل الضغوطات والمواجهات سواء مع شخص او التحاق بوظيفة او حتى ارجع لدراستي اللي تركتها ودائما ارفض الزواج صدقيني انا نفسي ما اعرف ليش, دائما اقول في نفسي انا ارفض الخطاب عشان اريد اقعد مع امي واعتني فيها وابرها بس في قلبي انا اعرف انه مو هذا السبب, السبب هو الخوف وعدم الثقة بنفسي وقدرتي على تحمل المسؤولية او يمكن اللي حولي حسسوني بهالشي. ما ادري شو الخطوة الثانية؟

سامحني يا ربي اللهم لا اعتراض انا ما اشتكي بس يمكن الله سبحانه أودع الحكمة و العلم في احد يمكن يساعدني.
وشكرا.

الفراشه
09-08-2012, 03:54 AM
مرحبا بكم جميعا
ولكن اريد كل عضو
ان يذكر تجربته
ماذا استفدت من الجلسات ؟

الحمدلله استفدت الكثير وانا كنت اخذ علاج سلوكي وتوقفت عنه بشهر رمضان

لكن اعتبر ماتقدمينه افضل افضل بكثير بسبب احتواءه على جميع الجوانب العلاج السلوكي

والحمدلله تخلصت من نوبات الهلع

الحمدلله انخفض وحتى لو زادت شدته اقنع نفسي بالتفكير الايجابي للموقف

ولكن القلق الذي يصبحني قلق عادي ومشتت

الحمدلله من العلاج استفدت كيفيه ربط الفكره بالحدث وكيفيه اقناع العقل الباطن بان مايحدث

اشارات خاطئه واقنع فكري واحساسي باني بامان لايووجد اي خوف واني لست بخطر خصوصا وقت

الدوار والدووخه لكن اهلي للاسف لم يقتنعوي بالمرض النفسي ويجبروني على الذهاب للمستشفى لكني عندي قناعه

تامه بما بحدث لي

تغيرت بشكل كبير جدا لم اعد اتهرب من اول نووبه اوااصل قدرر الامكان واذا احسست بتعب

اتراجع هههههه

نعم وعندي امل بالله سبحانه وتعالى

نعم

لا اواجه مشكله بس انا القلق محيرني ماعندي شي اقلق منه بس احيانا

اقلق على اسيا تافهه مالها معنى شلون اقدر انظم افكاري

انا عملت جدول احاول اشغل نفسي فيه واسبوعيا احاول اغيره لكن اريد انظم افكاري

يعني مثلا كنت افكر شلون اصارح خطيبي بالمشكله النفسيه الا امر فيها واذا افكر بطرق

يصير عندي تدخلات بالافكار مادري شلون اشرحها بس يصير عقلي مشتت افكر في الف شغله

في نفس الووقت هذا الشي يضايقني حتى لو اجي اكتب الفكره المسيطره علي والفكره الابراسي

مااقدر احدد شنهي

اتمنى فمهتي علي

واخذت بنصيحتج اول الشفاء وبعدين افكر بزواج عشان اكون قدها وقدود وهذا الشي الا معطني حاافز

بسوووم
09-08-2012, 06:25 AM
مررحباً أسستآذة/ سسآرة :)

:

رآح آحآول أطبق التمرينين الجديدة ..
بسس التمرين الثأني ( إيقآف الفكرة ) .. خآيفة أطبقه وترجعلي النوبة مآرآ ثانية ..
لأني اليوم قررت آترك العلآج الدوآئي واتوكل على ربي واستعين عليه ثم على جلسآت العلآج السسلوكي المعرفي ..
ولما ذحين والحممدلله ماحسسيت بأعراض قلق أو توتر ..
آحاول أتجنب أي موقف يثيرني وأششغل نفسسي بأي شي ثاني ..

:

بإيش تنصحيني أسستآذتي ..
أطبق التمرين ولآ أسستنى كم يوم خاصصة إني حديثة عهد بترك العلاج ومن المحتمل يصيرلي انتكاسسة دوآئية بسبب تركي له ..!

نعيم الرياحي
09-08-2012, 07:41 AM
انا استفدت كثير عرفت انه الافكار هذه وهم وكل مايجيني وسواس او خوف نتذكر كلامك اخصائية سارة نشعر بحافز قوي ونتغلب عليها مازال نبو تحفيز منك اكثر ودعم حتى نصل الي الشفاء التام بادن الله

جعله الله في ميزان حسناتك

نعيم الرياحي
09-08-2012, 07:51 AM
ماذا استفدت من الجلسات ؟
استفدت الكثير وتاكدت انه الافكار هذه مجرد اكاديب ولا حقيقة لها عبارة عن وهم لا اكثر
انخفض جدا جدا جدا
متحكم بها بنسبة 80%
لا اخاف من الاماكن العامة اطلاقا بالعكس لما نكون وحيد نخاف لني نفكر اني لو مرضت مانلقى من ياخدني للمستشفى
نعم وائق من نفسي بادن الله
نعم قل جدا جدا جدا
مشكلتي في الصلاة بس لما نكون في الصف الاول مرات تجيني الافكار اني اسقط ومشكلتي في وقت النوم نبدا نفكر في الاحلام

الصبان
09-08-2012, 08:47 AM
اخواني. ضعف في الساقين وانا مستلقي على الارض احسها ضعيفه مع تنميل وكان احد ما سكها هل هذه من أعراض القلق وشكرا

فيصل فيصل
10-08-2012, 03:34 AM

بالعكس ليس مضيعة وقت
انا واحد من الذين استفادو من مواضيعك فالمنتدى
واصلي اسأل الله في هذه الليلة المباركة ان يفتح لك ابواب رزقه وان يجعلها في موازين حسناتك
فانتي مكسب لهذا المنتدى

بسوووم
10-08-2012, 05:25 AM
أضم صووتي لصووت الأخ / فيصل :)

جاسم الأمل
10-08-2012, 01:21 PM
يعطيك العافيــــــة
د.سارة
أسأل الله في هذه الأيام المباركة يجزيك الجنة
على ماقدمتيــه لنا هنا

متابعين معاك وأشهد الله إني استفدت أشياء كثيرة
ساعدتني في مقاومة هالمشكلة

تابعي سدد الله خطاك

الصبان
10-08-2012, 06:57 PM
شكر ا أستاذه ساره على كل ما قدمتيه وكل ما تقدمينه للأعضاء والزوار والله يجعلها في موازيين حسناتك

اخصائية ساره
10-08-2012, 09:20 PM
عفوا لكم جميعا ..

هذا واجبي .. :)

الشب البسيط
11-08-2012, 06:12 AM
اخ ابو تركي ما في مصاب بالهلع الا ولف على الجميع العيادات لمدة كبيررة من الزمن لحد ما وصلنا الى العيادات النفسية انا واحد منهم في قمة التعب وقمة كتمة النفس واقصى سرعة لضربات القلب والاحساس بالموت كان يطلع جميع التحاليل سليمة فما بالك بعدم وجود هذه النوبات كنت انتظر النوبات حتى اذهب للمستشفى واشوف في هذه اللحظة ايش الي قاعد يصير في جسمي والحمد لله سليم
للاسف معظم المستشفيات مبتغاها مادي
اتمنى ترجع الايام في بداية الهلع كان مجرد غصة في الحلق وتطور بسبب التشخييص الخاطىء وكنت اتمنى الاقي واحد يشرحلي ايش معناة مصطلح كلمة نفسيا
ولولا الله ثم الاخصائية سارة والله ما كنت قاعد اكتب الحيين
انصحك باعادة تشخيصك لان كل الادوية الي تتكلم عنها جربتها وعلى فترات طويلة على الفاضي من كونكور واندرال وغيرووغيراتو ولو جا الهلع لا كونكور يوقفو ولا اي شي الا انت او لحد ما ياخد حدو

الصبان
11-08-2012, 06:43 AM
أختي ساره اخواني الاعضاء بعض تمارين الاسترخاء وانا مقفل عيوني احس بدوخه شديده واحس اني ما قدرت أعمل تمارين التحكم بالاسترخاء اخواني ممكن تفيدوني خصوصا اني أخاف من الدوخه وممكن احد يوصف لي كيف عمل هذا التمرين خصوصا الي كان يعاني من الدوخه وعدم الاتزان

محمد سراج
11-08-2012, 05:17 PM
في إنتظارك أختي سارة

فهد العتيبي
12-08-2012, 02:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحكم بكل خير
أسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم أن يجعلني وإياكم من عتقائه من النار
لاأعلم من أين أبدأ أو ماذا أقول ... فوالذي نفسي بيده اني عاجر عن شكر الأخصائية ساره امام مشاعرها الإنسانسة ومحاولتها إنقاذ أكبر كم من المرضى النفسيين ونقلهم لبر الأمان
كنت أتواجد هنا ضمن الزوار لهذا الصرح العريق فقررت التسجيل لأشكر الأخت ساره على ماتقوم به من جهد جعله الله في ميزان حسناتها
جهد مليئ بالتفاؤل وومضات الأمل للمصابين بالهلع والقلق .
علماً بأنني أحد الأشخاص المصابين بهذا الداء عافانا الله وإياكم منه عاجلاً غير آجل
لقد شعرت بمعنويات مرتفعه وعزيمة وإصرار لم أشعر بها قبل إطلاعي على هذا الجهد الجبار .
لك دعوات بظهر الغيب إن شاء الله ..
ملحوظه أعتقد أن هناك الككثير من الزوار استفادوا من مجهودك الطيب فالرجاء الإستمرارية وتجاهل كل مامن شأنه التقليل من شأنك .
رفعك الله منزلة فوق منزلة .. وبارك لك في حياتك .

فهد العتيبي
12-08-2012, 02:56 AM
الأخت ساره فضلاً وليس أمراً
الحمد لله على كل حال ، منذ قرابة الإسبوعين وأنا في قلق من النوم لاأنام إلى ساعه أو ربما أقل في اليوم
علماً بأن تفكيري مشغول طوال اليوم بأنني لن أستطيع النوم ، ماذا أفعل لكي أنام ،، هل سيحدث لي مكروه أن لم أنم
هل أستخدم بعض الأدوية للنوم أم أبقى كما أنا حتى يفرجها الله .

أريد تقديم نصيحة من شخصك الكريم .

نعيم الرياحي
12-08-2012, 04:12 AM
الدكتورة سارة عندي سؤال مهم دائما لما نقرا كلامك نستفيد منه كثير الصراحة بارك الله فيك ماقصرتي بس لما نقرا كلامك ونقول كله وهم وكله وسواس وغير حقيقة نقتنع بالكلام هذا بس لما نحاول نكابر عنه يجيني وخز في القلب او زي التنميل او زي الكهرباء تجري في جسمي جهة القلب ولله ماعرفت شن اندير يا اما نستسلم للافكار والهلع ياما وخز في القلب ارجوك افيديني وثاني شيء صوتية الاسترخاء وين نلقاها

اخصائية ساره
13-08-2012, 04:02 AM
اختي انا اكثر شي يقلقني الدوخة وعدم الاتزان
والسؤال الاهم هل سيغمى علي من النوبة ام وهم
وثانيا اذا طنشت واتبعت تعليماتك في غضون كم تنتهي رحلة القلق؟

اهلا بك اخي
بالنسبة للدوخة .. من الاسباب الدوخة كثرة التفكير والقلق ..
وكما قلت تستطيع التخلص من اعراض القلق ومن ضمنها الدوخة اذا قمت بعمل التمارين الموجودة في البرنامج ..
اخي السبب الرئيسي للقلق الافكار المشوهة .. 2- تفسير الاعراض تفسيرا خاطئا 3 - كثرة القلق والتفكير وعدم الراحة

لا استطيع ان احدد لك وقت محدد لتخلص من القلق ذلك يعتمد عليك .. وبالتزامك بالتمارين .. انت بنفسك اذا طبقت البرنامج ستشعر بالتحسن يوما عن يوم ..
ولكن الاهم ان تكون مقتنعا انك ستشفى من الهلع .. لأنك لو طبقت العلاج وانت بداخلك قناعة انك مهما فعلت لن تتحسن .. او ان العلاج لن يأتي بنتيجة ..
فلن تحرز اي تقدم .. لذلك يجب عليك الاقتناع التام انك قادر على التخلص من نوبات الهلع .. بكل قوة وارادة ..

بريق ..
اهلا فيك اختي ..
انتي اللي تعاني منه القلق العام .. اي القلق الغير محدد .. يكون اتجاه كل جوانب الحياة ..
القلق العام يتم علاجة من خلال التصحيح الافكار .. التفكير الايجابي - الاسترخاء - التعرض للمواقف المثيره لقلق بتدريج ..
انتي الان كل ماتقومي به هو تجنب كل الموقف التي تلزمك بتحمل المسئولية .. وذلك بسبب افكار القلق ( مثل انك غير كفء - لن تتحملي - لن تستطعي النجاح - ... )
التفكير السلبي بالاضافة الي المبالغة في تصور الخطر الذي سيحدث لك والقناعة انك لن تستطعي التعامل مع هذا الخطر وبالنهاية ستفشلين
اختي لقد شرحت اخطاء التفكير الخاصة بالقلق .. توقع حدوث شيء سئ - المبالغة في تصوير الذي سيحدث على انه خطر لا يمكن مواجهته ..
اول خطوة قومي بقراءه الجلسات العلاجية التي وضعتها في قسم الرهاب الاجتماعي .. ثم اكملي الجلسات هنا .. وستشعري بالتحسن ان شاءالله

اخت فراشة
من سمات القلق .. تداخل الافكار سرعة الافكار تشتت الافكار .. عدم القدرة على التركيز
اذا شعرتي بتزاحم الافكار فورا قومي بايقاف التفكير .. استرخي .. تنفسي بعمق ..
ومن الطرق المفيدة الكتابة .. بالبداية اكتبي الموضوع الذي تريدي التفكير به .. قومي بتقسيم الموضوع الى اقسام .. اكتبي الافكار تحت كل قسم .. ثم اكتبي الحلول المتاحة - ثم اكتبي قرارك
هكذا ستشعرين ان افكارك مرتبة واكثر قدرة على التركيز
ومن الامور المهمه ايضا .. عندما تفكري بأمر ما .. وشعرتي انك خرجتي عن اللتفكير به وبدأتي بموضوع اخر .. اوقفي ذلك فورا وعودي للموضوع الأول
اي
مع التدريب على التحكم بالتفكير .. ستتخلصين من سمات القلق ..

اخصائية ساره
13-08-2012, 04:19 AM
بسوم ..

ليه تركتي العلاج ..؟؟ هل انتهت مدة العلاج ؟
بالنسبة لتمرين ايقاف التفكير .. ماراح يسبب النوبة .. بالعكس .. لأنو تمرين انتي جالسه تعمليه بكل ارادتك .. النوبه ماتجي الا من الخوف ..
ولكن بالتمرين انتي جالسه تواجهين الخوف .. اذا كان قصدك التخيل العرض انه راح يسبب النوبة .. لا ماراح يسببها ..
انتي ابدائي بافكار بسيطة وتحكمي فيها .. وبعدين اشتغلي على الافكار القوية اكثر .. مع التدريب راح تتاكدي انو التمرين أمن

نعيم و الشب البسيط .. جدا سعيدة بمدى استفادتكم :)

اخ محمد سراج .. مالذي تنتظر .؟ هل تقصد تفسير صعوبة البلع ؟ لقد قمت برد عليك ..

نعيم الرياحي
13-08-2012, 04:42 AM
وين نلقى صوتية الاسترخاء دكتورة سارة

اخصائية ساره
13-08-2012, 07:40 AM
هنا اخ نعيم

اخصائية ساره
13-08-2012, 07:45 AM
اهلن بك اخ فهد

شكرا لك على كل كلمة قلتها .. وهذا واجبي اخ فهد

اخي القلق له مستويات .. اذا ارتفع لديك القلق لدرجة كبيرة كتاأثير ذلك على نومك وشهيتك .. هنا يجب ان تتعالج دوائيا
ادوية تخفض القلق لديك .. وادوية لتعديل النوم ..
نعم اخي النوم يؤثر على الصحة الجسمية والنفسية ايضا .. لذلك يجب عليك ان تذهب الى طبيب نفسي باسرع وقت ممكن
مع المتابعة علاج المعرفي السلوكي ..

نعيم الرياحي
13-08-2012, 07:48 AM
بارك الله فيك اختي الدكتورة سارة وجعله الله في ميزان حسناتك ويرزقك من حيث لا تحتسبي

محمد سراج
14-08-2012, 04:27 AM
لا أختي أقصد الجلسات هل إنتهت ؟

تاليا
15-08-2012, 01:19 AM
اهلين اخصائيه ساره
عندي سؤال: ذكرتي
اخي السبب الرئيسي للقلق الافكار المشوهة .. 2- تفسير الاعراض تفسيرا خاطئا 3 - كثرة القلق والتفكير وعدم الراحة
مامعني الافكار المشوهه
انا فعلا كنت اقلق كثير من احداث اخاف انها تصير معي ولكن لم اكن اعاني وقتها من الدوخه او اي اعراض جسمانيه فقط قلق
بعد الدوخه والدوار وعدم التوازن اصبحت افسر اي عرض جسمي علي انه الموت بسبب الهلع

ايضا ذكرتي
التعرض للمواقف المثيره لقلق بتدريج
مامعني ذلك؟
ولك جزيل الشكر

الفراشه
15-08-2012, 03:17 AM
يعطيج الله العافيه

وبحاول ارتب افكاري

ماقصرتي غاليتي

بسوووم
15-08-2012, 10:46 PM
أسستآذتي/ سسسآرآ : )

نعم تركت العلآج قبل انتهآء فترته .. بس بعد نصيحة الأخوة الأعضآء - جزآهم الله خير - رجعتله حتى أتم ستة أششهر إن شآءالله ..
بقيلي شهرين واخلصها وأوقفه ..
وسبب تركي له .. إني أصبحت أشعر بتحسسن كبيير في حآلتي النفسية والصحية ولله الحمد والمنةة ..

رآح أحآول أطبق فنية إيقآف الفككرة بإذنه تعآلى ..

:

دعوآتي الطيبة لكِ بالتوفييق والسسدآد : )

فهد العتيبي
16-08-2012, 06:00 AM

أسعد الله صباحكم بكل خير ..

صباح مليئ بالأمل بالتفاؤل ..

صباح مليئ بأكف التضرع والخضوع للمولى عز وجل بأن يشافي كل مبتلى ..

أسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم أن يشفي كل مريض وبفرج هم كل مهموم إنه سميع مجيب

* ذكرت الأخت ساره الإيجابيه وركزت على ذلك كثيراً ... ولكنها تكاد تكون معدومه بين الأعضاء
جميع تعليقاتكم متكورة حول المرض فقط .
اضيفوا لردودكم الأيجابية والتفاؤل شدوا من همتكم وعزيمتكم .
بادروا بكتابة الأمور المفرحة والتشجيعية ليستفيد منها الكل

مثال / انا الليله رحت للسوق وكنت بمفردي واشتريت جميع ماأرغب به

أو / انا اليوم الحمد لله استطعت أن أصلي التراويح والقيام كاملة في المسجد مع الجماعة دون خوف من نوبة هلع أو خلافه

وزي مايقولون ((( فلـــــــــــــــــــــــــــــها وربك يحلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها ))

يعني امسك دينك وحافظ ع صلاتك .. وبعدها انبسطوا روحوا وتعالوا وأي فكره تحاول تعكير صفو حياتكم ضعوها تحت أقدامكم ( أكرمكم الله )

وصدقوني إذا نسيتوا القلق والهلع راح ينساكم وراح يغني الهلع أغنية عبدالله الرويشد (( اللي نساك انساه )) ههههههههههه

أستغفر الله .
هذا ماأحببت توضيحه لكم .. الله يسعدكم ويسعدني معكم ewrdwpjfc

بسوووم
16-08-2012, 06:43 AM
وعليكمم السسلآم والرحمة ~
أسسعد الله صبآحكـ بكل خيير يَ ولد العممّ ..
آمييين يَ رب .. مشكور ع الدعوآت الحلوة ^^

والله أوآفقكك بششدة .. حلوو لو نتشآركك أفرآحنا زي مآنتشآركك أترآحناآ : )
ممنهآ نتطمن على بعض .. ومنهآ نشوف مدى تقدم بعضنآ في العلآج والجلسآت ..

:

بس لو نتشآركهآ بموضوع ( يوميآت الهلع ) بتوسسع .. أفضل من هنآ .. لأن هالمكآن مخصص لمتآبعة العلآج بالجلسآت مع أستآذتنآ الغآليةة ..

:

ربي يسسعد الجميع ويمن علينآ وعليكمم بالششفآء العآجل : )

بسوووم
19-08-2012, 01:42 AM
كلّ عآام وآنتمم بخَير أحبتيّ : )

فهد العتيبي
20-08-2012, 01:16 AM
وووووووووووووااااااااااااااااووووووووووووو

وانت الخيررر لكل عااااام يااااارب (( بسووم ))

وعساكم من عوادهـ ewrdwpjfc

ملك النت
20-08-2012, 03:10 AM
السلام عليكم

الان اللي قلقني اكتر" مرات لما اطلع درج او اكون ماشي بحط ايدي على قلبي بكون في نبض خفيف بعد شويه بختفي . وبقلق وبصير تكتيم في الصدر الجهه اليسرى عند القلب لما اتحرك التكتيمه بتروح على طول هي تكتيمه خفيفه ومافي الم خالص في الصدر
لما يصير معي هاي الاشياء الوسواس بستلمني بصير يوسوس انه انت معك القلب روح على الطبيب اكيد في شي عندك وبصوري الموقف انو انا معي مرض القلب

انا مستغرب كتير لما كانت حالتي اسوء من هيك مكان السواس بالشكل هاد في بداية الحالة كانت الم وتكتيم في الصدر والتفكير في الموت والخوف والقلق الشديد ونبض القلب عندما تاتيني حالة الهلع

هل لما الواحد يحس بتحسن بتختفي اعرض وبتظهر اعرض

هيك بكون العلاج السلوكي

نعيم الرياحي
21-08-2012, 08:32 AM
كل عام وانتي بخير دكتورة سارة وتقبل الله منا ومنكم

فهدالبدر
22-08-2012, 04:15 AM
وين كلام الاستاذة سار ماطلع عندي والمشاركين يثنون عليه

بسوووم
22-08-2012, 05:58 AM
وووووووووووووااااااااااااااااووووووووووووو

وانت الخيررر لكل عااااام يااااارب (( بسووم ))

وعساكم من عوادهـ ewrdwpjfc

الله يعيده علينآ وعلييكـ بالصصحة والعآفيية خيوو ^^

بسوووم
22-08-2012, 05:58 AM
وين كلام الاستاذة سار ماطلع عندي والمشاركين يثنون عليه

تحصله بالصفحآت الأولى خيوو : )

بسوووم
22-08-2012, 06:08 AM
آسسستآذة سسآرة ~
حآببةة آسسمع منكك نصيحة محفززة تديني دفعة ايجابية لقودام .. لأني مقبلة ع حياة مهنية جديدة ف مجتمع ومدينة وشعب جديد عليا
وخايفةة مارا .. وبما ان السسفر العدو اللدود للمهلوعين لأنو بيزيد الوساوس والأفكار السلبية عندهمم ... فمأثر عليآ مآرآ ..

حبيت أسسمع منك شي يطمني ويزيد الثقة بنفسسيّ ويحمسسني ع خوض هالتجربة بكل ثقة وتأني وطمئنينة وايجابية : )

:

وربي يجزآك كل خيير غلآتي ^^

فهد العتيبي
24-08-2012, 01:41 PM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم .

بارك الله لي ولكم في جمعتنا هذه أجمعين .... ولا تنسوا سورة الكهف والإكثار من الدعاء والإستغفار

ففي هذا اليوم الفضيل ساعة إستجابة أسأل الله لي ولكم أن نصادفها بدعائنا .

اما بعد ...

ذكرت الأخت بسوم أنها مقبلة على حياه مهنية جديده وهذا شئ حلو لربما أنها أصبحت متوظفه أو تمتهن أحد الأعمال (( يعني اللي يبي سلف لايتردد ))

الأمر الآخر قلقها وتوترها من السفر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ليش تفكرين من الأساس !!!! مو ع أساس نبغى إيجابية ورفع معنويات وإنت ماشاء الله من خلال ردودك

وتعليقاتك أحس إستمراريتك على التمارين ومن تقدم لتقدم .

أبحكي على بلاطه ع قولتهم ....

كم سافروا قبلك من ناس ويمكن انت كم مره سافرتي قبل وكم اجتاحك من هلع ومن قلق

وكم حسيتي مره بالموت وفي الآخر طيب .....؟؟!!

ماحصل ولا واحد في المليون مما نتخيله صح ؟؟!!

طيب .. الشجاعة ومواجهة الفكره الغبيه من أسباب العلاج والسفر فرصه لك من فرص العلاج بإذن الله

لأنك أصبحتي في مواجهة مع شئ تخافينه بس قوي قلبك وتذكري الشفاء وإياك والإستسلام لأنك قطعتي شوط كبير في العلاج

لاترجعين من الصفر ... ربما تأتيك بعض الفكار المزعجه والخوف بس لاتسيطر عليك قولي في نفسك خير ياطير ...

تذكري الشفاء وحلاوته وخليه يزيدك إصرار وإصرار .

وتذكري دائماً (( قل لن يصيبنا إلا ماكتبه الله لنا ))

وإذا حسيتي الفكره مره معاك وملازمتك وإنك بتموتين قولي يلا خلني أموت أشوف وطلعي لسانك كذا وغمضي عيونك

هههههههههه شوي بتضحكين ع نفسك .

أخيراً : الله يوصلك بالسلامه يارب ويوفقك ويكتب لك السعادة مع الحياة الجديده .

عذراً للدكتورة ساره فهي المقصود والمطلوبه من بسوم ... ولكني تلقفت لبث الروح المعنوية فقط

علماً بأنني لاأملك مثقال ذره من علم الدكتورة ساره أسعدها الله ووفقها دنيا ودين .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بسوووم
25-08-2012, 10:19 AM
أخوي/ فههد ..

مشكوور مآرآ عَ كلآمك الإيجآبي .. بجد أعجبني مارآ و حمسسني بقووة ..
كونت فعلاً محتآجةة لجرعةة تدفعني للأمآم ^^ ..
كفييّت ووفييّت - يَ ولد العممّ - .. ربي يسسعدكـ ويحققلكـ اللي تتمنآه .. ويرفع عنّآ وعنكك ..

الله يهووّن علينآ فِ غربتنآ و يسسهل أمورنآ ..
آسستودعكمم ربيّ آحبتيّ :)

فهد العتيبي
26-08-2012, 06:16 AM
في حفظ الله بسووم

الدكتورة ساره سلامات عسى ماشر ؟؟؟

مختفيه مالك أثرررر ...

يارب تكوني بخير

اخصائية ساره
27-08-2012, 04:17 PM
مساء الخير جميعا

عذرا على الانقطاع ..

الى اين وصلتوا بتصحيح الافكار ؟
هل واجهتوا صعوبات ؟
للاسف العلاج عن طريق الكتابة جدا محدود ..
لذلك اريد كل عضو يذكر لي الى اين وصل بالعلاج والصعوبات التي واجهها لكي نتشارك الحلول ..
لاني لا استطيع ان اضيف جلسات التعرض الى عندما اتأكد ان العميل تمكن من تصحيح افكاره ..
شاركوني

نعيم الرياحي
27-08-2012, 10:01 PM
مساء الورد دكتورة سارة الحمدلله اجتزت مرحلة كبيرة من تصحيح الافكار بس تواجهني مشكلة لما يصير شيء مع شخص نعرفه يمرض او يموت نتعب يومين اوثلاث وبعدها الحمدلله احسن من قبل

فهد العتيبي
30-08-2012, 02:25 PM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

عوداً حميداً دكتورتنا الغاليه ..

من الطبيعي في هذه الأيام عدم إستمرار الأعضاء في الدخول والأخذ والرد بحكم الدراسة والعمل

فأرجوا من الدكتورة ساره عدم الإنزعاج من هذا الشئ وعدم التوقف والإحباط للعلاج السلوكي المعرفي

فهناك الكثيررر الكثير مما أسهم فيهم علاجك السلوكي ونقلهم لأفضل مما كانوا فيه .

أما بالنسبة لسؤالك حول تصحيح الأفكار وإلى أي مدى وصلنا فيها .

فأنا ولله الحمد تقدمت بنسبة 60% مما قبل مستخدماً (( الناقد )) و(( الإيجابية ))

ولكنني لم أجيد فن الإسترخاء حتى الآن ..

لاأخفيك أن هناك فكرة دائماً ماتزعجني وهي شعوري بعدم كفاية أخذ النفس حتى أثناء التثاؤب لاأشعر بالراحة التي تكون بعد التثاؤب ؟؟

ربما سبب تفكيري في هذه الحالة هو مايجعلها تستمر !!

لاأعلم بالضبط ...

شكراً بحجم الكون لدكتورتنا ساره .

دمتم بصحة وعافية بإذن الله .

محمد سراج
30-08-2012, 07:52 PM
جزاك الله خيرا أختي سارة
الصراحة عندي بعض الإشكالات منها : إستطعت الى حد كبير ان استفيد من الاسترخاء التنفسي ولكني لا استطيع ان اقوم به في وسط اناس كسيارة مثلا لانه يقتضي اصدار صوت قوي اثناء الشهيق والزفير
الشيئ الآخر انني كل يوم اكتب تصحيحا لافكاري يختلف عن السابق فانا ادون في كراسة كل يوم اكثر من 20 فكرة جديدة لا ادري هل هذا شيئ جيد ام ان كثرة الافكار تجعلها لا تثبت في العقل الباطن
الشيئ الاخير هو ااني امل من فكرة تخيل موقف فعوضتها بمشاهدة الموقف مثال ركوب الحافلات اشاهد حافلة فيها ركاب طبعا اقلق ثم اوقف التفكير واغير الفكرة
لا ادري ان كانت طرقي سليمة ام لا الرجاء التقييم

مشعل الحربي
31-08-2012, 07:31 PM
الاخصائية شكرا جزيلا على هذه الجلسات انا استفدت منها كثير و تغيرت افكاري كثيرالكن لازال هناك بعض القلق عند الخروج من المنزل احس بسرعة النبض
انا تأتيني نوبات الهلع في حالتين الاولى عند الابتعاد عن المنزل والثانية عند زحمة السير احس بالاحتجاز

أماني القلب
01-09-2012, 02:15 AM
السلام عليكم اخصائية سارة بارك الله فيكي على مجهودك،عندي سؤال لو سمحتي انا اعاني من نوبات الهلع منذ سنتين واتعالج منها بتناول السيروكسات واول ما أصابتني النوبات ذهبت لطبيب ولم يعطني اي معلومة عن طبيعة مرضي ولم أكن أفهم شيئا عنه وعشت في حيرة ودوامة لا توصف مع ادوية متعددة وثقيلة علي وتحملتها وبعد تسعة أشهر من العلاج اوقفتها مع الطبيب تدريجيا ولم اراجعه ظنا انني شفيت ولكن حصلت لي انتكاسة وساءت حالتي اكثر فراجعت طبيبا اخر وصراحة ارتحت له ووصف لي بالبداية السيروكسات مع البرانكس وبعد اربعة اشهر اوقف البراناكس والان مستمرة عالسيروكسات لي مايقاري التسعة اشهر واشعر انني افضل من السابق والحمدلله وافكر بترك الدواء ومتابعة العلاج سلوكيا عن طريق برنامجك الرائع ولكن اخاف الانتكاسة فما رايكي وهو يهمني جدا جعله الله في ميزان حسناتك

الحديد
02-09-2012, 08:05 PM
مساء الخير

لا اريد ان أطيل عليكم ولكن استفساري

هل هناك علاقة بين التدخين ونوبات الهلع

وان كانت هناك علاقة

هل هي علاقة مباشر ام غير مباشرة

فهد العتيبي
06-09-2012, 12:36 AM
أسعد الله صباحكم بكل خير
كيفكم كلكم عساكم بخير إن شاء الله

وين الدكتورة ساره عسى ماشر ؟؟

الحديد
06-09-2012, 11:08 PM
مساء الخير جميعا

فقدنا الأستاذة سارة

إحنا بحاجتك يا أستاذة

المظلوم ابوعادل
10-09-2012, 06:41 AM
اختي الفراشه والله الزنكس موزين حسب خبرتي مع الادويه خذي راي الطبيب بسبرلكس لانه ماله مضاعفات زي الزنكس

المظلوم ابوعادل
10-09-2012, 06:43 AM
مرحبا اخي الحديد التدخين ماله دخل في المرض

المظلوم ابوعادل
10-09-2012, 06:49 AM
اخوي مشعل الحربي حاول تاخذ السبرليكس لانه من الادويه قليلة المضاعفات بس نفذ الوصفه الي تجي مع الدواء

عزوز الخالدي
12-09-2012, 01:22 PM
مرحبا
الاستاذه ساره
وينك عسى المانع خير

اخصائية ساره
13-09-2012, 12:08 AM
السلام عليكم

اعتذر منكم على انقطاعي .. بسبب انشغالي بالعمل

بشروني .. اين وصلتو بالعلاج ؟؟

وتصحيح الافكار ؟؟

اخصائية ساره
13-09-2012, 12:12 AM
اختي انا والهلع ..

لا تتركي العلاج الا باستشارة طبيبك

والعلاج جدا مهم مع العلاج المعرفي السلوكي

لذلك استمري ..

اخصائية ساره
13-09-2012, 12:13 AM
اشكر كل من سأل عني ..

الله يعطيكم العافية .. وانا موجوده بالخدمة

بس بعض الاحيان انشغل ومالقى وقت ..

الحديد
13-09-2012, 12:30 AM
هل هناك علاقة بين نقص هرمون الذكور (التستوستيرون )

ونوبات الهلع

اخصائية ساره
13-09-2012, 12:47 AM
اهلا بك اخي الحديد ..

انا اخصائية نفسية ولست طبيبه ..
اسأل طبيبك ..
الاخصائي النفسي يعالج الحالة كلاميا .. عن طريق حلسات علاجية .. لتعديل الافكار السلبيه المسببه للمرض وتعديل السلوك ..
حاول ان تتبع الجلسات وتطبق التمارين ..

فهد العتيبي
15-09-2012, 02:56 PM
هلا وغلا

منوره دكتورة ساره والحمد لله ع سلامتك

الوفا دربي
20-09-2012, 02:23 PM
مرحبا أختي الأخصائية سارة ,,

أنا شخص مصاب بنوبات الهلع ,,

ولقد درست وتعمقت في العلاج السلوكي المعرفي لنوبات الهلع ,,

لدرجة اني كنت في أغلب يومي اظل قارئا للعلاج السلوكي المعرفي لنوبات الهلع سواء أكان في تغيير برمجة الأفكار أو تمارين الإسترخاء أو غيرها ,,

ولكني توصلت إلى حقيقة من وجهة نظري الشخصية بأن أساس المرض ناتج من الجسم نفسه وهو بسبب نقص هرمون السيروتونين ,,

ربما يستطيع الشخص القضاء على مضاعفات هذا المرض كرهاب الساح أو الخوف من التقليل من حدة نوبة الهلع نفسها ولكن لا أظن بأن الشخص قادر على إنهاء المرض نفسه لأن المرض من وجهة نظري

يأتي بدون سبب فربما تكون نائما أو مستمتعا في مشاهدة التلفاز فينقص هرمون السيرتونين ويحدث اضراب آخر في أحد النواقل العصبية التي لم يكتشف العلم آلية عملها حتى الآن فيحدث شعور مشترك بين مرضى الهلع

وهو أن المريض يشعر بالخمول وضمور جسده

ثم يشعر بحرارة بالجسد أو بضيق بالصدر في البداية فتبدأ أعراض الهلع ,,

عموما :-

ربما يستطيع الشخص التقليل من حدة نوبة الهلع ولربما يستطيع تأخيرها فلا تأتيه بالأشهر إلا مرة ولكنها لا تزول لانه مرض جسدي من وجهة نظري ,,

ومسببه الأساسي هو الضغط النفسي العصبي ,,

فمتى ما استطاع الإنسان إزالة الضغط النفسي والعصبي ذهب الهلع ,,

سواء بالمهدئات النفسية أو بمضادات الإكتئاب أو غيرها ,,

وأنا شخصيا أرى أن مضادات الإكتئاب هي الحل الآمن لوقف المرض حتى يكتشفوا سببه الصحيح وآلية عمل المرض بالجسم ,,

حاليا انا بانتظار المهدئات النفسية الألمانية الجديدة والتي يدرسونها في معهد ماكس بلانك للطب النفسي بميونخ والتي يزعمون بانها بدون آثار جانبية وتقوم بنفس عمل مهدئات Xanax التي منها الزناكس والفاليوم ,,

وسأستخدم هذه المهدئات حتى يجدوا سبب المرض الذي أظن بأنه اضطراب في النواقل العصبية التي لم يكتشف العلم وظيفتها حتى الآن وي تتراوح بين 23 أو 60 جين ماني فاكرها بالضبط ,,

عموما الطب النفسي بشكل عام هو طب وليد (جديد) ومبني على الإفتراضات حتى الآن وأفضل ماوصلوا له الادوية النفسية وبعض آليات العلاج السلوكي المعرفي لتخفيف حدة الأمراض ,,

ki8ds4

أماني القلب
21-09-2012, 01:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي للاخصائية سارة والاخ الكريم الوفا دربي,لو سمحت أخي لي تعليق بسيط على رأيك في موضوع العلاج السلوكي والدوائي أخبرك اولا عن تجربتي مع الهلع أنا قد أصبت بها قبل 15 عاما ولكن كانت أخف من التي أصابتني منذ سنتين فبالنسبة للمرة الأولى السابقة عندما اصابتني لأول مرة كنت أجهل ماهي وما الذي أصابني ولم أسمع بكلمة هلع أساسا ذهبت وقتها لأشهر طبيب عندنا وأخبرته بأعراضي فأخبرني اني ما أعانيه اكتئاب ولم أقتنع بكلامه واعطاني أدوية ولم أتناولها سوى أول يوم ونصحوني أهلي بتركها وفعلا تركتها ونسيت الموضوع كنت أشعر بضيق نفس وقلق وحزن وتعب جسدي ورجفة ولكن لم تكن كل أعراض الهلع معي وعانيت فترة ولم ألجأ لا لأدوية ولا علاج سلوكي ولا غيره ولم اكن اوسوس ووووووالخ ومرت الشهور والسنين وكنت نسيت ماحصل معي وأنا كما قلت لك في السابق لا اتجهت لعلاج سلوكي ولا دوائي الخلاصة انه ممكن نتخلص من هذه الحالة بتناسيها وتجاهلها وليس من الضروري اخذ دواء وغيره ولكن بالمقابل لا أنكر أنه قد تكون هناك حالات تستدعي العلاجين أي حسب حالة ونفسية الشخص نفسه وقد تكون هناك حالات صعبة ومتقدمة لأنه يا أخي أنا عن تجربة تعرضت للحالتين وهذا ما أثار حيرتي فمنذ سنتين عندما عاودتني نوبة الهلع كانت شديدة وعنيفة وخلالها لم يخطر ببالي أنها امتداد للماضي واستغربت ماحدث لي وأخذوني يومها للطوارئ ومشيت كل الخطوات التي جميعنا يعرفها رحلة الأطباء والفحوصات الخ ثم بعد مقاومة 3 أشهر لم أصمد أمامه واضطررت مكرهة للذهاب الى طبيب نفسي ليخبرني أن ما أعاني منه نوبة هلع وكنت في حالة دهشة وأخبرته عن تجربتي السابقة وكيف تغلبت عليها بدون ادوية او علاج سلوكي على الرغم انني كنت أصغر سنا الا أنه قال لي لابد لكي من تناول الدواء وها أنا ذا اخذ الدواء مكرهة وغير مقتنعة به الا انني اخاف الانتكاسة مثل ماحصل معي منذ مايقارب ال 10 أشهر بعد أن توقفت عن اخذه وعدت من جديد له والآن لي رغبة شديدة في تركه والاعتماد على نفسي ولو تجربة عل الله عز وجل يريحني من هذه الأدوية,وكذلك الدليل أخي الكريم أنه هناك أعضاء كثيرين قد قرأت قصص شفاءهم بدون اعتمادهم لا على أدوية ولا سلوكي سوى تطنيشهم وتجاهلهم لهذه الأعراض المزعجة ووفقوا ولله الحمد في ذلك وهناك عندي صديقتين لي كانت عندهم نوبات هلع وقوية ونفس أعراضنا ولم يتوجهن يوما لا لطبيب نفسي ولا سلوكي ومع الوقت تغلبن على تلك الحالة اللعينة فما معنى ذلك انها فعلا حالة بسيطة هي في الحقيقة بالنسبة لنا كبيرة ومزعجة ولكن ممكن علاجها مع الصبر والتوكل على الله والتفاؤل بالشفاء باذن الله عز وجل كما قرأت وفهمت من تجارب لاخوة قدامى في المنتدى ,أنا بالنسبة لي حصل لي تحسن والحمدلله من ناحية الأعراض ولكن لازالت عندي بعض الوساوس والمخاوف وبإذن الله سوف أتغلب عليها ولكن لي مراجعة بعد أيام وسأخبر طبيبي أن يخفف لي الدواء وأجرب سلوكي والله يفرجها علينا أجمعين ويشفينا شفاء لا يغادر سقما,اود أن اسألك أخي هل تأخذ ادوية ومنذ متى حصلت لك أول نوبة وهل جربت السلوكي؟
تحياتي لمنتدانا الرائع ولأخصائيتنا سارة التي أفادتنا كثيرا في جلساتها الرائعة وننتظر روائعها الجديدة.
ودمتم بخير

محمد سراج
27-09-2012, 09:33 PM
جزاك الله خيرا أختي سارة فقد شفيت من رهاب الساحة ونوبات الهلع بنسبة 90 في المئة ولله الحمد رغم أني غير منضبط في التمارين
ولكن مازالت مشكلة الخوف من البلع فأرجو أن تعطيني شرح وافي لطريقة التخلص من هذه الفكرة فقد صعبت علي جدا
الرجاء الإهتمام بهذه الجزئية فلقد أصبحت العرض الوحيد الذي يتعبني
وجزاك الله خيرا وبارك فيك فقد كان دخولك للمنتدى فتحا عظيما علي أسأل الله أن يجعل ما تقومين بهي في ميزان حسناتك

نعيم الرياحي
02-10-2012, 01:26 AM
في انتظار الجلسة القادمة اخت سارة

الاب الروحى
03-10-2012, 03:45 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

العمر 23 عام
الجنس ذكر

سوف احكى لك قصتى
كنت جالس مع بعض اصدقائى وكنت اشرب شيشية ومش اكلت كويس اليوم دا المهم روحت مشوار ورجعت شربت تانى شيشية حصلى زى بدايه تنميل فى ايديا سبت مكانى وطلعت اجرى ع شارع علشان اشم هواء ولكن التنميل زاد اكتر ورحت جريت ع اصحابى وقولتلهم الحقونى وحصلى تشنجات وايديا ضمت لجوا زى االلى عندة شلل كدا ورجلى نفس الكلام وروحت المستشفى واخدت حقنه والدكتور قلى انت زعلان من حاجه وادانى حقن نقص كالسيوم وانا مكنش عند نقص الكالسيوم المهم بعدها بيوم روحت لدكتور باطنه وقلب ادانى ادويه المهم اغمى عليا وانا فى الحمام بسبب الادويه دى ومن يوميها نبضات قلبى سريعه ع طول وطول اليوم
عملت تحليل غدد واشعه رنين مغناطيسى وعملت تحليل كتير وكل دكتور يقولى انت مش فيك حاجه وفى دكتور كتبلى ع بوسبار بس انا مش اخدت منه غير يومين وبطلته مش عارف ليه .. انا ذهبت لحد الان الى 10 دكاترة ( انف واذن وحنجرة - مخ واعصاب - قلب وباطنه عامه وحميات )

----------
المهم الاعراض اللى بتجيلى بظبط

نبضات قلبى سريعه وبحسها فى جسمى ( ايديا وفى صدرى وفى ضهرى ) للعلم عملت رسم قلب وقلى سليم
تنميل فى اطراف الايدين والرجل واللسان والانف
دوخه وخفه راس وشعور انى هسقط عدم توزان
جوع ك فترة قصيرة يعنى تقريبا كل 4 ساعات
صعوبه فى التنفس
الالم فى الضهر ومنطقه الرقبه
ضغط ع منطقه الصدر لا اعلم لماذا
صعوبة فى البلع وكمان مشاكل بالمعدة وتقىء
----------
تشخيص دكتور المخ والاعصاب ( اعراض انسحاب لمادة الحشيش فى الجسم لانى كنت بشرب بس هل ترى المادة بتفضل فى الجسم وانا داخل فى الشهر ال 4 حتى الان )
كل الدكاترة التانيه سليم ومش فيك حاجه ماعدا كام دكتور عملت تشخيص غلط منهم واحد قلى روماتيزم وفضلت اخد فى علاجه وطلع مش هو :(
والتانى ادانى فاتح للشهيه خلى معدتى فتحت مضايقنى جدا :(
مفيش غير دكتور باطنه كتبلى على بوسبار 15 و حقن للاعصاب علشان تنميل اليد
--------
يومى بصحى الساعه 8 الصبح لان ياتينى هبوط غير طبيبعى اقوم اشرب اى حاجه فيها سكر وبعدين انزل الشغل وفى الشغل من الساعه 10 صباحا حتى ال 8 مساء وفى الساعه ال 5 اتغدى بس طبعا ما اكون اكلت مرة فى الشغل ولا حاجه
وبعد الشغل بنزل اقعد مع صحابى اسمعلى كلمتين ملهمش لازمه وارجع البيت اقعد ع كمبيوتر شويا وبعدين انام
انا طول اليوم واقف ع رجلى بكرة الجلوس ع الكراسى بسبب الدوخه وكمان عندى مشكله انى ع طول حاسس انى متوتر جدا

سميرة ب
06-10-2012, 07:41 PM
السلام عليكم و رجمة الله وبركاته شكرا لكم لانكم فكرتم في انقاضنا من هذه الافكار المزعجة انا معلمة الكبار اي محو الامية احيانا تاتيني في القسم فاشعر باختناق شديد لكني اخفي هذا القلق رغما عني لكن لديا مشكلة عندما اكون في المنزل واشعر ان انوبة قادمة ابكي كثيرا و كاني اقول لها كفي لقد تعبت ابكي حتي تزول عني امهم كذلك عندما اجهز نفسي للخروج البس ثيابي ثم انزعها لاني اخاف ان اخرج و تاتيني في الطريق ارجو منكم مساعدتي وجزاكم الله كل خير

سميرة ب
07-10-2012, 09:36 PM
السلام عليكم اخت سارة تكرمي يا اخت ارجو منك مساعدتي و الاجابة عن اسالتي من فضلك

أماني القلب
08-10-2012, 12:19 AM
السلام عليكم و رجمة الله وبركاته شكرا لكم لانكم فكرتم في انقاضنا من هذه الافكار المزعجة انا معلمة الكبار اي محو الامية احيانا تاتيني في القسم فاشعر باختناق شديد لكني اخفي هذا القلق رغما عني لكن لديا مشكلة عندما اكون في المنزل واشعر ان انوبة قادمة ابكي كثيرا و كاني اقول لها كفي لقد تعبت ابكي حتي تزول عني امهم كذلك عندما اجهز نفسي للخروج البس ثيابي ثم انزعها لاني اخاف ان اخرج و تاتيني في الطريق ارجو منكم مساعدتي وجزاكم الله كل خير

السلام عليكم أخت سميرة ،والله يا أختي هذه كلها أعراض ومشاعر تمر على أغلبنا فلا تخافي والبكاء ماهو الااكتئاب نتيجة نوبة الهلع التي مررتي بها وأنا مثلك ويمكن أكثر،وبالنسبة للخروج من المنزل أنا في بداية مرضي كان يصيبني اختناق وبكاء وغرابة وأعراض ليس لها وصف وأخرج هربا من المنزل لأنني لوحدي مع أفكار لاتنتهي من الرعب ذهبت للطبيب وكنت في حالة انهيار تام فأعطاني مهدئ وسيروكسات وطلب مني عدم الهروب والبقاء في البيت والآن أصبحت قليلة الخروج وحتى اذاخرجت أكون على أعصابي.ههههههههههه مجانين احنا.لاتقلقي أختي شافانا الله جميعا.هههههههه الله يسامحك حتى عندما تذكرت ماجرى لي لم أعد اكتب جيدا تلخبطت الله لا يعيدها من أيام،هل تاخذين دواء؟

فــــداء
11-10-2012, 12:32 PM
اود في البداية ان اشكركم على هذا المنتدى الرائع وامل ان تجيدو لي حل فقد ضاقت بيا السبل ولم اجد حل لمشكلت زوجي
زوجي قبل ان يصاب نوبة الهلع كان عصبي جدااااااااااااااا وقليل المسؤولية بدات نوبة الهلع عنده اثر حادث تعرض له حيث تشاجر هو واخوته فكسر بلور النافذة بيده مما تسب في اصابة يده وتمزق اعصاب اليد واجرى عملية جراحية على يهده منذ 5 اشهر ولحد الان مازالت يده تالمه المهم في الموضوع انه اثر خروجه من المستشفى شعر بعد يومين بضيق شديد في صدرة وعرقق وعلامات نوبة الهلع وقتها لم نكن نعلم انها نوبة هلع بل ظننا انه توتر او عين او سحر وتكررت هذه النوبات في اليوم اكثر من مرة وظل طريح الفراش ونحن ننتقل من طبيب لاخر وكل يقول له توتر وقلق فقررنا الذهاب لطبيب نفسي لاننا تاكدنا ان جسمه سليم بعد الكم الهائل من التحاليل والفحوصات التي قام بها ذهبنا الي الطبيب النفشي فاخبره انه مصاب بالهلع واعطاه مجموعة من الادوية ومضاد اكتئاب حيث انه كان يخبرني انه بالاضافة لضيق الصدر والعرق والدوار كانت تاتيه افكار مخيفة وغريبة تجعله متوتر ويقول لي انه يرغب في كسر البلور وانه يريد ان يضرب اي احد امامه حين تاتيته الافكار السيئة .
لم يصدق زوجي الطبيب وقال انه لا يخاف من شيء وتاكد لديه هذا الاعتقاد حين تناول الدواء وتعكرت صحته واصبر غير قادر على النحرك فالقى بكيس الادوية ولم يكمل العلاج وتواصلت نوبات الهلع وبقى مدة 3 اشهر في المنزل ا يذهب للعمل كلما خرج الي اي مكان إلا وعاد مسرعا يشكو من النوبة هاقد عادت هقد جاءتني ومن خلال إطلاعي على النات وتشخيصي لحالته وتكرره الدائم كلمة خائف واخاف حيث انهدائما محترز من أي شيء (هل تفقدت انوبوب الغاز هل انت بخير حتى دون ان اكون اشكو من شيء،) تاكدت ان الدكتور محق في تشخيصه وانه يعاني من نوبات الهلع فصارحته بالموضوع واقتنع بحالته وطرحت عليه ان نذهب لطبيب يداوى بالاعشاب عوض عن الادوية الكميائية وفعلا ذهبنا للطبيب وعالجه بالوخز بالابر والحجامة واعطاه ادوية مهدئة بخلاصة الاعشاب الا انها باهضة الثمن جداااااااااااااااا واكد له انه يعاني من نوبة الهلع وان العلاج يطول لان مفعول الادوية بالاعشاب ليس سريع مثل الادوية العادية وترددنا على الطبيب مرتين ولحد الان نفس الحالة تقريبا لا يعمل يخرج يصاب الدوار واغمي عليه مرتين في المكان العام لا يخرج إلا مع رفيق ويجب ان تظل طول الوقت تشاغله لكي يستطيع التصدي للموجات الخاطئة التي يبعث بها العقل للجسم المسببة في النوبة ، لقد قرانا كثير عن العلاج السلوكي ويقوم بتمارين الاسترخاء وكل النصائح التي وضعتموها في المنتدي نتبعها ولكن لا وجود لنتيجة ملحوظة لحد الان لا يخرج لا يعمل لا يمارس حياته اليومية كسائر الناس
الى متى سيظل هكذا مالعمل ارجوكم ساعدوني لقد تعبت واحس اني ساصاب بانهيار عصبي من كثرة التفكير في حالة زوجي.

الوفا دربي
23-10-2012, 12:24 PM
أأرى أن يقفل الموضوع لأن الأخصائية جزاه الله خير خير لم تعد تتواجد في هذا الموضوع نهائيا منذ مدة طويلة ,,,

نعيم الرياحي
27-10-2012, 01:22 AM
وين اخت سارة مانشوفك ان شاءلله المانع خير احنا في الانتظار الجلسات لا تبخلي علينا

محمد الـ
01-11-2012, 12:03 PM
أأرى أن يقفل الموضوع لأن الأخصائية جزاه الله خير خير لم تعد تتواجد في هذا الموضوع نهائيا منذ مدة طويلة ,,,
اخي او اختي الاخت الأخصائية سارة متواجدة وتشرف على الموضوع والحالات بشكل شبه يومي ولكن لم تتمكن من الرد الأن بسبب انشغالها فهي كذلك تعمل في عيادة خارجية وبجانب الدراسات، دعواتكم لها بالتوفيق وعليكم بالصبر قليلا

احترامي

لانا القصيم
01-11-2012, 08:21 PM
هلا اختي ساره
كل ماذكرتيه يحصل لي بالتفصيل وكانك معي بكل لحظه ولكن وقت النوبه مااقدر اسيطر على نفسي ويكون واضح علي

أبو أسلم
03-11-2012, 02:23 PM
أرجو معلمتي الفاضلة التفضل علي و تعتبريني تلميذك و تبيني لي قصة حيتك و كيف تعلمت هذه الطرق العلاجية و ما هي أفضل الكتب في موضوع العلاج السلوكي فانا في غاية الاهتمام بهذه الأمور النفسية لمساعدة الناس على التخلص منها و العيش في راحة و سلام و الحمد لله رب العالمين

أبو أسلم
03-11-2012, 02:36 PM
أرجو من الأخوة الكرام على قلبي المشاركين و الذين وضعوا لهم اسماء غير منطقية و تؤذيهم كثيرا و كذلك تؤذي القراء الكرام أ يغيروها باسماء تدعو للبهجة و الجمال و الخير و المتعة فتفاءلوا بالخير تجدوه فالأخ الذي وضع اسما له الحزن الدائم مثلا خل يتوقع في يوم من الأيام ان ينتهي حزنه إذا كان يركز عليه كل هذا التركيز و الذي وضع اسما له بطيور الظلام هل يتوقع أن تنير حياته يوما ما إن كل إنسان له نصيب من اسمه و قد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يغير اسماء الصحابة بعد اسلامهم إذا كانت تلك الاسماء تحمل معان قبيحة

الوفا دربي
10-11-2012, 07:07 PM
ممكن أعرف وين عيادة الأخت سارة لأني أريد الذهاب لها ,,

روح حلمانہ
18-12-2012, 12:44 AM
مرحبا السلام عليكم .. دكتوره كيفك ان شاء اللہ منيحہ ؟
دکتورھ انا تعافيت من المرض الهلع مآآقوول کلياا بس الحمدللہ آحسن من اول
المشکلہ آنوو آمر بضرووف عصيبہ ف عايلتنا .. شخص عزيز علي مصاب بالسرطان وھوو ف حالہ
حرجہ جداا وحاليا ف العنايہ المشددھ .. خايفہ مرھ مرھ وماغير آفگر وتقريبا الھلع بدا يرجع لي ..
ايش اعمل وربي كل يوم ادعي بحراره .. ابي انسي تعبت .

عاشقة الجنة**
19-12-2012, 04:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفكم انا عضوة جديدة وحبيت اشارككم لاني انا مثلكم عندي نوبات هلع تجيني واتمنى من الله ان الاقي حل لها معاكم واملي بالله سبحانه كبير فلن ايااس من رحمتة انا عندي نوبات من الخوف والهلع من سنة تقريبا بداات معي وحنا مسافرين فجاة جاني الام في البطن واستفراغ عندما صحيت من النوم وكان زوجي برى الفندق ومعاي اولادي بس جاني حالة غريبة عد ما اتصلت عليه وما رد على الجوال كان جواله مقفل كنت بانجن لانه ما رد وما نعرف حد بهذي المنطقة وقتها جاني حالة غريبة من الخوف والرعب على بالي اني باموت جاتني حالة غريبة ما اعرف اوصفها ما صدقت زوجي جا بعده اخذني عشان ندور مستشفى قريب بس ما كنا نعرف المنطقة زين رجعنا لديرتناوحسيت بخوف ملازمني من فترة لفترة بالذات اذا بقيت لوحدي في البيت ومن بعدها جاني حالة اكتئاب وخوف حتى ما كنت احب اقابل احد وتعالجت عند دكاترة اللي قال عندك جرثومة واللي قال التهاب بسيط حتى الجرثومه كان نسبتها قليلة جدا بعدها رحت لمشايخ ومن بعد علاجتهم حسيت بخوف اكثر لاني تعبت من علاجاتهم وانا الحين احس بخوف لما اكون لوحدي في البيت ولما اجتمع مع الناس غير الاقارب بمفردي من وفي المناسبات اللي لغير اقاربي وفي الاماكن العامة ومن السفر اخاف من السفر من غير ما يكون معنا ناس يسايرونا في سفرنا صرت اخاف اطلع مع زوجي لوحدي ما ادري ايش الحل لاتخلص من هذي الحالة

عاشقة الجنة**
19-12-2012, 04:41 AM
والله يكتب لك الاجر والثواب يا دكتورة بس ممكن الحل باسرع وقت ممكن لاني احس اني انسانة عاجزة في بيتي وامام زوجي وابنائي احس باني ضعيفة جدا بسبب هذي الحالة والله يجزاك كل خير

روح حلمانہ
19-12-2012, 03:03 PM
مرحباا بگ عاشقة الجنه نووورتي فووديتك ..
آنا مثلک آستناا رد الدکتورھ .. حبيبتي انا كمان متزوجه وعندي طفلين لما جتني الحاله
كنت دايم اجلس عند اهلي بالشهور تخيلي حتي زوجي طفش مني .. بس بعدها ضغطت ع نفسي
ومسكت بيتي وحليت موضوعي والحمدلله ع كل حال .. ربي يشافيك عااجل موو ااجل ادري ولله هالشي يكدر الحياة .

كادوه
20-12-2012, 09:01 PM
شكرا على الطرح وشفاكم الله

روح حلمانہ
20-12-2012, 10:36 PM
جزاک اللہ خير ُ .. طيب فين آستاذھ سارھ ليہ ماترد ؟

عاشقة الجنة**
22-12-2012, 01:07 AM
اللهم امين ويشفي كل مريض ومريضة الله يجزاك خير كادوه الدكتور سار وينها الله يعطيك العافية وشكرا لك مجددا

عاشقة الجنة**
22-12-2012, 01:11 AM
هلا والله وغلا اختي روح حلمانة انا احاول احيانا بس احس اني احيانا ما اقدر انت كانت عندك نفس الحالة اللي عندي من هلع وخوف وكيف تخلصتي منها ايش عملتية حتى خف عنك الخوف والهلع تكفي قول لي الله يجزاك كل خير يا اختي

عاشقة الجنة**
22-12-2012, 01:28 AM
الاخصائية سارة ممكن تلقي لي حل لحالتي انتظر منك جواب يا اخت سارة

روح حلمانہ
22-12-2012, 03:42 AM
مرحبا صباح النوور والسرور ..
حبيبتي علاجي كان سلوكي وتعديل افكاري من السيئہ للجيدھ .. نصيحہ مني
شوفي الجلسات العلاجيه للاستاذه ساره .. رح تستفيدي كثير منها .. انا مره فادتني .

عاشقة الجنة**
22-12-2012, 06:05 AM
انا ودي اني اتبع الجلسات بس باختصار انا ما اركز في الكتابة اذ كانت كثيرة لاني من كثر القراءة تجيني زغللة بعيوني ياليت تحكي لي بالاهم في علاجك وتخلصك من الحالة اللي عندك وكم استمرت عندك الحالة وايش اهم شي اتبعة في علاجي السلوكي وانا مستعدة اتبعة يا حبيبتي روح حلمانةارشديني واخوني واخواتي الموجودين معانا اعطوني اللي عندكم من تجاربكم وكيف قدرتوا تتخلصوا من الخوف والهلع

روح حلمانہ
22-12-2012, 05:12 PM
طيب ابشري من عنوني .. بس اهم شيء تطلعي من حالتك
انا بقلك كيف جات الحاله وكيف راحت ..
اول مره جتني كنت متهاوشه مع زوجي وروحت بغرفه وقفلت ع نفسي
وصرت ابكي وابكي لين تعبت ..ثم خرجت من الغرفه وكانو اطفالي يبكون يماما ايش بك
المهم ضيعت السالفه وزوجي ناام ولا جا وراضاني .. روحت سويت عشا وعشيت عيالي
وبعد العشاا بشويات حسيت راسي يدور وعنوني تزغلل . بدايتا ماهتميت بس الاحظ الاعراض تزيد
صار عندي رجفه فضيعه حتي آني اسمع صوت اسناني من قوة الرجفه ..
صعدت لزوجي قلتلوو قووم انا تعبانه مادري وش بلاني .. قال مافيكي الا العافيه يمكن
حرارة روحي تروشي .. روحت تروشت بس طلعت بسرعه لان الاعراض زادت ..
روحتله قولت خذني ع المشفي .. شوي واطيح من طولي ع الارض وانا اردد بموت موقادره اتنفس
وخذاني المشفي وهو يهديني ويذكرني بالله .. الزبده نمت بالمشفي .. ومن ساعتها
الاعراض معي استمرت سنه ونص وتعرفت ع المنتدي ھذا وطبقت العلاج الي
كاتبته الاستاذه .. وطريقتي هي انوو اقري سورة البقره 40 يووم کاملہ
وشغلي المسجله ع ايات البقره ف البيت .. وحاولي لي جتك النوبه تشغلي نفسك باي شي انا كذاا اعمل ... لين تعافيت .ه
والله يشافيك ياروحي .. طمنيني عنك بعدها تكفين .

روح حلمانہ
22-12-2012, 05:15 PM
آسفہ طولت عليک بکلامي كثير عليك .. ^_^||

عاشقة الجنة**
23-12-2012, 01:48 AM
ولا طولت ولا شي حببتي الا انت تحاولي مساعدتيلمس على حرصك يا الله يكتب لك الاجر وتسلمي على حرصك لمساعدتي

عاشقة الجنة**
23-12-2012, 01:59 AM
ان شاللع راح اطمنك اختي العزيزة ويسلمووو على حرصك وياريت الاستاذة ساره ترد علينا

روح حلمانہ
23-12-2012, 03:28 PM
العفوو حياتي シ

رامى المصرى
06-01-2013, 04:39 AM
انا سعيد انى وجدت المنتدى ده لانى كنت الفترة الماضية ابحث واقرا فى منتديات طبية اجنبية عن كل مايتعلق بنوبات الهلع واعراض القلق المرضى والتوتر ... احب ان اشكر الاخصائية سارة على مجهودها فى تخفيف معاناة الناس والله يجعل ذلك فى ميزان حسناتها .. واسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفينا
انا طبيب اسنان وعندى 30 سنة وبدات اشتكى من دوخة واحساس ان راسى تتحرك لوحدها خاصة عندما اكون فى حالة عدم حركة ..جالس او مستلقى وذلك منذ 5 اشهر ..وعملت تحليل للانيميا وكان الهيموجلوبين 13 ورحت لاكثر من طبيب انف واذن وكان التشخيص انه لايوجد مشكلة لدى فى الاذن الداخلية بس هما اعطونى دواء يسمى بيتا سيرك لتحسين الدورة الدموية وظللت امشى عليه لفترة 3 اشهر ولم يحدث تحسن فقررت ان اوقف الدواء .وذهبت لطبيب انف واذن مرة اخرى وقال لى ان هذا محتمل يكون توتر وقلق وسيزول تلقائيا .. مر اكثر من شهرين والان اصبحت حدة الدوخة اعلى واصبحت دقات قلبى اشعر بها وانا جالس او مستلقى .. بللجزء الخلفى اضافة انى اصبحت اشعر بانى اريد ان اكل اشياء حارة مثل المخللات واحساس بالقئ لكنى لم اتقيء ولم افقد الوعى حتى الان ..وعملت رسم قلب ووجدت قلبى سليم لانى كنت احس بوجع فى الصدر والكتف الشمال افتكرت انى هتيجيلى ذبحة صدرية . كمان اصبحت احس احيانا بتنميل فى اصابع رجلى ويدى وفى فروة الراس الجزء الخلفى من الراس . والان اصبحت لااستطيع النوم واحس ان نفسى يخرج بسهولة كان الروح بتطلع واصبحت اقوم مفزوعا اذا غفوت لمدة نص ساعة او ساعة بسبب انى حاسس ان نفسى اتكتم وانا نائم ..انا الان منذ 10 ايام بدات احس ان حياتى اصبحت غير طبيبعية بسبب كل هذه الاعراض ... الان اريد ان اعرف هل انا حقا مصاب بنوبات هلع او قلق ...هل يجب ان اعمل فحص على المخ مثل اشعة مقطعية مثلا مع ان الاطباء قالوا لى لست بحاجة اليها ؟؟؟
ارجو الا اكون قد اطلت اكتر من اللازم لكنى اريد ان اعود لحياتى الطبيعية ...وجزاكم الله عنا خيرا

رامى المصرى
06-01-2013, 04:53 AM
ربنا يعافيك ويزيح عنك المرض ... انا ايضا عندى دوخة وخفة فى الراس واحساس بلاغماء والقئ وانى عايز اكل حاجات مخللة ..ونفسى بيتكتم وبحس انى بطلع فى الروح ..رحت لدكاترة باطنة وصدر وانف واذن وقلب وكلهم بيقولوا انى معنديش حاجة
انا كمان لاادخن اطلاقا ولا اى حد من عيلتى ..اصعب حاجة هى الاحساس بالدوخة ودايما بتيجى مع السكون يعنى الجلوس او الاستلقاء وكمان نبضات القلب اللى بحس بيها فى كل حتة فى جسمى ...انا مش عارف اعمل ايه
ناقص اروح لدكتور مخ واعصاب واعمل اشعة على المخ ..المشكلة دى بقالها الان اكتر من 5 اشهر

هناء موسى
08-01-2013, 04:06 PM
تسلمو ........ يعطيكم العافية

سيرين احمد
25-01-2013, 12:27 AM
شكرا اخت ساره ,, الله يجزيكي الخير

طـــارق
27-01-2013, 06:43 PM
السلام عليكم لجميع المنتدى وللأستاذة العظيمة سارة الله يوفقك ويرزقك من جد استفدت كثير من شرحك وأنا مستمر معاكم للنهاية

الأعراض عندي هيا نوبات الهلع

بعد ماقريت كلامك استفدت كثير

ذهبت لدكتور نفساني قبل سنه وأعطاني علاج اسمه زولفت وقالي اهتم بتمارين التنفس الدكتور الذي ذهبت له في ماليزيا
لان شغلي هناك وأنا من السعودية

المهم :- الدكتور قالي عندك علاجين اختار الي يناسبك

العلاج الأول :- الاهتمام بتمارين التنفس والرياضة أو استخدام العلاج مع تمارين التنفس

استخدمت العلاج وقطعته فترة الحالة تجي من فترة لفترة

سبب الحالة أساسا مشاكل العمل كانت كبيرة جداً وبعدها ظهرت جميع الأعراض التي ذكرتيها لنوبات الهلع

الحمدلله بديت اتحسن معاكي كثير

بس اليوم بدا إحساس الدوخة والأشياء المذكورة وذلك بسبب التنفس الكثير صحيح ماقدرت اسيطر كثير بس قاومت الحمدلله الين راح ما استسلمت

الي اسويه أنا لو حسيت التنفس عندي بدأ يصعب اجلس واسترخي على طول وأقول انه مافيني شي وأنا تمام وكل شي
وأتنفس بأقل من مهلي ولاحظت الأعراض تروح

ان شاء الله اتخلص منها وارتاح يااارب كل يوم حاله جديدة

عاشقة الجنة**
02-02-2013, 03:07 AM
الله يشفيك يا اخ طارق ويشفي كل مريض واحنا باذن الله ماجورين على صبرنا انا كذلك عندي نوبات الخوف والهلع بس لمن اكون لوحدي في اي مكان تجيني بس احيانا اقدر اتجاوزها واحيانا لا لما تجي احس اني باموت وانا لوحدي او يغمى علية بس ان شالله اقدر اتجاوزها انت الحين ما تستخدم اي علاج

عاشقة الجنة**
02-02-2013, 03:14 AM
اخ رامي مرحبا اسال الله لنا ولكم العافية انا حالتي خلتني ما عيش حياتي بامن ولا طمانينة احس انا الحالة اللي تجيني قد تجي وانا في اي مكان بس انا اتابع مع الاستاذة سار وباذن الله راح اقاوم وانجح

منصور-الخالدي
03-02-2013, 08:09 AM
الاستاذه ساره بشرح لك معاناتي واتمنى المساعده
انا كل شي فيني صار اوكي ولله الحمد
عدم اخذ نفس كامل لما افكر فيه واحس بضيقه منه خصوصا قبل النوم
وابي اعدل نومي مو قادر واخاف انام في الليل
وما ادري وش الحل
نوبه الهلع اخر مره كانت قبل ثلاث اسابيع
بس جننتني عدم اخذ النفس باريحيه

طـــارق
03-02-2013, 06:31 PM
أخت عاشقة الجنه

أنا موقف العلاج حتى التمارين موقفها كل شي موقفه

الكتمة هيا الي كل يوم موجودة بس كل ماتحيني أحاول قد ما اقدر اكون رايق على الأخير وأخذها طبيعي بدون استعجال

سويتها كم مرا والحمد لله تختفي

لاحظت خلال كم يوم انه الكتمة تجئني كمان لما اشرب الشاي أو مشروبات غازيه
أبعدي عن هذي الأشياء والغازات أي شي منشط
وإذا حسيتي بكتمة خدي الموضوع طبيعي واتنفسي بهداوة مرا لا تنفعلي وتخافي

طـــارق
03-02-2013, 06:35 PM
افضل شي انك تسترخي لما تحسي بتعب أو شي

لانه كمان من نوبات الهلع اكون نايم اصحى بعد ما أنام ب 5 ساعات اصحى مكتوم على طول اخرج للصاله أنام على الكنب

والمكيف مطفي ارتاح وقتها بعدها ادخل أكمل نومي

الله يشفي الجميع يارب

طـــارق
05-02-2013, 04:39 AM
مرحبا فيك أخوي ألوفا دربي

قريت كلامك كامل وقريت عن هرمون السيروتونين

وعلاج الهرمون تقريبا هوا موجود في فاكهة اليقطين

والتعرض لأشعة الشمس والتمارين الرياضية
على العموم أنا ان شاء الله بجرب اليوم وبعطيكم
وبعطيكم خبر ايش صار

تحياتي لكم

طـــارق
07-02-2013, 05:12 PM
فين العالم طمنوني عنكم

اسامة زيد
11-02-2013, 03:08 AM
موضوع ممتاز
انا تعرضت لنوبات هلع متتالية بدون ي مواقف ...جاءت وانا في البيت ...
هل ممن الممكن ان يكون ذلك نتيجة قلق او توتر زائد
مع العلم اني منذ فترة اعاني من بعض الاخفاقات والضيقة المادية وتعرضت ابنتي لحادث امامي من حوالي 9 اشهر والحمد لله تحنست حالتها ولكن ترك اثر بسيط وهي تتحسن والحمد لله

أميرة99
14-02-2013, 09:55 PM
صدقوني علاج الهلع بسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسيط جدا لكن المشكله الاعراض المصاحبه له مثل الاختلال

مهتلع ومغترب
15-02-2013, 03:51 AM
الاخت سارة
جزاك الله خير علي مجهودكم
عندي سؤال
هل لزيادة كهرباء القلب علاقة بالمشاكل النفسية؟
الله يفرجها علينا

سعيد صادق
15-02-2013, 03:49 PM
بارك الله فيكى وجزاكى عنا خيرا

سعيد صادق
15-02-2013, 03:58 PM
الاخت الفاضلة د / سارة انا عضو جديد كنت قد اصبت منذ سنوات بالتهاب فى عضلة القلب ولكن الحمد لله شفيت منه واخذ دواء كنكور وتريتاس بجرعات بسيطه وذهبت للعديد من الاطباء الكبار وبعد الفحوص اطماننت على صحتى وبدات فى ممارسة حياتى الطبيعيه كما نصحونى الاطباء ولكن منذ سنتين اصبت بصدمه نفسيه نتيجة وفاة احد اصدقائى فى حادث واصبت بنوبة هلع شديدة جدا ومن وقتها وانا اخشى الجلوس بمفردى او السفر حاولت قدر استطاعتى التغلب على هذه المشاعر ولكن بات عندى اعراض اخرى مثل الخوف الشديد من الفرح او الحزن لدرجة عاليه من القلق النفسى اريد منك مساعتى وشكرا

( واثقه )
18-02-2013, 12:27 AM
شكراً اختي موضوعك جداً مفيد
ربي يجزاك خير على ماقدمتيه

الفراشه
22-02-2013, 11:29 AM
الأخت ساره اشكرك من كل قلبي على هالمشاركه الهادفة وحبيت اطمنچ أني اتخلصت من الهلع

عاشقة الجنة**
23-02-2013, 04:16 AM
هلا الفراشة الحمد لله على سلامتك ياليت تفيدنا كيف تخلصتي من الهلع الله يكتب لك الاجر ووين الاستاذة سارة ما ردت على حالاتننا هل هي موجودة بالنتدى والا لا

عاشقة الجنة**
01-03-2013, 05:26 AM
ابي صورة واحدة ليش طلعت معاي كثير

إبن الريف
26-03-2013, 02:04 PM
الأخت الفراشة انسحبت من المنتدى هنيءا لشفاءك

دودو548
06-04-2013, 07:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
في الاول انا ولد عشان ناس كتيرة بتفتكر اني بنت لما بتشوف الاسم
انا عندي نوبات هلع من اكتر من 7 سنين وبدا معايا
لما مرضت بالمعدة والقاولون
وكنت اخاف من الموت وقتها
ومع الوقت تحولت الي نوبات هلع شديدة
بتجيني كتير في الشارع وعند ما ابعد عن المنزل بحس ان في حاجة غريبة مخوفاني
مش عارف ايه هي ولا ايه سببها
واخاف ان الناس تلاحظ حاجة
واحتاج ارجع البيت مباشر
واحيانا بتجني وانا في البيت لما بفكر في الخروج
المهم من سنة ونص دكتور كتبلي (لوسترال 50 مجم)
دة بالاضافة اني باخد دواء (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=85592) كولونا ولبراكس للقولون

وبعد ما كتبلي الدكتور علي (لوسترال 50 مجم)
بعد شهرين تقريبا من بداية العلاج بالدواء حست بتحسن
وبعد 6 اشهر حسيت ان التحسن وصل لدرجة كبيرة جدااا
تعدي ال80%

وبقيت انزل واطلع عادي معا اخوية واحيانا لوحدي كمان لاول مرة من فترة كبيرة
انزل لوحدي
لكن في اليومين اللي فاتو دول حصلتلي حركة الفزع والهلع دي وانا في الشارع
وبقيت ارجع اخاف اروح مشاوير بعيد عن المنزل بكتير احسن ترجع
ولو جربت وحولت امشي اكتر بتجيني حالة الفزع والهلع وارجع البيت علي طول سوء كنت لوحدي
او مع اخوية

وانا عندي 28 سنة

وكان الدكتور رعد الغامدي
قالي من الاول لما كتبت مشكلتي هنا من سنة ونص تقريبا
خد حبوب اسمها سبرام 10 مجم
وانا سالت عنها هنا في مصر قلولي هنا في مصر اسمها
Seroplex 10mg

وجبتها فعلا بس مش عوز اخدها اللي لم اعرف
لما اخد حبوب Seroplex 10mg
لازم ابطل (لوسترال 50 مجم)
فترة
ولا عادي ابطل دة وابدا في دة علي طول
ومش هيحصل حاجة
يعني في معاد قرص الوستيرال 50
اخد بدل منه Seroplex 10mg

في انتظار الاجابة من المنتدي الكريم
ويارت يكون من متخصص
وشكرا لكم مقدما

طـــارق
08-04-2013, 07:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبرركاته

اشكر الاخت والدكتورة سارة على الموضوع المفيد

الحمدلله بفضل من الله سبحانه وتعالى وبفضل الاخت سارة اتخلصت من نوبات الهلع بنسبة 98%

اسباب التخلص منها كثيرة اهم شي الواحد بنفسه لازم يشوف كيف طريقته الي يقدر يتخلص منها

الحمدلله من بعد ماقريت الموضوع ومن اول مشاركة ليا في المنتدى كنت اعاني من نوبات الهلع
وبعد ماشاركت اول مرا بديت اسلوبي في التخلص منها وهدي اخر مشاركة ليا وانا الحمدلله تمام

صحيح اني احس بعض الاوقات بأعراض لنوبات الهلع بس ولله الحمد ماعد صارت تجلس معايا اكثر من دقيقه والآن صرت ناسيها

بحرلاحزان
04-06-2013, 05:58 PM
http://im38.gulfup.com/ODb8F.jpg (http://www.gulfup.com/?1jJ5uz)

الجريح 2
12-06-2013, 12:21 AM
السلام وعليكم
انا لي 3 سنوات اعاني من ضيق والم في الراس واحس ان فيه شي في راسي حتى انني احس نفسي اني سيغما عليا
بعض الاقات اسوي حركات كل مجنون واصيح واكلم نفسي وايضا اتعب عندما اصلي
قالو لي الشيوخ ان فيني سحر ولاكن عندما قرات اعراض نوبه الهلع رايت انها الاعراض التي فيني
فهل ممكن ان تحللي حالتي وتعطيني العلاج
وشكرا

فهد العتيبي
17-10-2013, 02:32 AM

أسعد الله صباحكم بكل خير ،،، وأسأل الله العلي القدير أن يشفي كل مريض ويفرج هم كل مهموم

شكرآ بحجم الكون للأخصائية ساره على هذا الموضوع .

نلتمس للأخت ساره العذر في الغياب فجميعنا نمر بظرووف والغايب عذره معه

أنا متأكد بإذن الله أنها تترككم وحدكم لمواجهة هذا المرض النفسي البسيط ولكن التمسوا لها العذر ومتأكد أنها لن تتأخر حينما تجد الفرصة المناسبة لمساعدتكم وطرح مزيد من الجلسات .

أسعدني الله وإياااكم .

ممنصور علي
13-11-2013, 02:31 PM
الحمدالله على شفاء اخت فراشه لكن كانت تخبرنا تجربتها عشان نستفيد الله يكون في العون

يوتلختى
03-12-2013, 12:34 AM
بارك الله فيكى يا حكيمة و جزاكى الله كل الخير ..............اختى سارة و الله كلامك احسن من الدواء من فضلك احس نمل يمشى فى صدرىو مراة الم فى اصبعى و احس كان قلبى سيتوقف ......انا مدمن على برمزبام6ملغ ................اعطينى حل لوجه الله

الشاكر لله
18-12-2013, 03:04 AM
السلام عليكم أنا من فتره متابع لما كتبته ألأخصائيه ألأخت ساره الله يسسسعدها ويوفقها في حياته ، أنا مثلكم عندي نوبات هلع جلست معي خمس سنوات عانيت فيها جميع ماذكر أعوذ بالله كنت بجهل ماتوقعت انها نوبات هلع لاني ماخليت شيخ يقراء علي وماكنت اعرف شي اسمه نوبة هلع .
وقبل سنه كنت اتصفح النت وكتبت في قوقل عن حالتي وعرفت انها نوبات الهلع ولازم اراجع دكتور نفسي ولما رحت للدكتور صرف لي سيبالكس وفافرين 50 وبعد اسبوعين رفع لي الي 100 وجلست عليه حوالي 10 شهور ومع التوكل على الله والعلاج المعرفي السلوكي والايجابيه وألأن انا بتحسن يارب لك الحمد بنسبة 80 %، والحين تواصلت مع دكتوري وقالي خلاص نوقف الدواء تدريجيآ وخليك مستمر على العلاج المعرفي السلوكي ، والحين بمرحلة توقف الدواء تدريجيآ ، أتمنى الدعاء لي وأنصحكم يا أخواني بـ التوكل على الله و بالصلاة ومخافة الرب.
أسال الله العلي العظيم أن يشفي كل من يعاني من أي مرض ويشرح صدوركم يارب .
واصلي أختي ساره متابعين لك الله يرفع قدرك ويسعدك .

يارب يا كريم
24-12-2013, 02:15 AM
هل يوجد باقي للجلسات ام انتهت ؟؟ جداااااااااااااااااااااا افادتني الحمدلله اتمنى اعرف في باقي ؟؟؟

شكرا لك و جزاكي الله خير على ما قدمتي من فائدة

حنان الكويتيه
01-02-2014, 08:40 AM
الله يشفيني ويشفيك ويشفي كل مبتلي بهالمرض

حنان الكويتيه
02-02-2014, 07:55 AM
الله يشفيني ويشفيك ويشفي كل مبتلي بهالمرض

محمد بسيوني
25-02-2014, 03:55 PM
وين باقي الجلسات ا-ساره الحربي

باسل الامين
17-03-2014, 10:12 PM
شعرت بالراحة النفسية بحيث كنت اقرأ و أقوم بالكتابة في نفس الوقت و استطعت النهوض مباشرة بعد الانتهاء من الكتابة الخروج لشراء بعض المستلزمات و العودة الى المنزل بهدوء تام .
مشكوووووووووور أخي بارك الله فيك

اميره يونس
27-02-2016, 02:00 AM
دكتوره ساره

اميره يونس
27-02-2016, 02:06 AM
دكتوره ساره شكرا لكي كثيرا ولن يكفي الشكر ليعطيكي حقك لمساعدتنا فنحن حقا نحتاج للمساعده لقد كنت اعاني من نوبات الهلع ولكنها توقفت ولله الحمد ولكن اود ان اسألك سؤال مهم لا اجد له اجابه فانا احيانا اشعر بالضيق ونفاذ الصبروعدم الرغبه في فعل اي شئ وه شعور لا يوصف اريد ان اعرف ما هذا بالضبط وهل تكفي الجلسات العلاجيه السابقه في علاجها مع العلم انني اتناول دواء كتبه لي طبيبي ولقد انتكست من فتره ليست بالبعيده ولكن الانتكاسه لم تكن في صوره نوبات هلع بل في صوره الاعراض السابق ذكرها

اميره يونس
28-02-2016, 11:40 PM
لقد استفت كثيرا من الجلسات انا اعتبر ان بدايه علاجي منذ ان هداني الله لهذا المنتدى انا اتابع مع طبيبه ولكن الطبيب يكتفي بالعلاج ليس لديه وقت ليشرح ويفسر او ينتظر ان يحدث موقف سئ لك فيبدء في تحليله هل يمكن وضع معاد محدد لنزول الجلسات ومواعيد للرد علي الاستفسارات يا اختي لو يمحتي