المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى المقالات النفسية والأبحاث
 

ملتقى المقالات النفسية والأبحاث المقالات وخلاصة الكتب النفسية والإجتماعية

ضميرك الحي بوصلة لا تخطئ.

يلاحظ المتأمل في مجتمعاتنا العربية انهيارا واضحا لمنظومة القيم الأخلاقية وتطرفها حيث أصبحت قيم النفاق والرياء الاجتماعي والوصولية قناعة وسلوكا يغطي على النزاهة والنخوة والإيمان بالمساواة الاجتماعية واحترام القانون والإنسان،

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29-11-2016, 03:13 PM   #1
ستوكا
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية ستوكا
ستوكا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40364
 تاريخ التسجيل :  09 2012
 أخر زيارة : 12-03-2017 (03:26 PM)
 المشاركات : 545 [ + ]
 التقييم :  34
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black
ضميرك الحي بوصلة لا تخطئ.



يلاحظ المتأمل في مجتمعاتنا العربية انهيارا واضحا لمنظومة القيم الأخلاقية وتطرفها حيث أصبحت قيم النفاق والرياء الاجتماعي والوصولية قناعة وسلوكا يغطي على النزاهة والنخوة والإيمان بالمساواة الاجتماعية واحترام القانون والإنسان، وبات التسلق والصعود على أكتاف الغير والتواكل والتظاهر بصفات الشرف والأمانة مُتَقبلا ومرحبا به!

أصبحنا نعتبر الزيف والخداع فن من فنون الشطارة والفطنة والذكاء!

صراع بغيض تتسابق به الكثير من فئات المجتمع على فتات الحياة فيتساوى فيه الكبير والصغير مما يكشف الوجه القبيح للكثير ممن خدعونا يوما برقي أخلاقهم فظننا أنهم برتبة الملائكة!

ومما نشاهده في حياتنا من آفات، آفة الكذب الهادف وذلك لأجل تحقيق مصالح شخصية وإيهام الناس بما هو غير حقيقي! ولمن يتابع مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي ورُّواد فيسبوك تحديدا، نلمس هناك صورة واضحه لذلك، فنجدهم دائما يتصفون بالمثالية المطلقة، فنراهم ينبذون العنف والتطرف ويعشقون الوطن، يؤيدون ويصفقون لفاعل الخير، يحترمون حقوق الإنسان ويدّعون احترامهم للمرأة وكأنها لا تعيش بينهم مضطهدة أو معنفة أو كأنهم لا يسيئون معاملتها بإسم الدين والشرف!

يطالبون بحقوق الطفولة والكهولة ويدعون إلى التسامح والمحبة وفعل الخير ونبذ الشر، ينتقدون الفساد ويطالبون بحقوق العباد، كما نجد الكثير منهم من المتنورين والمفكرين والشعراء ومرهفي الحس! وكل هذا على فيسبوك فقط، هذا العالم الإفتراضي الشاسع الواسع.

السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل نحن فعلا هكذا؟ وهل هذا هو واقعنا حقاً؟ وإذا كنا نحمل كل هذه الروح المسالمة المحبة وهذه الثقافة الراقية فإذاً من الذي يقتل ويخرب ويضطهد الآخر ويعنفه ولا يتقبله؟ وكيف نتقبله بكل رحابة صدر على تلك المواقع الإجتماعية بينما نرفضه في حياتنا الواقعية ونمارس عليه التسلط أو العدائية؟

بدليل كل هذه الانقسامات والفشل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتخبط الذي نعيشه ويفتك بنا، فهل أصبحت مجتمعاتنا مُنفصِمة تعاني أمراضاً نفسية لا حصر لها أم أنه صوتنا المعبر عن أحلامنا وطموحاتنا ليتخذ من تلك المواقع وسيلة للتنفيس هربا من واقع مرير إلى عالم افتراضي مثالي؟!

الحاجة إلى عالم هادئ مسالم ومثالي هي حاجة إنسانية بحتة وإن لم تتوفر فيبدو أن الفرد يلجأ لاختلاق الوهم وتلوين الصورة! فهل هذا دفاع عن أنفسنا أم تجميل لواقع مرير؟ أم هي فقط خيارات بين كل من الممكن والمتاح؟

بصراحة.. لا أعرف!

نحن نعلم أن الثقافة والوعي والتربية السليمة تلعب دورا كبيرا في ترسيخ القناعات الإنسانية، لذا فالخطورة تكمن في الإهمال والتقبل والتعود، والانحطاط الأخلاقي لا يحدث سوى التفرقة والصراع والعنف إذ كلما تناقصت أخلاقنا تعمقت مظاهر الفساد لدينا، وعلى ضوء ما نمر به من تحديات علينا أن نعيد قراءة ذاتنا وأن لا نسمح بالتشويش على عقولنا، نحن بحاجة لتعليم بنّاء يرافقه الكثير من الوعي ورغبة حقيقية في التقدم واحترام الفرد ككائن حر مستقل بذاته، علينا أن لا نستسلم للواقع فَنُبرره وندافع عنه ونجمّله لنتقبله ونتسامح معه، وبدافع أن الكل يكذب لذا ما الضرر؟ لنكذب! وبحجة أن الجميع يساير ويخادع للوصول إلى غايته وهي الطريقة الأنجح للوصول فإذن سنقلدهم!

وبما أن المجتمع يعمه الفساد فإن كنت شريفا ستضيع فرصتي في التقدم لذا سأكون شخصا وصوليا! ما الذي سيمنعني فالجميع هكذا؟!!!! هذا هو العذر الأقبح من الذنب وعلى رأي المثل الشعبي القائل : الموت مع الجماعة رحمة!

الغاية لا تبرر الوسيلة وهذا ما تعلمناه في طفولتنا، فإلى متى سنعيش رهن كل هذا العجز مكتفين بما لدينا وما تقرره أخلاق القطيع!

علينا بإعادة النظر في كل ما هو موجود من موروثات وقيم أخلاقية، فالقيم الإنسانية النبيلة ما هي إلا ركن من أركان الحياة تًسعد بني البشر وتنظم حياتهم لترتقي بها وتحقق مصالحهم بالتواصل الناجح الفعال مع الآخرين ضمن حضارة كونية رحبة تتسع للجميع.

الأخلاق الطيبة ورقيها هي فعل وممارسة يومية وليس تظاهرا ومراءاة، فنحن لم نقرأ يوما بأن التاريخ مَجَّد أولئك الذين باعوا ضمائرهم وفضلوا مصالحهم على مجتمعاتهم وأوطانهم، فالسعادة الحقيقية هي تلك التي لا تجعلنا نشعر بتعذيب الضمير حين نصل إليها بطرق غير مشروعة.

أخي الإنسان.. اجعل من ضميرك الحي مصباحا مضيئا ينير لك الطريق فنحن كثيرا ما نُخدَع ببريق زائف من حولنا، لكن بمجرد مراجعة حقيقية صادقة مع النفس فإننا سنسمع ما ينادينا من الداخل لنشعر بأن هناك شيئا ما غامض وغير صحيح.. وهنا على ضميرك الحي النقي أن يقودك نحو النور وتذكر دائما بأن كل ما يتطلبه الفساد للبقاء على الأرض هو صمت ذوي الضمائر الحية.

صباح بشير ...كاتبة من فلسطين
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 23-01-2017, 10:45 AM   #2
الشاكر
مراقب عام


الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29965
 تاريخ التسجيل :  03 2010
 أخر زيارة : 24-03-2019 (12:26 PM)
 المشاركات : 33,332 [ + ]
 التقييم :  253
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Royalblue


سلمت يمناك ونتمنى أن نراك


 

رد مع اقتباس
قديم 26-01-2017, 09:47 AM   #3
ستوكا
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية ستوكا
ستوكا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40364
 تاريخ التسجيل :  09 2012
 أخر زيارة : 12-03-2017 (03:26 PM)
 المشاركات : 545 [ + ]
 التقييم :  34
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاكر مشاهدة المشاركة
سلمت يمناك ونتمنى أن نراك


حياك الله اخي الشاكر الطيب.


 

رد مع اقتباس
قديم 27-01-2017, 12:20 PM   #4
مستكفّة
مراقبة إداريه
(وَلَسَوْفَ يُعْطِيْكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىْ)


الصورة الرمزية مستكفّة
مستكفّة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 42377
 تاريخ التسجيل :  02 2013
 أخر زيارة : 28-09-2018 (04:19 PM)
 المشاركات : 7,552 [ + ]
 التقييم :  177
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black


ذكرني هذا المقال بقوله صلى الله عليه وسلم:
«اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق النّاس بخلق حسن»
الضمير هو المحرك الأساسي لجميع الأفعال و المقوم الرئيسي
لشخصية الانسان كونه محبوب او مكروه ايجابي او سلبي
فعال او غير فعال بناء او هدام اساس اي مجتمع فرده
فإن صلح حاله و صلح ضميره صلح مجتمع بأكمله و وطن بأكبره
لذا نحن في حاجه الى صحوه للخير لتعمير هذه الارض وكما
جعلها الله امانه بين ايدينا نحو الافضل و الاسمى و المحافظة
عليها هذه الصحوه ممزوجه بمخافه من الله و لله مساحات من البياض و السلام
نحن في حاجه اليها نسأل الله الهداية و صلاح الحال و الرحمة.
شكرا لك ستوكا مقال اكثر من رائع.


 

رد مع اقتباس
قديم 30-01-2017, 08:37 AM   #5
ستوكا
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية ستوكا
ستوكا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40364
 تاريخ التسجيل :  09 2012
 أخر زيارة : 12-03-2017 (03:26 PM)
 المشاركات : 545 [ + ]
 التقييم :  34
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستكفّة مشاهدة المشاركة
ذكرني هذا المقال بقوله صلى الله عليه وسلم:
«اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق النّاس بخلق حسن»
الضمير هو المحرك الأساسي لجميع الأفعال و المقوم الرئيسي
لشخصية الانسان كونه محبوب او مكروه ايجابي او سلبي
فعال او غير فعال بناء او هدام اساس اي مجتمع فرده
فإن صلح حاله و صلح ضميره صلح مجتمع بأكمله و وطن بأكبره
لذا نحن في حاجه الى صحوه للخير لتعمير هذه الارض وكما
جعلها الله امانه بين ايدينا نحو الافضل و الاسمى و المحافظة
عليها هذه الصحوه ممزوجه بمخافه من الله و لله مساحات من البياض و السلام
نحن في حاجه اليها نسأل الله الهداية و صلاح الحال و الرحمة.
شكرا لك ستوكا مقال اكثر من رائع.

أتفق معك يا مستكفة..
من يندم و يتألم على أشياء سيئة اقترفها..هو انسان ضميره حي.
الله يسعدك اخت خلود.


 

رد مع اقتباس
قديم 30-01-2017, 01:20 PM   #6
دجى القمر
مراقب إداري
قيثارة الروح 💔


الصورة الرمزية دجى القمر
دجى القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52042
 تاريخ التسجيل :  10 2015
 أخر زيارة : 25-09-2018 (12:28 PM)
 المشاركات : 5,288 [ + ]
 التقييم :  18
لوني المفضل : Darkslategray


بحق هذا هو اصبح الواقع كذب ونفاق ونعدام الضمير
وأمر الناس بما لا يفعله ونهيهم عن ما لا ينتهي عنه !
والله المستعان ..
شاكرة الك اخي مواضيعك القيمة بحق


 

رد مع اقتباس
قديم 31-01-2017, 10:51 AM   #7
ستوكا
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية ستوكا
ستوكا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40364
 تاريخ التسجيل :  09 2012
 أخر زيارة : 12-03-2017 (03:26 PM)
 المشاركات : 545 [ + ]
 التقييم :  34
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دجى القمر مشاهدة المشاركة
بحق هذا هو اصبح الواقع كذب ونفاق ونعدام الضمير
وأمر الناس بما لا يفعله ونهيهم عن ما لا ينتهي عنه !
والله المستعان ..
شاكرة الك اخي مواضيعك القيمة بحق


العفو اخت دجى...الله يحميك.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:54 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا